العراق يصدر أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال

السبت 19 مارس 2016 09:03 ص

أعلنت وزارة النفط العراقية أنها ستصدر، غدا الأحد، أول شحنة من الغاز الطبيعي المكثف السائل عبر ميناء أم قصر، على الخليج العربي جنوبي البلاد.

وقال المتحدث باسم الوزارة «عاصم جهاد» في تصريح صحفي، إن ناقلة أجنبية ستنقل، ظهر غد الأحد، أول شحنة تصديرية للغاز السائل عبر ميناء أم قصر.

وأضاف «جهاد»، أن ذلك يعد ثمرة الجهود المشتركة للكوادر الوطنية في شركة غاز البصرة بالتعاون مع شركتي «شل» و«ميتسوبشي».

وأشار إلى أن الوزارة تهدف عبر خططها الآنية والمستقبلية إلى الاستثمار الأمثل للثروة الهايدروكاربونية وزيادة وتعظيم الإيرادات المالية من الثروة الغازية إلى جانب تصدير النفط الخام.

وقد أعلنت وزارة النفط في فبراير/شباط الماضي أنها أنجزت المرحلة الأولى لمشروع استثمار الغاز المصاحب لحقل مجنون النفطي العملاق جنوبي البلاد بإنتاج 70 مليون قدم مكعب قياسي يوميا.

وفي سياق متصل، أعلنت شركة الموانئ العراقية الحكومية، أن الكوادر البحرية التابعة للشركة ستقوم بإرساء وإقلاع وإرشاد الناقلة البنمية المتخصصة «كورا» والتي ستنطلق يوم غد الأحد، من ميناء الغاز السائل في طريقها نحو البحر، موضحة أن الناقلة تحمل أول شحنة من الغاز الطبيعي المكثف، وأن هذا الغاز يصدره العراق لأول مرة في تاريخه.

هذا، وتشير التقديرات إلى أن العراق يمتلك مخزونا يقدر بـ112 تريليون قدم مكعب من الغاز، إلا أن 700 مليون قدم مكعب منه كان يحترق يوميا نتيجة عدم الاستثمار الأمثل طيلة العقود الماضية.

وتتولى شركة غاز البصرة استثمار الغاز المصاحب لاستخراج النفط، والتي تأسست عام 2012، وتمتلك الحكومة العراقية 51% من أسهمها، بينما تمتلك شركتا «شل» و«ميتسوبيشي» الـ49% الباقية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالة أنباء الأناضول

  كلمات مفتاحية

العراق الغاز الطبيعي المسال تصدير

استبعاد خفض «أوبك» لإنتاج النفط قبل أمريكا وروسيا والعراق

العراق يزيد طاقته الإنتاجية بـ200 ألف برميل نفط يوميا

العراق يعتزم رفع إنتاجه من النفط إلى7ملايين برميل يوميا خلال 5 سنوات

السعودية والعراق يبيعان المزيد من النفط للهند ويتفوقان على أمريكا اللاتينية

العراق يبدي استعداده لأي قرار لخفض إنتاج النفط و«أوبك» ترفض التدخل