هل تعد تصريحات «ضاحي خلفان» بالونة اختبار قبل التطبيع؟

الثلاثاء 22 مارس 2016 07:03 ص

«قيادة دولة فلسطينية بإدارة عرب تكون زيادة دولة فاشلة في العالم العربي على الدول الفاشلة عربيا وما أكثرها»، تصريحات مستفزة صدرت من الفريق «ضاحي خلفان»، نائب رئيس شرطة دبي، يروج فيها لعدم قيام دولة فلسطينية، وانضمام الفلسطينيين لـ«دولة إسرائيلية تضم الفلسطينيين واليهود».

«خلفان» لم يكتف باتهام دول عربية بالفشل، ولكنه أشار لتفوق الدولة اليهودية؛ إذ قال: «أيها العرب لن توقفوا إسرائيل عند حدها»، و«اليهود اليوم هم عصب الاقتصاد في العالم»، ودعا لاتحاد «قوة مال (الخليج) وقوة عقول (إسرائيل) وقوة بشرية (العرب)»، وأضاف: «فكرة الاندماج مع اليهود في دولة فكرة ولا أروع منها».

«مجتهد الإمارات» كتب على «تويتر» يقول أن «ضاحى خلفان لا يستطيع الثناء على (إسرائيل) إلا بضوء أخضر من حكامنا»، مضيفا أن الهدف هو «قياس مدى ردة فعل الشعب، تمهيدا لعلاقات مباشرة بوساطة دحلانية مع إسرائيل».

وهو ما ألمح إليه الصحفي السعودي «عبد الله المالكي»، حين قال: «ضاحي خلفان شخص غير مهم عندي، وتصريحاته لا التفت لها لشدة سخافتها.. بس إذا كان مثله يعطونك مؤشر ويكشف لك التوجهات الرسمية؟! هنا الخوف».

بينما قال «عبد الخالق عبد الله»، المستشار السياسي لولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد» أنه لا يصدق أن هذه تغريدات «ضاحي خلفان»، في إشارة لصدمته منها.

تطبيع أم خيانة؟

وجاءت تصريحات «خلفان» على «تويتر» صادمة إذ قال: «يجب ألا نتعامل مع اليهود على أنهم أعداء، يجب أن نتعامل على أننا أبناء عم نختلف معهم على وراثة أرض، وأن الفيصل في الحكم من يقدم دليل».

وتابع: «اقترح عدم قيام دولة فلسطينية، وإنما الاكتفاء بدولة إسرائيلية تضم الفلسطينيين واليهود، وتضم للجامعة بعد 70 عاما سيكون العرب 75% من سكانها».

وتابع «خلفان» قائلا: «بهذا نعيش مع اليهود في سلام دائم.. لأن قيادة دولة فلسطينية بإدارة عرب بتكون زيادة دولة فاشلة في العالم العربي على الدول الفاشلة عربيا وما أكثرها.. حتى يعيش العرب في الدولة الشراكة يهوديا وعربيا بإدارة يهودية ناجحة.. ثم يكونوا بعد 70 سنة أغلبية وتعلموا من اليهود. كجنوب أفريقيا الآن ويحكموا».

وأضاف: «فكرة الاندماج مع اليهود في دولة فكرة ولا أروع منها.. إذا التحم العرب مع اليهود في لحظة من لحظات التاريخ المعاصر سيكونون قوة الله على أرضه.. قوة مال وقوة عقول وقوة بشرية.. وستزدهر البشرية وتسعد.. لولا اليهود مصاريكم ما عرفتوا توقعوا في بنك.. خراطة انتم.. اليهود اليوم هم عصب الاقتصاد في العالم».

وأردف: «أيها العرب لن توقفوا إسرائيل عند حدها ولن تعترف بكم إلا إذا أصريتم على أن تكونوا جزء من إسرائيل.. على أية حال أمريكا تحاول تتقرب من إسرائيل.. دول العالم كلها.. التقارب يحل المشاكل.. ليش ما يكون لنا مع اليهود تحالف ضد أعداء الشرق الأوسط».

خلفان يخون الأمة

من جانبهم، دشن نشطاء وسما، يهاجم تصريحات خلفان ويتهمه بخيانة الأمة، تحت عنوان «#خلفان_يخون_الأمة»، نددوا خلاله بتصريحاته واقتراحاته وتسبيحه بحمد الدولة الصهيونية.

وكان أبرز ما قيل في هذا الصدد قول د.«سالم المنهالي» أستاذ العلاقات الدولية والإعلام بالإمارات: «عيال دحلان يتهمون علماء الأمة بالخيانة وهم يمارسونها، جهاراً نهارا، ويدعون لنبذ الدعاة والمصلحين، والتقرب من الأعداء المجرمين».

وأضاف د.«محسن المطيري»: «الحزب الدحلاني يجابه الإسلام تحت شعار الأخونة!».

فيما قال مغرد يسمي نفسه «إماراتي»: «كإماراتي أشعر بالعار الكبير وأنا أرى السفيه ضاحي خلفان، حارس البارات يغازل الصهاينة، ويرفع من شأنهم ويحط من شأن الفلسطينيين».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات ضاحي خلفان فلسطين (إسرائيل) العلاقات الإماراتية الإسرائيلية التطبيع الخليج القضية الفلسطينية

لماذا تعد أبوظبي المحطة الأهم لـ(إسرائيل) نحو تطبيع علاقاتها مع العرب؟

«حركة مقاطعة إسرائيل»: الإمارات تدشن فصلا خطيرا من التطبيع مع الاحتلال

«نتنياهو» يشيد بافتتاح ممثلية إسرائيلية في أبوظبي ويؤكد: «هذا يعكس تقديرهم لنا»

(إسرائيل) تؤكد عزمها افتتاح ممثلية دبلوماسية في أبوظبي

«هآرتس»: افتتاح أول تمثيلية دبلوماسية إسرائيلية في أبوظبي خلال أسابيع

صحف عبرية: «ضاحي خلفان» يجسد التقارب الخليجي الإسرائيلي

خلفان يدعو لضم إسرائيل إلى جامعة الدول العربية