بيت التمويل الكويتي يقود أول إصدار صكوك لجنوب أفريقيا بقيمة 500 مليون دولار

الأحد 21 سبتمبر 2014 11:09 ص

قاد بيت التمويل الكويتي عملية إصدار أول صكوك سيادية في جنوب أفريقيا بقيمة 500 مليون دولار، وبلغ إجمالي الطلب على الاكتتاب فى الإصدار قيمة 2 مليار دولار بأربعة أضعاف المبلغ المطلوب.

صرح رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي «حمد عبد المحسن المرزوق» أن مجموعة «بيتك» من خلال شركتها التابعة «بيتك الاستثمارية» قد قادت عملية إصدار أول صكوك سيادية لجمهورية جنوب أفريقيا بقيمة 500 مليون دولار، وأن الاصدار قد تمت تغطيته بواقع 4 أضعاف المبلغ المطلوب، وهو ما يؤكد بحسب رئيس مجلس الإدارة، ريادة «بيتك» وقدرته على فتح أسواق جديدة وجذب عملاء متميزين إلى منتج الصكوك سواء حكومات أو شركات.

وأشار «المرزوق» إلى أن جمهورية جنوب أفريقيا من أكثر الدول المصدرة للسندات التقليدية وتحولها نحو الصكوك كبديل استراتيجي سيكون له آثار اقتصادية واسعة، ويساهم في تنويع مصادر التمويل على مستوى القارة الأفريقية بالنظر إلى المكانة التي يحتلها اقتصاد جنوب أفريقيا وتداخله مع الدول المجاورة.

كما أضاف في تصريح صحفي بأن «بيتك» في هذه الصكوك قام بأكثر من دور، بدءا من قيادة عملية الترتيب والترويج، والمساهمة في تقديم الدعم الفني لتتمكن حكومة جنوب أفريقيا من تعديل بعض القوانين والتشريعات الداخلية من أجل إصدار مثل هذه الصكوك، والموافقة عليها من النواحي القانونية والضريبية ومطابقتها لأحكام الشريعة الإسلامية.

كما أكد النجاح الكبير في تغطية قيمة هذه الصكوك حيث تجاوز الطلب على الاكتتاب في الإصدار قيمة  2 مليار دولار، هى شهادة من قبل الجهات والمؤسسات المالية والاستثمارية المشاركة في هذه الصكوك والتي تجاوزت 130 جهة مالية إقليمية وعالمية.

المصدر | CNBC عربية

  كلمات مفتاحية

الكويت جنوب أفريقيا

تونس تعلن عزمها إصدار صكوك إسلامية بـ 500 مليون دولار

«بيت التمويل الخليجي» يستحوذ على «إيفنت مول» في جدة بقيمة 180 مليون ريال

التبادل التجاري بين الإمارات وجنوب أفريقيا يتجاوز 2.8 مليار دولار في 2014

«البترول الكويتية» تدرس استخدام السندات والصكوك لتمويل مشاريعها المستقبلية