التبادل التجاري بين الإمارات وجنوب أفريقيا يتجاوز 2.8 مليار دولار في 2014

السبت 13 يونيو 2015 03:06 ص

تجاوز حجم التبادل التجاري شاملا تجارة المناطق الحرة، بين دولة الإمارات وجنوب أفريقيا خلال عام 2014 نحو 2.838 مليار دولار، وذلك بنمو 10.6%، مقارنة مع عام 2013 الذي بلغ حينها 2.566 مليار دولار.

وأوضحت وزارة الاقتصاد الإماراتية في دراسة متقدمة أن قيمة التجارة بين البلدين بلغت خلال عام 2014 نحو 1.94 مليار دولار بنسبة نمو 26% عن عام 2013 الذي وصلت خلاله 1.546 مليار دولار.

وأشارت الدراسة إلى وجود عجز في الميزان التجاري بقيمة تجاوزت 1.516 مليار دولار لصالح جنوب أفريقيا، حيث شكلت الصادرات منها ما قيمته 124 مليون دولار وإعادة تصدير الإمارات إلى جنوب أفريقيا ما قيمته 87.7 مليون دولار في حين بلغت واردات الإمارات من جنوب أفريقيا 1.728 مليار دولار.

وعلى صعيد الصادرات الوطنية إلى جنوب أفريقيا، لفتت الدراسة أيضا إلى أن أهم 10 سلع تم تصديرها من دولة الإمارات ارتفعت نسبتها إلى 71% من مجمل صادرات الدولة إلى جنوب أفريقيا وتعد مادة بوليمرات الإيثلين بأشكالها الأولية من أهم البنود المصدرة إلى جنوب أفريقيا، وبلغت قيمتها ما يقارب 23.5 مليون دولار بنسبة 18.9% من إجمالي الصادرات.

من ناحية أخري، التقى وفد بعثة تجارية من دولة الإمارات العربية المتحدة برئاسة وزير الاقتصاد «سلطان بن سعيد المنصوري»، بعدد من كبار المسؤولين في جمهورية جنوب أفريقيا، وخاصة الوزراء المسؤولين عن الشأنين الاقتصادي والتجاري.

واستهل الوفد لقاءاته مع وزير التنمية والتطوير الاقتصادي بجمهورية جنوب أفريقيا «إبراهيم الباتل»، حيث تم استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها وخاصة على الصعيد الاقتصادي والتجاري والاستثماري وتقوية الروابط بين مجتمع الأعمال في البلدين وإقامة مشاريع مشتركة في القطاعات الحيوية، وفقا لما جاء عبر وكالات الأنباء لكلتا الدولتين.

وركز اللقاء على الفرص والإمكانيات المتوفرة لدى البلدين التي يمكن أن تساهم بدعم وتعزيز التعاون في القطاعات المهمة وخاصة التجارة والصناعة والزراعة والسياحة والابتكار والأمن الغذائي والطاقة المتجددة، وأهمية تفعيل عمل اللجنة الاقتصادية المشتركة واستئناف اجتماعاتها الدورية، باعتبار أنها «تشكل إطارا شاملا ومنصة حيوية لتقوية العلاقات والروابط الاقتصادية والتجارية بين البلدين الصديقين»، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية.

كما أكد «المنصوري» في مستهل اللقاء على «حرص الإمارات توسيع اوجه التعاون وتعزيز أواصر الصداقة مع جمهورية جنوب أفريقيا بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين».

  كلمات مفتاحية

الإمارات جنوب أفريقيا التبادل التجاري

الإمارات تتصدر الدول العربية فى التبادل التجاري مع ألمانيا

ارتفاع التبادل التجاري بين الإمارات واليابان إلى نحو 40 مليار دولار خلال 9 أشهر

2.5 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين الإمارات وروسيا و18 مليار استثمارات مشتركة

بيت التمويل الكويتي يقود أول إصدار صكوك لجنوب أفريقيا بقيمة 500 مليون دولار

الإمارات: 26 مليار دولار قيمة التبادل التجاري مع اليابان خلال 6 أشهر

الإمارات وروسيا تخططان لرفع التبادل التجاري بينهما إلى 7 مليار دولار

استثمار المؤسسات والأجانب في سوق دبي يتجاوز 2 مليار درهم خلال 5 أشهر

6 مليارات دولار حجم التجارة غير النفطية بين قطر والإمارات في 2014

التبادل التجاري بين أبوظبي واليابان يتجاوز 988 مليون دولار

74 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين السعودية وأمريكا في 2015