الحكومة الأردنية: علاقاتنا مع تركيا تاريخية ولن تتأثر بتقارير صحفية «تفتقر للمهنية»

الأحد 27 مارس 2016 08:03 ص

أكدت الحكومة الأردنية أن العلاقات مع تركيا «تاريخية»، و«مبنية على الاحترام المتبادل»، نافية تأثر هذه العلاقات بما وصفتها بـ«تقارير صحفية تفتقد للمهنية».

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال، المتحدث الرسمي باسم الحكومة الأردنية، «محمد المومني»، في تصريحات لوكالة «الأناضول» للأنباء التركية الرسمية، أمس السبت، إن «العلاقات الأردنية التركية تاريخية، ومبنية على الاحترام المتبادل، ولن تؤثر عليها تقارير صحفية منسوبة لمصادر مجهولة، وتفتقر إلى أدنى درجات المهنية».

ومؤخرا، نشرت صحيفة «الغارديان» البريطانية ما قالت إنها «تسريبات» لمحادثات بين العاهل الأردني، الملك «عبدالله الثاني»، وأعضاء بارزين في الكونجرس الأمريكي جرت خلال شهر يناير/كانون ثاني الماضي.

ووفق هذه التسريبات، اتهم الملك «عبدالله» تركيا بـ«إرسال الإرهابيين» إلى أوروبا، و«استغلال» قضية اللاجئين السوريين الذين يتدفقون إلى القارة الأوروبية من أجل تحقيق مصالحها وتنفيذ أجندتها، كما اتهم الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» بـ«تبنى الإسلام الراديكالي كحل لمشاكل المنطقة».

أيضا، نشرت مجلة «ذي أتلانتك» الأمريكية، قبل أيام، تحليلا للكاتب الصحفي الأمريكي، «جيفري جولدبرج»، تناول أفكار ومعتقدات الرئيس الأمريكي عن عدد من قادة وزعماء العالم.  

وكشف «جولدبرج»، في هذا التحليل، أن العاهل الأردني، كان من بين أخرين، حذروا «أوباما» من أن «أردوغان» «ديمقراطي زائف».

وحسب رواية «جولدبرج»، أبلغ الملك «عبدالله» «أوباما» بأن «أردوغان» قال  ذات مرة إن الديمقراطية بالنسبة له كـ«استقلال الحافلة حيث يتركها عندما يصل إلى المحطة».

تصريح «المومني»، الذي ينفي ضمنيا صحة التقارير الصحفية التي تناولت، مؤخرا، العلاقات الأردنية التركية، استبق زيارة رئيس الوزراء التركي، «داود أوغلو» إلى العاصمة الأردنية عمان، التي وصلها فجر اليوم الأحد، حسب وكالة «الأناضول».

وضم وفد «داود أوغلو » إلى الأردن كلا من: وزير الاتصالات والنقل البحري،«بن علي يلدرم»، ووزير الغابات والمياه، «ويسل آرأوغلو»، ووزير الاقتصاد، «مصطفى أليتاش».

وخلال الزيارة، التي تستغرق يوميا واحدا، يعقد «داود أوغلو» مباحثات مع الملك «عبد الله الثاني»، ونظيره الأردني، «عبد الله النسور» تتناول قضايا إقليمية ودولية، على رأسها: عدم الاستقرار الذي تعاني منه المنطقة، ومكافحة الإرهاب، وتعزيز التعاون في مجال أزمة الهجرة.

أيضا، من المقرر أن يشارك المسؤول التركي، الذي يزور الأردن للمرة الأولى بصفته رئيسًا للوزراء، في «منتدى الأعمال التركي – الأردني»، و«منتدى الفكر العربي»، ويفتتح مكتب وكالة التعاون والتنسيق التركية “تيكا” في الأردن.

ومن المنتظر أن يوقع الجانبان التركي والأردني خلال الزيارة، التي تستغرق يوميا واحدا، 10 اتفاقيات في مجالات مختلفة في مقدمتها التجارة والاقتصاد. 

وكانت الزيارة مقررة أصلا الثلاثاء الماضي، لكنها تأجلت بسبب التفجير الذي تعرضت له مدينة إسطنبول في 18 مارس/آذار الجاري، وخلّف عددًا من القتلى والجرحى.

  كلمات مفتاحية

الأردن تركيا العلاقات التركية الأردنية داود أوغلو محمد المومني

ملك الأردن يتهم أنقرة بإرسال إرهابيين إلى أوروبا .. ومسؤول تركي يرد

«داود أوغلو» يتوجه إلى الأردن السبت لبحث التطورات الجارية في المنطقة

كيف يرى «أوباما» الملك «سلمان» و«بن زايد» و«السيسي»؟

«داود أوغلو» يصل إلى الأردن لبحث الإرهاب والاقتصاد

خطاب الملك

صحيفة: تركيا والأردن يبحثان إحياء «طريق الحجاز» ويشمل السعودية و«إسرائيل»