«تركي الفيصل»: سوريا وإيران و«المالكي» وراء ظهور «الدولة الإسلامية»

الأربعاء 30 مارس 2016 09:03 ص

أكد رئيس الاستخبارات السعودية العامة الأسبق رئيس مركز الملك فيصل للدراسات الأمير «تركي الفيصل»، أن هناك أدلة على أن سوريا وإيران والمالكي هم من ساهموا في إيجاد تنظيم «الدولة الإسلامية»، الذي لا يختلف عن تنظيم «القاعدة»، مشيرا إلى أن استخدام الطيران فقط لقصف «الدولة الإسلامية» لا يكفي.

وقال خلال استضافته في برنامج «لقاء خاص» على قناة «سكاي نيوز عربية»، إنه ليس هناك فرق بين «القاعدة» و«داعش» (الدولة الإسلامية)، كلاهما أداة إجرامية، أصبحت مكافحتها ضرورة على الجميع، بعد أن تكونت «داعش» من بقايا «القاعدة».

وأضاف أن الأدلة واضحة ونُشرت في وسائل الإعلام كافة على أن إيران وسوريا و(رئيس الوزراء العراقي السابق) «نوري المالكي» أوجدوا «الدولة الإسلامية»، حينما أرسلت سوريا أفراد من «القاعدة» إلى العراق لمقاومة الاحتلال الأمريكي للعراق، وكذلك فعلت إيران بعد احتضانها «القاعدة» عقب تشتتها، ومن هنا تكون «الدولة الإسلامية»، ذلك المزيج الشيطاني ذي الأفكار الوحشية غير المقبولة، ليؤذي الجميع، كما حمَّل «المالكي» ‏‏المسؤولية بسبب اضطهاده المكون السني في العراق.

وقال «الفيصل» إنه لا يمكن القول إن الأطراف شرقًا أو غربًا ليسوا جادين في حرب «داعش»، ولكن الوسائل تختلف، مشيرا إلى أن استخدام أمريكا سلاح الطيران فقط لقصف مواقع «الدولة الإسلامية» والجماعات الإرهابية الأخرى لا يكفي، وأن المملكة أعلنت استعدادها للدفع بقوات برية للقضاء على هذا الداء في عقر داره، بالتعاون مع التحالف الدولي.

وبين أن الجماعات الإرهابية، «الدولة الإسلامية» و«القاعدة» و«النصرة» وغيرها، هي عَرَض لمَرَض تجب معالجته، والمرض هو وجود نظام حكم طائفي مستبد مجرم في سوريا، هو الذي يوجد بيئة لمثل هذه المنظمات.

 

 

  كلمات مفتاحية

الأمير تركي الفيصل إيران العراق «الدولة الإسلامية»

«تركي الفيصل» يفتح النار على «أوباما»: لا خطوط حمراء وانحرفت بالهوى لإيران

«تركي الفيصل» يحذر «بوتين» من عواقب التدخل العسكري في سوريا

«الزياني» يستنكر تصريحات «المالكي» ضد السعودية ويعتبرها تخريبية للعلاقات مع العراق

«الصدر» يرفض تسلّم «المالكي» قيادة كتائب الحشد الشعبي

«تركي الفيصل» لـ«لوموند»: الحرس الثوري الإيراني يتباهى بالسيطرة على 4 عواصم عربية

«الدولة الإسلامية» يتبنى اغتيال مدير مباحث القويعية غرب الرياض

«تركي الفيصل»: بالعقل العربي والمال اليهودي يمكننا المضي قدما لمواجهة إيران

«المالكي» يناقض تاريخه: تصحيح المسار لا يفرض بالقوة بل بالقانون والدستور

هل يعود «المالكي» لقيادة العراق بدعم إيراني؟