محافظ كركوك: لا أتوقع إجراء استفتاء انفصال إقليم كردستان العام الجاري

الأربعاء 23 مارس 2016 05:03 ص

توقع محافظ كركوك العراقية، «نجم الدين كريم»، عدم إجراء الاستفتاء في إقليم كردستان حول تقرير المصير، خلال العام الجاري، مجددا إعلانه أن محافظته ستشارك بالاستفتاء عند إجرائه.

ونقلت صحيفة «القدس العربي»، عن «كريم»، قوله إنه «إذا تم إجراء الاستفتاء حول مصير كردستان، فيجب مشاركة المناطق الكردستانية خارج الإقليم فيه»، في إشارة إلى المناطق المتنازع عليها بين حكومتي الإقليم وبغداد.

وأشار كريم إلى أن الاستفتاء إذا أجري من دون مشاركة المناطق المتنازع عليها، فهذا يعني عدم مشاركة نحو 40٪ من أراضي كردستان، حسب تعبيره، مشددا على أن «هذا يعني أن الاستفتاء لا معنى له»، ومعربا عن اعتقاده بأن الاستفتاء لن يجرى العام الحالي.

و«كريم»، قيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يقوده «جلال الطالباني»، وهو أحد القادة الكرد المتشددين تجاه ضم كركوك والمناطق المتنازع عليها إلى الإقليم. 

وكان رئيس إقليم كردستان «مسعود بارزاني»، وجه رسالة بمناسبة أعياد نوروز لهذا العام، أكد فيها على إجراء حوار جدي مع بغداد، بشأن الاستفتاء والإصرار على حق الشعب الكردي في تقرير مصيره.

وتعتبر محافظة كركوك، شمال العراق، الغنية بالموارد النفطية، من أهم «المناطق المتنازع عليها «التي يسعى القادة الأكراد إلى ضمها إلى إقليم كردستان، بينما يعارض العرب والتركمان ذلك لكون المحافظة وباقي المناطق تضم خليطا من كل القوميات والطوائف».

ورغم أن الدستور العراقي وضع سياقات لحل مشكلة هذه المناطق، إلا أن الخلافات بين الكتل السياسية منعت تحقيق ذلك وبقيت حتى ظهور تنظيم «الدولة» في عام 2014 في العراق، وانسحاب الجيش العراقي من تلك المناطق التي سيطرت عليها قوات البيشمركه، حيث أعلن القادة الكرد بعدها ضم تلك المناطق إلى الإقليم من جانب واحد دون موافقة حكومة بغداد، مما عقد المشكلة التي يخشى الكثير ان تكون عقدة خلاف جدي بين العرب والكرد في العراق بعد انتهاء ظاهرة تنظيم «الدولة».

وكان رئيس إقليم كردستان «مسعود البارزاني»، أكد في أغسطس/ آب الماضي، أن العوائق السابقة أمام استقلال كردستان أزيلت، ومن حق الأكراد أن تكون لهم دولتهم، فيما اعتبر مستشار مجلس أمن إقليم كردستان «مسرور البارزاني» في أكتوبر/تشرين الأول، أن من حق الشعوب العراقية أن تقرر مصيرها، مشيرا إلى أن الأكراد يريدون تحقيق دولة مستقلة سلميا بالتفاهم مع شعوب المنطقة.

في الوقت الذي نقلت شبكة «رووداو» الكردية، أن «البارزاني» أخبر جميع الأطراف السياسية الحاضرة في اجتماع دعا له خلال يناير/ كانون الثاني الماضي، بضرورة إجراء استفتاء حول مستقبل ومصير إقليم كردستان، قبل بدء الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي ستجرى في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محافظ كروك إقليم كردستان العراق

«بارزاني» يعتبر إزالة الفساد خطوة في طريق الاستقلال

«بارزاني» يجدد دعوته لإجراء استفتاء تقرير مصير الشعب الكردي

«بارزاني» يستعجل الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان عن العراق في عهد «أوباما»

الصراع في إقليم كردستان وعليه

إقليم كردستان يهدد برد عنيف على محاولة تشكيل «مجلس إيزيديي سنجار»

مهربون إيرانيون يحتجون على إغلاق الحدود مع كردستان العراق