تحالف العشائر العربية التركمانية يرفض الفيدرالية في شمالي سوريا

الخميس 17 مارس 2016 02:03 ص

أعلن تحالف العشائر العربية التركمانية، الخميس، رفضه لأي فيدرالية في شمالي سوريا.

وأشار بيان صادر عن الاتحاد، إلى أنباء تناقلتها بعض وسائل الإعلام حول اتجاه حزب «الاتحاد الديمقراطي» (ب ي د) الكردي الذراع السوري لحزب العمال الكردستاني (بي كا كا)، إلى إعلان الفيدرالية في المناطق التي يسيطر عليها بشمالي سوريا، مستغلا الأزمة القائمة في البلاد.

وجاء في البيان الذي نشرته وكالة الأناضول «لا يمكننا قبول أي فيدرالية في شمالي سوريا، حيث يسعى حزب (ب. ي. د) من خلال زعمه الحصول على دعم أصدقاء الشعب السوري، إلى إعلان الفيدرالية وتحقيق مشاريعها المتعلقة بالتقسيم».

وأضاف أن «الشعب السوري هو من يقرر شكل الحكم وتنظيم دستور للبلاد، وليس مجموعة من الإرهابيين أو القوى الظلامية، وأن اتحادنا الذي يمثل الأغلبية الكبرى للشعب في شمالي البلاد يرفض تقسيم البلاد، وسنعارض بكل ما أوتينا من قوة كل من يرغب في ذلك».

وكانت مجموعة من العشائر العربية والتركمانية بمحافظات الرقة ودير الزور والحسكة، اجتمعت يوم 7 ديسمبر/كانون أول الماضي، بمدينة شانلي أورفة التركية، وأعلنت في بيان لها تشكيل تحالف القبائل والعشائر العربية التركمانية بهدف محاربة قوات نظام «بشار الأسد»، وحلفائه من الميليشيات الكردية وتنظيم «الدولة الإسلامية».

وأعلن الأكراد في سوريا، في وقت سابق اليوم الخميس، إنشاء نظام فيدرالي في مناطق سيطرتهم في شمال البلاد، وذلك خلال اجتماع عقد في مدينة الرميلان بمحافظة الحسكة شمال شرق سوريا.

ونقلت «وكالة الصحافة الفرنسية» عن مستشار الرئاسة المشتركة بـ«حزب الاتحاد الديمقراطي» أنه تم إقرار النظام الفيدرالي في روج آفا شمال سوريا، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على تشكيل مجلس تأسيسي للنظام ونظام رئاسي مشترك.

كما نقلت عن عضو بالهيئة التنفيذية لحركة المجتمع الديمقراطي الكردية مباركته مشروع النظام الفيدرالي في روج آفا شمال سوريا.

والمناطق المعنية بالنظام اليفدرالي هي المقاطعات الكردية الثلاث، عين العرب/كوباني في ريف حلب الشمالي، وعفرين في ريف حلب الغربي، ومنطقة الجزيرة في محافظة الحسكة شمال شرق سوريا، بالإضافة لتلك المناطق التي سيطرت عليها قوات سوريا الديمقراطية مؤخرا، خصوصا الحسكة وحلب شمال سوريا.

وردا على الخطوة الكردية، أعلن النظام السوري أن تشكيل النظام الفيدرالي الكردي غير قانوني ولن يكون له أي تأثير سياسي.

ويشارك في اجتماع الرميلان أكثر من 150 ممثلا عن شمال سوريا، وبالإضافة إلى الأحزاب الكردية الأساسية، هناك ممثلون عن عشائر عربية وسريان وآشوريين وتركمان وأرمن.

وتصاعد نفوذ الأكراد مع اتساع رقعة النزاع في سوريا عام 2012 مقابل تقلص سلطة النظام بالمناطق ذات الغالبية الكردية، وأعلن الأكراد إقامة إدارة ذاتية مؤقتة بالمقاطعات الثلاث التي أطلق عليها روج آفا أي غرب كردستان.

ورغم دعمها لـ«وحدات حماية الشعب الكردية» عسكريا، أعلنت الولايات المتحدة، الأربعاء أنها لن نعترف بمناطق ذات حكم ذاتي في سوريا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية «مارك تونر» إن واشنطن لن تعترف بأي إعلان أحادي الجانب بشأن حكم ذاتي أو منا.

ولم يدع الأكراد إلى مفاوضات جنيف بجولتيها الأول والثانية برغم مطالبة روسيا بضرورة إشراك حزب الاتحاد الديمقراطي، الحزب الكردي الأبرز في سوريا.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سوريا الأكراد

الأكراد يعلنون نظاما فيدراليا في مناطق سيطرتهم شمالي سوريا

الأكراد يتجهون لإعلان نظام فيدرالي في مناطق نفوذهم شمالي سوريا

«أردوغان» لأمريكا: حولتم المنطقة لـ«بركة دم» بدعمكم الأكراد

الفيدرالية والأقاليم في العراق .. معنى ومبنى

«التايمز»: الانتقام الكردي .. الأكراد يقومون بالتطهير العرقي للعرب

السوريون يواصلون المظاهرات ضد «الأسد» في جمعة «ثورة الكرامة»

أمريكا تجدد رفضها الاعتراف بأي حكم ذاتي في سوريا

قيادي تركماني سوري: نرفض التقسيم والنظام الفيدرالي

مستقبل سوريا ووحدتها بين «لامركزية» و«فيدرالية»