وزير كويتي: زيادة أسعار الكهرباء والماء ستطبق لا محالة

الجمعة 1 أبريل 2016 04:04 ص

أكد وزير الكهرباء والماء الكويتي م.«أحمد الجسار» إن قانون زيادة تعرفة الكهرباء والماء سيخضع للنقاش مع أعضاء اللجنة المالية والاقتصادية البرلمانية، وإن الحكومة تمد يد التعاون إلى مجلس الأمة في هذا الشأن، وستتم مناقشة أي بدائل تقدم في هذا الإطار بما يضمن عدم المساس بمحدودي الدخل خصوصا.

وأوضح «الجسار» أنه عندما تحدث عن ضرورة زيادة التعرفة لم يتطرق إلى الأرقام التي تضمنها مشروع الحكومة بشكل حاسم، وإنما تعديلها بناء على توصيات لجنة الدعوم لتتناسب مع السوقين المحلية والعالمية، حيث تعتبر تعرفة الكهرباء والماء في الكويت الأرخص خليجيا وعالميا أيضا.

وشدد «الجسار» على أنه لم يتطرق إلى أن التعرفة المقترحة ستطبق لا محالة، وقال إن زيادة التعرفة بناء لما أوصت به لجنة الدعوم من المفترض أن تتم في المرحلة الحالية لضمان المحافظة على مستوى التصنيف الائتماني للكويت في السوق العالمي، وحان الوقت لإعادة هيكلة التسعيرة المعمول بها منذ عقود، أي فلسين للكيلوواط.

وكان مجلس الوزراء الكويتي قد وافق في جلسته الأسبوعية الإثنين على مشروع قانون بتحديد تعرفة وحدتي الكهرباء والماء والذي يهدف إلى تعديل التعرفة لمعالجة اختلالات الطلب المبالغ فيها ووقف المبالغة في الاستهلاك.

وجاء في بيان مجلس الوزراء أن هذا القرار يأتي دون المساس بالمستهلك صاحب الاستهلاك الرشيد الذي يستخدم الطاقة الكهربائية والمياه، بما يفي باحتياجاته الضرورية دون إسراف، وقرر المجلس الموافقة على مشروع القانون ورفعه لأمير الكويت تمهيدا لإحالته لمجلس الأمة.

ولم يحدد بيان المجلس الأسعار الجديدة لتعريفتي الكهرباء والماء.

وتعتبر قضية رفع الدعم عن الطاقة والمنتجات الأخرى المدعومة من الدولة قضية شائكة في الكويت إذ تراها الحكومة ضرورة للإصلاح الاقتصادي في ظل تراجع أسعار النفط الحادة بينما يرى مواطنون وعدد من نواب مجلس الأمة أن تقليص الدعم يهدد متوسطي الدخل بأزمات مالية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت البرلمان الكويتي التعريفة الجديدة أسعار الكهرباء

مجلس الوزراء الكويتي يقر قانون رفع تعريفة الكهرباء والماء

الكويت تعلن اكتشاف حقل نفطي جديد بإمكانات إنتاجية كبيرة

‏⁧‫مصر‬⁩ توقع اتفاق قرض مع «الكويتي للتنمية» بـ 108 مليون دولار لتمويل محطة للكهرباء

الكويت تقر برنامج خصخصة قد يشمل النفط ومطارات.. وضريبة 10% على أرباح الشركات

الكويت تحقق أعلى معدل استهلاك كهرباء في تاريخها

نائب رئيس الوزراء الكويتي: نمر بأكبر وأخطر أزمة مالية واقتصادية