سوريا: مباحثات حول دولة اتحادية.. و«دي ميستورا» يقترح انتخابات رئاسية خلال 18 شهرا

الجمعة 11 مارس 2016 10:03 ص

قال دبلوماسيون إن قوى كبرى قريبة من محادثات السلام، التي ترعاها الأمم المتحدة بشأن سوريا، تبحث إمكانية تقسيم الدولة على أساس اتحادي.

يأتي ذلك فيما اقترح المبعوث الأممي إلى سوريا، «ستيفان دي ميستورا» إجراء انتخابات رئاسية في سوريا خلال 18 شهرا.

وتكشف هذه الأنباء، على ما يبدو، المقترحات التي ربما يجري التفكير فيها من أجل إيجاد مخرج للحرب في سوريا التي أوقعت أكثر من 300 ألف قتيل، وشردت أكثر من 11 مليون سوري.

وقال «دي ميستورا» في مقابلة مع وكالة الإعلام الحكومية الروسية، تم نشرها اليوم الجمعة، إن سوريا ستجري انتخابات رئاسية في غضون 18 شهرا.

وأضاف أن وقت انطلاق الانتخابات الرئاسية سيطرح في أحدث جولات محادثات السلام المقرر أن تعقد في 14 مارس/آذار في جنيف.

ولم ترد المعارضة السورية حتى الآن على مقترح المبعوث الأممي بشأن الانتخابات الرئاسية، لكن الأخيرة ترفض عقد أية انتخابات يكون «بشار الأسد» متنافسا فيها.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قال البرلماني الروسي «ألكسندر يوشتشينكو»، بعد زيارة إلى دمشق، إن «الأسد» مستعد للمشاركة في انتخابات رئاسية في سوريا بمشاركة كل القوى السياسية، لكن فقط بعد القضاء على تنظيم «الدولة الإسلامية».

وفي حينها رفضت المعارضة العرض، مؤكدة أن تنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية أمر «غير واقعي».

في سياق متصل، نقلت وكالة «رويترز» للأنباء عن  دبلوماسيين إن قوى كبرى قريبة من محادثات السلام السورية تبحث تقسيم سوريا تقسيما اتحاديا يحافظ على وحدتها كدولة واحدة، بينما يمنح السلطات الإقليمية حكما ذاتيا.

وقال دبلوماسي بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، طلب عدم نشر اسمه، إن بعض القوى الغربية الكبرى، وليست روسيا فحسب، تبحث أيضا إمكانية إقامة نظام اتحادي لسوريا، وعٌرضت الفكرة على «دي ميستورا».

وأضاف الدبلوماسي: «مع التأكيد على الحفاظ على سلامة أراضي سوريا من أجل بقائها كدولة واحدة، يوجد بالطبع جميع أنواع النماذج المختلفة لنظام اتحادي سيكون، كما في بعض هذه النماذج، متحررا للغاية من المركزية، ويعطي الكثير من الحكم الذاتي لمختلف المناطق».

ولم يقدم أي تفاصيل عن نماذج تقسيم اتحادي للسلطة يمكن تطبيقه على سوريا.

وأكد دبلوماسي آخر بالمجلس التصريحات ذاتها.

وأمس الخميس، قال «دي ميستورا» في حديث مع فضائية «الجزيرة» الإخبارية: «السوريون كلهم رفضوا تقسيم (سوريا)، ويمكن مناقشة مسألة الاتحادية في المفاوضات».

المعارضة لا تحبذ الاتحادية ويؤيدها الأكراد

لكن فكرة تقسيم البلاد لا أساس اتحادي لا تحبذها المعارضة.

 وقال منسق المعارضة السورية، «رياض حجاب»، في تصريحات صحفية الأسبوع الماضي، إن أي حديث عن هذه الاتحادية أو شيء قد يمثل توجها لتقسيم سوريا «غير مقبول على الإطلاق».

الأكراد من جانبهم منفتحون على المقترح.

وقال «صالح مسلم»، زعيم حزب «الاتحاد الديمقراطي الكردي»، الذي يتمتع بنفوذ واسع على المناطق الكردية في سوريا، إن الحزب منفتح على الفكرة.

وأضاف لـ«رويترز»: «ما تصفونه ليس مهما، قلنا مرارا وتكرار أننا نريد سوريا لا مركزية؛ فلنسمها إدارات أو لنسمها اتحادية، كل شيء ممكن».

فكرة الاتحادية أيضا تجد قبولا عند نظام «بشار الأسد».

إذ لم يستبعد «الأسد»، في مقابلة أجريت معه في سبتمبر/أيلول الماضي، فكرة الاتحادية عندما سئل عنها، لكنه قال إن أي تغيير يجب أن يكون عبر الحوار بين السوريين، وإجراء استفتاء لإدخال التغييرات الضرورية على الدستور.

وآنذاك، أضاف أنه عندما يكون السوريون على استعداد للتحرك في اتجاه معين فإن الحكومة توافق بالطبع على هذا الأمر.

ويتوقع أن يواجه مقترح الدولة الاتحادية معارضة من تركيا التي لا تريد إقليما للأكراد على حدودها يشجع أكراد الداخل على المطالبة بالخطوة ذاتها.

 وفي كل الأحوال يبقى مصير «الأسد» في مستقبل سوريا أكبر عثرة أمام حدوث انفراجه في أية مباحثات بشأن هذا البلد العربي.

فبينما تصر حكومات غربية وخليجية على ضرورة رحيل «الأسد»  في نهاية فترة انتقالية طرحت بموجب خارطة طريق أعدتها القوى الكبرى في فيينا العام الماضي، تقول روسيا وإيران إن السوريين هم الذين يجب أن يقرروا هذه المسألة.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سوريا دولة اتحادية انتخابات رئاسية دي ميستورا الأسد

هل يكون التقسيم هو الخيار الأكثر واقعية لإنهاء الحرب في سوريا؟

الأكراد والأمريكيون يؤيدون مقترحا روسيا لتقسيم سوريا لمناطق حكم ذاتي

تقسيم سوريا .. الخطة الأمريكية البديلة حال فشل وقف إطلاق النار

«تقسيم سورية» بديلا من فشل الهدنة والمفاوضات

طرح روسي لتقسيم سوريا .. خطة موسكو «البديلة»؟

اليوم.. اجتماع أمريكي روسي للتباحث حول «هدنة» سوريا

فرنسا: روسيا توقفت عن قصف المعارضة السورية المعتدلة

أمريكا تعارض إقامة جيب كردي في سوريا وتصر على رحيل «الأسد»

«ظريف» يدعو من تركيا إلى تجنب الأعمال التي تهدد وحدة سوريا