إبلاغ عواصم عربية بخطة ثلاثية أمريكية روسية لحسم العملية السياسية في سوريا

الأربعاء 30 مارس 2016 07:03 ص

أفادت مصادر صحفية أن مسؤولين أمريكيين وروس يعملون خلف الأضواء على إعداد وثيقة بروتوكول سياسي متكاملة لمرحلة ما بعد ثبات الهدنة في سوريا بالتنسيق مع جميع أطياف المعارضة.

وأشارت المصادر إلى أن العواصم العربية المعنية بالموضوع تم إبلاغها بالتفاصيل العامة والملامح الأساسية للخطة الروسيةــالأمريكية الجديدة التي تسعى لوضع أرضية مشتركة لمعالجة سياسية للأزمة المستعصية في الداخل السوري.

ووفقا لمصادر دبلوماسية، فإن البروتوكول المشار إليه متابعة تم وضعه على أساس تقييم درجة الالتزام الميداني لجيش النظام السوري ولفصائل المعارضة المسلحة «غير الجهادية» بقواعد الهدنة طويلة الأمد.

وأوضحت صحيفة «القدس العربي»، أن الخطة المعنية والتي تم إبلاغها لبعض العواصم العربية ثلاثية وفيها الكثير من المعطيات والتفاصيل التي يتم إنضاجها اليوم عبر خبراء من الجانبين الروسي والأمريكي.

وذكرت الصحيفة أن التوجه المحدد، نظريا وعلى الورق حتى الآن يتحدث عن المبادرة وفي أسرع وقت ممكن لتنظيم انتخابات عامة في سوريا تفرز برلمانا منصف التمثيل، تشارك فيه جميع الأطراف، على أن تنظم هذه الانتخابات بدلا من تلك التي يتحدث عنها النظام السوري بعد تعهد موسكو بمنعه من الاستفراد بإجراء الانتخابات والحرص على وجود مؤسسة برلمانية تمثيلية مقنعة للمعارضة المسلحة وتمثل الفئات الإجتماعية جميعها.

وبحسب الورقة المقترحة روسيا وأمريكيا، فإن الانتخابات ينبغي أن تحظى بالرعاية الأممية وتجري تحت رقابة وإشراف المؤسسات الدولية وهي خطوة توضع مسودة خاصة لخطواتها ومراحلها التفصيلية.

وستكون الخطوة الثانية وضع دستور جديد يعكس توازنات القوى الجديدة في المؤسسات التمثيلية التي تنتج عن انتخابات ذات مصداقية قد لا تعجب المعارضة ولا النظام ولكنهما لا يملكان الطعن بحيثياتها أو التشكيك بنتائجها.

وسيكون وضع دستور جديد ينظم آلية الحكم خطوة ستسبق الخطوة الثالثة والأخيرة والمتمثلة كما تم إبلاغ العاصمة الأردنية عمان وهي وضع آلية لانتخابات رئاسية يتصور الفرقاء أن رئيس النظام «بشار الأسد» شخصيا يمكنه المشاركة فيها وإن كانت الولايات المتحدة ما زالت تفضل تدخل موسكو للحيلولة دون مشاركته في هذه الانتخابات التي ستقود لرئيس دولة يعمل بصلاحيات منقوصة وبحكومة تمثل أغلبية برلمانية كاملة الصلاحيات.

ومن المتوقع أن تناقش السعودية هذه التصورات في لقاء «قمة أمريكي-سعودي» مهم قد يعقد في منتصف الشهر المقبل.

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا الولايات المتحدة السعودية الأردن بشار الأسد

«الأسد» يتهم السعودية وتركيا وفرنسا وبريطانيا بعرقلة حل الأزمة السورية

«موسكو» تدعو لاستئناف المفاوضات وترفض استقالة «الأسد»

مدير المخابرات الأمريكية بحث في موسكو مسألة رحيل «الأسد» عن السلطة

نظام الأسد: مستعدون للمشاركة مع أمريكا في تحالف دولي ضد الإرهاب

«لافروف»: تهديدات لروسيا بعقوبات جديدة لعدم ممارستنا ضغوط على «الأسد»