«الشورى» السعودي: «الإسكان» سلمت 3090 وحدة سكنية فقط في 5 سنوات

الثلاثاء 29 مارس 2016 09:03 ص

كشفت لجنة الإسكان والخدمات العامة بمجلس الشورى السعودي، أن وزارة الإسكان لم تسلم سوى 3090 وحدة سكنية للمواطنين خلال 5 سنوات، رغم صدور أمر العاهل السعودي الراحل الملك «عبد الله بن عبد العزيز»، عام 1432هـ، ببناء 500 ألف وحدة سكنية في جميع أنحاء المملكة.

وبحسب صحيفة «الرياض» السعودية، أضافت اللجنة في تقرير لها، أنه تم رصد نحو 260 ألف مليون ريال في الفترة نفسها، إضافة إلى تزويد الوزارة بألف وظيفة وتكليف الشؤون البلدية بتسليم جميع الأراضي الجاهزة للسكن إلى وزارة الإسكان.

ولفتت اللجنة إلى أن التقرير سيناقشه الشورى قريباً، موضحة أن المجلس عالج في قراراته على تقارير الوزارة السابقة الكثير من القضايا الأساسية، لافتة إلى أن قرار نظام الرسوم على الأراضي البيضاء إلى جانب القرارات السابقة ينهي المعوقات الخارجية وتبقى فرص وتحديات معظمها داخلية.

ونبهت إلى أنها لم تلمس أثر الخطوات التطبيقية لمواجهة التحديات في المحاور ضمن القضايا الأبرز وهي لائحة الاستحقاق والأراضي والموارد البشرية وقضايا المقاولين وتحمل التكاليف وقاعة البيانات وجوانب إدارية.

وقبل يومين، كشف مصدر مطلع، لصحيفة «الاقتصادية»، أن وزارة الإسكان السعودية تسعى إلى تسليم 50% من العدد المتبقي من المشاريع التي تنفذها من الجهات ذات العلاقة، بحلول منتصف العام المقبل.

وأضاف أن العمل جار على استكمال المشاريع الجاري تنفيذها من قبل الوزارة، سواء كانت على شكل فيلات أو أراض، وفقا للمواصفات المحددة التي تعتمد على الجودة العالية، ليتم تسلمها تباعا ثم توزيعها على المستحقين للدعم السكني في جميع مناطق السعودية.

وأفاد المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أنه وفق التعداد العام للسكان والمساكن 2010، فإن إجمالي عدد المساكن القائمة في السعودية يبلغ نحو 5.622 مليون وحدة سكنية، مشيرا إلى أن «هناك تنسيقا بين وزارة الإسكان والهيئة العامة للإحصاء لتحديث هذا الرقم».

وفيما يخص أسعار المنتجات السكنية، أوضح المصدر أن الوزارة تعمل على مبادرات لدعم جانب العرض، خاصة موضوع معالجة مشكلة المشاريع المتعثرة، وفرض الرسوم على الأراضي البيضاء، إلى جانب تحفيز المطورين العقاريين عبر مشاريع الشراكة، والاستفادة من المخزون السكني الشاغر.

وأضاف: «وقد بدأ ذلك ينعكس إيجابا على سوق الإسكان من حيث ضخ المزيد من المنتجات السكنية، ومنها مشروع الـ56 ألف وحدة سكنية التي تم عقد اتفاقيات توفيرها أخيرا مع 11 من المطورين العقاريين».

وكانت وزارة الإسكان قد أبرمت أخيرا اتفاقيات تعاون مع مجموعة من المطورين العقاريين الوطنيين لإنشاء أكثر من 56 ألف وحدة سكنية لمستحقي الدعم السكني على الأراضي الخاصة، تشمل مناطق الرياض ومكة المكرمة والشرقية وحائل وتبوك.

وتأتي هذه الخطوة في إطار تعاون الوزارة مع المطورين العقاريين لتأمين آلاف الوحدات السكنية في جميع مناطق المملكة، وفقا لما يختاره المواطن بنفسه، وطبقا للمواصفات المحددة التي تعتمد على الجودة العالية والخيارات المتنوعة والسعر المناسب والتسليم في فترات وجيزة.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الإسكان السعودية مجلس الشورى وحدات سكنية

السعودية.. تسليم 50% من مشاريع «الإسكان» منتصف 2017

400 ألف سعودي من مستحقي الدعم ينتظرون الفرز الثاني للإسكان

السعودية قد تستعين بشركات عالمية لإنقاذ مشروعات الإسكان المتعثرة

«الإسكان» السعودية تعتزم توزيع 6670 قطعة أرض سكنية بالطائف

11 شركة تنفذ 56 ألف وحدة سكنية لمستحقي الدعم بالسعودية

«الإسكان» السعودية: الأراضي المستلمة من البلدية بعيدة ولا تصلح لمشاريعنا

«الإسكان» السعودية: رفعنا للمقام السامي آلية تطبيق رسوم الأراضي البيضاء

«الإسكان» السعودية تخفض مساحة وحداتها السكنية تحت التصميم إلى 300 متر