«محمود الزهار»: نعتزم عقد لقاء جديد الأحد مع المخابرات المصرية

السبت 26 مارس 2016 04:03 ص

أعلن «محمود الزهار»، القيادي البارز في حركة «حماس» الإسلامية، الجمعة، أن لقاء جديدا سيعقد بين وفد قيادي من الحركة، ومسؤولين في جهاز المخابرات المصرية في القاهرة الأحد المقبل.

وقال «الزهار»، في تصريحات لقناة «الجزيرة مباشر»، التي تبث من قطر، إن اللقاء يأتي استكمالاً للّقاءات الأخيرة مع المخابرات المصرية.

ووصف «الزهار» جولة اللقاءات الأولى مع مسؤولي المخابرات المصرية بأنها «إيجابية ومقبولة النتائج»، معتبراً أنها أظهرت «وجود موقفً مصريً مغاير من «حماس».

وعقد وفد «حماس»، ويضم قيادات من قطاع غزة والخارج، مباحثات في القاهرة، في الفترة من 12 إلى 15 من الشهر الجاري، ثم توجه إلى قطر للقاء رئيس المكتب السياسي «خالد مشعل».

وقال «الزهار» إنه كان تم الاتفاق مع المسؤولين المصريين على ضبط الحدود بين قطاع غزة ومصر، ومنع أي عناصر مسلحة من الانتقال من القطاع إلى سيناء المصرية، أو تهريب سلاح بنفس الاتجاه إذا حدث.

وذكر أن وفد حماس طالب بفتح معبر رفح البري بين مصر وغزة، وتعزيز التبادل التجاري مع القطاع، وحل كافة الإشكاليات مع القاهرة، مشيراً إلى أن الخلاف مع مصر حول تلك القضايا يكمن في «الآلية والزمن، وليس في المبدأ».

وكان «إسماعيل هنية»، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، قال إن زيارة وفد حركته الأخيرة للعاصمة المصرية، القاهرة، كانت «بداية واعدة لعلاقة حقيقية، وحوار يتجاوز مرحلة التوتر بين الطرفين، والسنوات الصعبة».

وأضاف «هنية» في كلمة له، خلال مهرجان نظمته الحركة لدعم «الهبة» الفلسطينية، مساء الخميس، في مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة «توجهنا إلى القاهرة، حرصا منا على إصلاح العلاقة مع مصر، التي تمثل بوابة علاقتنا مع أشقائنا العرب والمسلمين».

وألمح أن الحوار مع السلطات المصرية، يبشر بمرحلة جديدة تتجاوز فيها «حماس» ما وصفها بـ«السنوات القاسية التي نالت من قطاع غزة»، على حد تعبيره.

وتوترت العلاقة بين حماس ومصر منذ انقلاب الجيش المصري على الرئيس «محمد مرسي» مطلع يوليو/تموز 2013.

  كلمات مفتاحية

حماس الزهار محمود الزهار المخابرات المصرية غزة

«هنية»: زيارة حماس للقاهرة «بداية واعدة» لعلاقة حقيقية

«حماس»: لقاءات المسؤولين في مصر تمت في أجواء من المسؤولية

«حماس»: اتصالاتنا مع مصر لم تنقطع وجاهزون للسفر إلى القاهرة

«هنية»: «حماس» لن تقبل بدولة في غزة .. وسنواصل مشروع تحرير فلسطين

«حماس»: لم نطلب وساطة السعودية مع مصر ونتواصل معها بشكل مباشر

(إسرائيل): نتعاون بشكل غير مسبوق مع الاستخبارات المصرية والأردنية