واشنطن تدرس خطة لزيادة عدد القوات الأميركية الخاصة في سوريا

السبت 2 أبريل 2016 07:04 ص

أعلنت وكالة الأنباء «رويترز»، اليوم السبت، أن واشنطن تدرس خطة لزيادة عدد القوات الأميركية الخاصة في سوريا بشكل كبير.

وقال مسؤولون أمريكيون إن الإدارة الأمريكية تدرس خطة لزيادة عدد القوات الخاصة الأمريكية التي أرسلت إلى سوريا بشكل كبير مع تطلعها للتعجيل بالمكاسب التي تم تحقيقها في الآونة الأخيرة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

وامتنع المسؤولون الذين على علم مباشر بتفاصيل الاقتراح عن كشف التفاصيل التي يجري دراستها على وجه الدقة؛ ولكن أحدهم قال إنها «ستجعل وحدة عمليات القوات الخاصة الأمريكية أكبر عدة مرات من حجم القوة الموجودة حاليا في سوريا، والمؤلفة من نحو 50 جنديا، حيث يعملون إلى حد كبير كمستشارين بعيدا عن خطوط المواجهة».

يأتي ذلك القرار بعد أن كلف الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» وزير الدفاع «سيرغي شويغو» الشهر الماضي، بسحب القوات الروسية الأساسية العاملة في سوريا، نظرا لإتمامها المهمة التي أرسلت إليها، على أن تعكف باقي القوات الروسية في سوريا على مراقبة صمود الهدنة، وخلق الظروف المطلوبة للعملية السلمية في هذا البلد

وبررت موسكو سحب تلك القوات بأنها أنجزت المهمة الموكلة إليها، وبرغبة روسيا في إنجاح المحادثات الجارية في جنيف بين النظام والمعارضة السوريين بوساطة «الأمم المتحدة»، وبناء على تفاهم بين موسكو وواشنطن.

وقالت روسيا الشهر الماضي إن «الأسد» لا يسير بخطى متجانسة مع جهودها الدبلوماسية، مما أثار تكهنات بأن «بوتين» يضغط عليه لأن يكون أكثر مرونة بمحادثات جنيف للسلام حيث استبعدت حكومته مناقشة موضوع الرئاسة أو التفاوض على انتقال للسلطة.

وكانت موسكو قد تدخلت عسكريا في سوريا نهاية سبتمبر/أيلول الماضي بذريعة محاربة تنظيم «الدولة الإسلامية» عقب تفجير طائرة ركاب روسية فوق سيناء المصرية، بيد أن جل الغارات الروسية استهدفت منذ ذلك الوقت فصائل المعارضة -التي توصف بأنها معتدلة- والمدنيين.

وأسفرت الغارات الروسية خلال خمسة أشهر ونصف الشهر عن مقتل ما لا يقل عن 1500 مدني سوري، فضلا عن مئات من مقاتلي المعارضة السورية، وفق بعض التقديرات.

  كلمات مفتاحية

سوريا واشنطن القوات الخاصة الأمريكية

الصراع المعلق في سوريا يفسر انسحاب روسيا الجزئي

الجيش اللبناني يتلقى مساعدات أمريكية وبريطانية لحماية حدوده مع سوريا

السعودية تطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته بفرض حل سلمي في سوريا

«الأسد»: الصراع كلف سوريا أكثر من 200 مليار دولار

رويترز: روسيا تشحن إلى سوريا أكثر مما تنقل منها

«حجاب»: العالم فشل في إدخال علبة حليب إلى سوريا