السعي لحكم ذاتي بشمال سوريا يثير انقساما داخل تحالف من العرب والأكراد

السبت 19 مارس 2016 05:03 ص

ندد أحد زعيمي تحالف سياسي من الأكراد والعرب في سوريا بقرار اتخذته المناطق التي يسيطر عليها الأكراد في شمال البلاد بالسعي للحصول على حكم ذاتي مما يظهر معارضة للخطوة حتى بين أقرب حلفائهم.

واتفقت المناطق الشمالية السورية الثلاث في مؤتمر أول أمس الخميس على إقامة نظام ديمقراطي اتحادي للإدارة الذاتية بشمال سوريا.

وسارعت الحكومة السورية وتركيا إلى إدانة الخطوة وكذلك واشنطن التي تخشى من أن تعقد محادثات السلام التي تدعمها «الأمم المتحدة» في جنيف.

وقال «هيثم مناع» الذي يرأس مجلس سوريا الديمقراطية إلى جانب الناشطة الكردية «إلهام أحمد لـ«رويترز»، أمس الجمعة، إن الخطوة غير مناسبة.

وأضاف متحدثا بالنيابة عن تيار «قمح» وهو تيار رئيسي في المجلس: «نرفض هذا الإجراء الأحادي الجانب ونطالب بالتراجع عنه والعمل في إطار مجلس سوريا الديمقراطية».

وتشكل المجلس الذي يجمع الأكراد والعرب وآخرين في ديسمبر/كانون الأول الماضي خلال اجتماع في شمال شرق سوريا بهدف تشجيع رؤية ديمقراطية علمانية للبلاد.

وقال «مناع»: «حزب واحد من مكونات مجلس سوريا الديمقراطية قام بهذا الإجراء بشكل منفرد، مضيفا أن هذا الإعلان يتناقض مع أهداف المجلس».

وتابع «مناع»: «نحن مع سوريا المركزية الديمقراطية ولكن عندما أتحدث عن ذلك نتحدث عن نظام يتناسق مع الوضع السوري وينطلق من المعطيات السورية ويقرره الشعب السوري ولا يفرض من أي جانب بسبب وجوده العسكري في المنطقة».

جاء ذلك، فيما جددت الولايات المتحدة الأمريكية، رفضها الاعتراف بأي حكم ذاتي أو شبه ذاتي في سوريا، مشددة على التزامها بوحدة الأراضي السورية.

يذكر أن «حزب الاتحاد الديمقراطي» السوري الكردي جزء من المجلس وكان إلى جانب المجموعات العربية والآشورية والتركمانية وغيرها في الشمال من المؤيدين الرئيسيين للعملية التي أدت إلى إعلان النظام الاتحادي أول أمس الخميس.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

سوريا الأكراد حزب الاتحاد الديمقراطي حكم ذاتي

الأكراد يعلنون نظاما فيدراليا في مناطق سيطرتهم شمالي سوريا

الأكراد يتجهون لإعلان نظام فيدرالي في مناطق نفوذهم شمالي سوريا

الأكراد والأمريكيون يؤيدون مقترحا روسيا لتقسيم سوريا لمناطق حكم ذاتي

أمريكا تؤكد رفضها الحكم الذاتي للأكراد و تؤكد: لا مكان لـ«الأسد» في سوريا

الرئيس التركي «حزين» لتسليح أمريكا أكراد سوريا

«ظريف» يدعو من تركيا إلى تجنب الأعمال التي تهدد وحدة سوريا

مستقبل سوريا ووحدتها بين «لامركزية» و«فيدرالية»

الأكراد السوريون يفتتحون مكتبا تمثيليا في باريس