السعودية: يجري العمل على الربط الآلي لحركه الشحن مع الجمارك البحرينية

السبت 19 مارس 2016 08:03 ص

قال «عيسى العيسى» المتحدث الرسمي باسم مصلحة الجمارك السعودية، أنه يجري العمل على الربط الآلي لحركه الشحن، وكذلك الربط الآلي لنظام البيان الجمركي، مع الجمارك البحرينية، لافتا إلى أنه تم الربط فيما يخص حركة المركبات والعمل على النظام الخاص بالجمارك السعودية، فيما يجري تعميم النظام علی جميع الكبائن.

وأضاف «العيسى» في تصريحاته لصحيفة «الاقتصادية» السعودية، أن النظام السعودي ينص علی أنه يتم تسجيل حركة الدخول من قبلهم، ومن ثم إلى ساحات التفتيش بالجمارك السعودية.

وحول الإضافات التي حققها الربط، فأشار إلى «إمكانية تسجيل المعلومات في الجمارك البحرينية وانتقال المركبات إلى ساحات التفتيش مباشرة دون تسجيلها (نقطه تسجيل واحدة)، وكذلك سرعة العمل والتدقيق علی التفتيش وضمان صحة المعلومات، والقضاء على ما قد يلجأ إليه البعض من تغيير فيما تتضمنه محتويات البيانات من معلومات.

وكانت مصادر كشفت للصحيفة ذاتها في وقت سابق، عن موافقة مشروع آليات انتقال السلع بين دول الخليج من خلال التحويل الآلي المباشر للرسوم الجمركية، على حالات خاصة، تتضمن موافقة دولة المرور على طلب صاحب الشأن بتغيير مقصدها النهائي إلى دولة عضو أخرى، وذلك في أثناء انتقال البضاعة عبر أراضيها.

وأوضحت المصادر، أنه يتم استكمال الإجراءات سواء في منفذ الدخول في دولة المقصد النهائي أو في إدارة أو هيئة الجمارك فيها، وعليه يقوم مركز المعلومات الجمركي بالأمانة العامة بإرسال إشعار بدخول أرقام استحقاق إلى دولة المقصد النهائي إلى دولة الخروج الأولى يحتوي على دولة المقصد النهائي الجديدة، كما يتم استكمال إجراءات تحويل المبالغ لصالح دولة المقصد النهائي الجديدة.

وفي حالات أخرى، تتم موافقة دولة المرور على طلب صاحب الشأن في أثناء انتقال البضاعة عبر أراضيها بتغيير مقصدها النهائي المصرح عنه وبقائها في دولة المرور، وفي هذه الحالة يتغير وضع دولة المرور إلى اعتبارها دولة المقصد النهائي، ويتم استكمال الإجراءات سواء في منفذ الدخول بدولة المقصد النهائي أو في إدارة أو هيئة الجمارك بدولة المقصد النهائي.

  كلمات مفتاحية

الربط الجمركي ربط إلكتروني البحرين السعودية الجمارك السعودية الجمارك البحرينية

جمعيات مكافحة التدخين بالسعودية تطالب بجزء مالي من تعريفة الجمارك الجديدة

«الجمارك» السعودية: أنواع السجائر المشهورة زادت رسومها نصف ريال فقط‎

السعودية.. جمارك جسر الملك فهد تحبط تهريب زجاجات خمر على قارب

للمرة الأولى .. البحرين تستضيف اجتماعات موسعة للهيئات المالية العربية

السعودية.. منع استيراد السلع التي تحمل طوابع مسيئة للدين أو للمجتمع

السعودية تستحوذ على قرابة نصف حركة التجارة الخليجية مع البحرين

خطوط شحن جديدة منتظمة بين آسيا وأوروبا عبر السعودية