السبت 2 أبريل 2016 06:04 ص

أعلن رئيس الوزراء التركي «أحمد داود أوغلو»، أمس الجمعة، تسيير رحلات طيران مباشرة من مطار ديار بكر جنوب شرقي تركيا، إلى محافظة أربيل شمالي العراق، بدءا من 10 أبريل/ نيسان، وإلى شمال قبرص التركية مطلع مايو/أيار المقبل.

وقال «أوغلو» خلال زيارته لفرع حزبه «العدالة والتنمية» بديار بكر، «نسير رحلات الطيران المباشرة من ديار بكر، من أجل أخوتنا الأتراك والأكراد الموجودين في الخارج»، وفقا لوكالة «الأناضول».

وأشار إلى أن انطلاق رحلات الطيران سيجعل من ديار بكر، مدينة مركزية ورمزا للأخوة في المنطقة، مشددا «ليعلم الجميع بأن الأتراك والأكراد الموجودين في الخارج، كلهم أخوة بالنسبة لنا».

وأوضح أن وفدا من فرع حزب «العدالة والتنمية» في ديار بكر، سيذهب إلى كل من أربيل وجمهورية شمال قبرص التركية، عند انطلاق رحلات الطيران إليهما، «ليؤسسوا جسر صداقة بين شعوب تلك المناطق».

وكان «أوغلو»، أدى صلاة الجمعة في منطقة «سور»، بمدينة ديار بكر، عقب تطهيرها من إرهابيي منظمة «بي كا كا».

وقال «أوغلو»، في خطاب للمواطنين في المدينة، عقب الصلاة، معلقا على هجمات «بي كا كا» في ديار بكر، «لم ولن نخشى، نحن هنا وسنكون هنا، ولن يتمكنوا (في إشارة لمنظمة بي كا كا) من إرغامنا على التراجع إلى الخلف حتى خطوة واحدة». 

وتابع «سنعيد بناء هذه المدينة من بابها إلى محرابها، وسنحافظ على جامعها هذا كما نحافظ على عيوننا».

 

وأدى «أوغلو» الصلاة في مسجد «أولو جامع» بمنطقة سور، وسط استقبال شعبي حاشد له في المنطقة.

كما شارك داود أوغلو في مراسم تشييع جثامين الشهداء الذين قضوا، أول أمس الخميس، في الهجوم الإرهابي الذي استهدف مركبة لقوات 

الأمن بديار بكر، وأسفر عن سقوط عدد من الضحايا والمصابين.

وكان برفقة «أوغلو»، ابنته «سارة»، ونائبه «نعمان قورتولموش»، ووزاء العمل والضمان الاجتماعي «سليمان سويلو»، والداخلية «أفكان آلا»، والتعليم «نابي أفجي»، والصحة «محمد مؤذن أوغلو»، والمواصلات و الملاحة البحرية و الاتصالات «بن علي يلدريم».

يذكر أن منظمة «بي كا كا» الإرهابية، نفذت هجوما بسيارة مفخخة أمس الأول الخميس، استهدف مركبة تقل على قوات أمنية، في ولاية دياربكر، ما أسفر عن استشهاد 7 أفراد من الشرطة التركية، وإصابة 13 آخرين، إلى جانب 14 مدنيا.

يشار إلى أن قوات الأمن والجيش التركي أطلقتا أواخر منتضف كانون الأول/ديسمبر الماضي، حملة عسكرية ضد عناصر منظمة «بي كا كا» الإرهابية في العديد من المناطق الجنوب شرقية للبلاد، ومنها منطقة سور بولاية دياربكر حيث تمكنت القوات التركية من القضاء على الإرهابيين وتطهير المنطقة منهم في 10 مارس/آذار الماضي.

 

المصدر | الخليج الجديد