صحف عبرية: «ضاحي خلفان» يجسد التقارب الخليجي الإسرائيلي

الأحد 27 مارس 2016 12:03 م

أثارت تغريدات نائب رئيس شرطة دبي الفريق «ضاحي خلفان» حول ضم (إسرائيل) لجامعة الدول العربية، والتخلي عن إقامة دولة فلسطينية والدعوة لاتحاد العرب مع اليهود، ردود أفعال واسعة داخل (إسرائيل) نفسها، حيث اعتبرت صحف عبرية أن تغريداته تتناغم مع المواقف الخليجية تجاه تل أبيب مؤخرا.

وكتب «روعي كايس» محرر الشئون العربية بصحيفة «يديعوت أحرونوت» يقول: «يواصل ضاحي خلفان، الذي اشتهر على أنه قائد شرطة دبي الذي كشف على ما يبدو عملاء الموساد الذين صفوا الناشط في حماس محمود المبحوح، ترسيخ وضعه كأبرز مغرد في العالم العربي، إذ تخرج من بين أصابعه كلمات وعبارات كان لا يمكن أن تخطر على البال داخل المجتمع الذي يعيش فيه».

وأضاف أن «خلفان» أصبح خلال السنوات الماضية أحد الشخصيات المثيرة للجدل، ويكثر من التصريحات الغريبة حول قضايا الساعة، لافتا إلى أنه حذر مؤخرا من حرب حضارات حال وصول المرشح الأمريكي «دونالد ترامب» للبيت الأبيض، كما دعا قبل عامين عضو الكنيست العربي «عزمي بشارة» لمغادرة الخليج والعودة لـ(إسرائيل).

كذلك كتب الصحفي الإسرائيلي «جونين جنيت» في مقال بصحيفة «إسرائيل اليوم»: «قال قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان إن الوقت قد حان للكف عن التعامل مع إسرائيل كعدو. وبذلك يعبر عن رأي أصبح سائدا خلال الفترة الأخيرة في دول الخليج والسعودية».

يأتي هذا كله، والكلام للصحفي الإسرائيلي، بعد أسبوع من قرار الحكومة الأردنية بذكر اسم (إسرائيل) للمرة الأولى على الخرائط بالمناهج الدراسية، وكذلك بعد ثلاثة أسابيع من زيارة علنية لوفد إسرائيلي إلى الرياض، على حد قوله.

يشار إلى أن التغريدات التي أطلقها «خلفان» الأسبوع الماضي على موقع «تويتر»، كانت قد جاءت بمناسبة «تهريب» عدد من اليهود اليمنيين إلى (إسرائيل)، حيث كتب في تغريدته الأولى :«وصول 17 من أولاد عمنا اليهود إلى إسرائيل قادمين من اليمن».

وتصاعدت حدة التغريدات، واحدة تلو الأخرى ففي تغريدته الثانية كتب «خلفان»: «يجب ألا نتعامل مع اليهود على أنهم أعداء. يجب أن نتعامل مع اليهود على أننا أبناء عم نختلف معهم على وراثة أرض. وأن الفيصل في الحكم من يقدم الدليل».

ومضى يقول :«اقترح عدم قيام دولة فلسطينية وإنما الاكتفاء بدولة إسرائيلية تضم الفلسطينيين واليهود. بعد 70 عاما سيكون العرب 75% من سكانها».

واعتبر نائب رئيس شرطة دبي أن :«قيادة دولة فلسطينية بإدارة عربية سوف تكون بمثابة زيادة دولة فاشلة في العالم العربي على الدول الفاشلة عربيا وما أكثرها». ووقال إن «فكرة الاندماج مع اليهود في دولة فكرة ولا أروع منها»، مضيفا «إذا التحم العرب مع اليهود في لحظة من لحظات التاريخ المعاصر سيكونون قوة الله على أرضه».

وقد عبر الفريق «خلفان» عن إعجابه بـ «قوة إسرائيل» بقوله: «قوة مال وقوة عقول وقوة بشرية.. وستزدهر البشرية وتسعد»، وتابع موجها كلامه للعرب «أيها العرب لن توقفوا إسرائيل عند حدها ولن تعترف بكم إلا إذا أصررتم على أن تكونوا جزءا من إسرائيل».

  كلمات مفتاحية

الإمارات السعودية ضاحي خلفان (إسرائيل) العلاقات الخليجية الإسرائيلية التطبيع الاحتلال دبي

هل تعد تصريحات «ضاحي خلفان» بالونة اختبار قبل التطبيع؟

«حركة مقاطعة إسرائيل»: الإمارات تدشن فصلا خطيرا من التطبيع مع الاحتلال

«نتنياهو» يشيد بافتتاح ممثلية إسرائيلية في أبوظبي ويؤكد: «هذا يعكس تقديرهم لنا»

«هآرتس»: افتتاح أول تمثيلية دبلوماسية إسرائيلية في أبوظبي خلال أسابيع

سعوديون لـ«ضاحي خلفان»: «تب إلى الله.. خسئت»

«خلفان» يتراجع عن تصريحاته أمام «عبدالله بن زايد» بشأن عمليات التحالف في اليمن