أمريكا تعارض إقامة جيب كردي في سوريا وتصر على رحيل «الأسد»

الخميس 17 مارس 2016 05:03 ص

قالت الولايات المتحدة إنها تعارض إقدام الاكراد على إقامة منطقة للحكم الذاتي في شمال سوريا، لكنها قد تقبل مثل هذا الإجراء إذا اتفق السوريون أنفسهم على ذلك في نهاية المطاف.

ويبحث أكراد سوريا ضم ثلاث مناطق تتمتع بحكم ذاتي فعلي في شمال سوريا في نظام فيدرالي في خطوة قد تمهد الطريق أمام تفتت سوريا.

وقد تثير مثل هذه الخطوة حفيظة تركيا التي تخشى زيادة مشاعر الانفصال لدى سكانها من الأكراد.

واتخذت الولايات المتحدة طويلا موقفا مؤيدا لوحدة وسلامة أراضي سوريا التي تشهد حربا مضى عليها خمسة أعوام أدت إلى مقتل أكثر من 250 ألف شخص وتشريد ملايين آخرين.

وقال المتحدث باسم ووزارة الخارجية الأمريكية، «مارك تونر»، في المؤتمر الصحفي اليومي، أمس الأربعاء: «لن نعترف بأي خطوة لإعلان مناطق ذات حكم ذاتي أو شبه مستقلة في سوريا»، في إشارة إلى تقارير تقول إن أكراد سوريا يبحثون إقامة نظام فيدرالي.

وأضاف قائلا: «كنا واضحين للغاية بشأن إيماننا بسلامة ووحدة الأراضي السورية، ونعتقد أن إنشاء مثل هذه المناطق للحكم شبه الذاتي الآن سيكون بصراحة تهديدا لذلك».

وعند الإلحاح في سؤاله عما إذا كانت الولايات المتحدة يمكنها أن تقبل نظاما فيدراليا في سوريا إذا كان ذلك اختيار الشعب السوري نفسه، أجاب المتحدث: «نعم».

واستغل الأكراد الحرب في سوريا في إعلان حكم ذاتي قبل نحو عامين في ثلاثة مناطق تمتد شمالي سوريا وتشمل أراض تمتد لـ400 كليومتر على طول الحدود مع تركيا، وأجزاء منفصلة على الحدود الشمالية الغربية في منطقة عفرين.

ويريدون الآن إعلان نظام فيدرالي في هذه المناطق؛ ما يعني توسيع نظام الإدارة الذاتية الموجود بالفعل.

وقال «إدريس نعسان»، نائب رئيس هيئة الخارجية في مقاطعة عين العرب/كوباني، أمس، إن الأكراد يعتزمون إعلان قيام نظام فيدرالي في المناطق الخاضعة لسيطرتهم شمالي سوريا.

وأوضح أن المناطق التي ستنضم إلى النظام الفيدرالي ستسمى «اتحاد شمال سوريا»، وسيكون فيه تمثيل لكافة العناصر الإثنية في تلك المناطق.

وذكر مسؤولون أكراد أن هذه الخطوة تأتي على خلفية استبعاد الأكراد عن مفاوضات جنيف.

ويرفض نظام «بشار الأسد» فكرة النظام الفيدرالي، بينما تراه حليفتها روسيا صيغة محتملة للحكم في سوريا.

ولا يشارك حزب «الاتحاد الديمقراطي» الكردي السوري في محادثات السلام في جنيف، وهو ما يرضي رغبة تركيا التي تعده امتدادا لحزب «العمال الكردستاني»، الذي يخوض تمردا جنوب شرقي تركيا، وتصنفه أنقرة ودول غربية «تنظيما إرهابيا».

واستؤنفت محادثات السلام المتقطعة بشأن سوريا تحت رعاية الأمم المتحدة في جنيف في وقت سابق هذا الأسبوع.

وفي الأسبوع الماضي قال دبلوماسيون إن القوى الكبرى المقربة من المحادثات تناقش احتمال أن يكون هناك تقسيم فيدرالي للبلد الذي تمزقه الحرب بما يحافظ على وحدته كدولة واحدة مع إعطاء حكم ذاتي واسع للأقاليم.

إصرار على رحيل «الأسد»

وخلال المؤتمر الصحفي اليومي للخارجية الأمريكية، أمس، سئل «تونر» عما إذا كانت الولايات المتحدة تستطيع القبول بأن تتمخض الحرب عن بقاء «بشار الأسد» على رأس السلطة في سوريا فقال: «موقفنا بشأن الأسد لم يتغير. نعتقد أنه ينبغي أن يرحل».

لكن المتحدث أشار إلى أن الولايات المتحدة مستعدة للمشاركة في جهود دبلوماسية لإنهاء الحرب حتى مع بقاء مصير «الأسد» غير محسوم.

  كلمات مفتاحية

سوريا أمريكا أكراد حكم ذاتي اتحاد فيدرالي تركيا

الأكراد يتجهون لإعلان نظام فيدرالي في مناطق نفوذهم شمالي سوريا

سوريا: مباحثات حول دولة اتحادية.. و«دي ميستورا» يقترح انتخابات رئاسية خلال 18 شهرا

الأكراد والأمريكيون يؤيدون مقترحا روسيا لتقسيم سوريا لمناطق حكم ذاتي

الرئيس التركي «حزين» لتسليح أمريكا أكراد سوريا

رويترز: تقدم الأكراد في سوريا يفرق بين أمريكا وتركيا

رئيس وفد النظام السوري بجنيف يستبعد أي حوار بشأن مستقبل «الأسد»