اتجاه سعودي لإلغاء وظائف الخطباء الاحتياطيين

السبت 2 أبريل 2016 10:04 ص

أعلن مصدر مسؤول في وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية عن توجه لإلغاء وظائف الخطباء الاحتياطيين وإبلاغ شاغليها بالانتظام في جوامع محددة أو ترك العمل.

وكشف المصدر وفقا لصحيفة «عكاظ»عن صدور تنظيم جديد بهذا الأمر سيتم تعميمه على فروع الوزارة وإدارات المساجد والأوقاف في المناطق، ولم يحدد المصدر أعداد الخطباء الاحتياطيين شاغلي هذه الوظائف.

وأكد أن هذا القرار يستهدف تنظيم أوضاع الخطباء ليكونوا أكثر فاعلية وليحدد الخطيب مسجدا معينا ينتظم فيه.

وأضاف أن «الملف معقد ويحمل إشكالات قديمة تمتد إلى فترة ما قبل انفصال وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد عن وزارة الحج»، لافتا إلى أن علاجها بات أمرا ملحا مهما كانت النتائج، فيما اعتبرها ضرورة ملحة وبداية لمرحلة تصحيح شامل.

على جانب آخر، أخضعت وزارة الشؤون الإسلامية أكثر من 300 قيادي في مجال العمل الإسلامي والتطوعي من منسوبي الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم ومراكز الدعوة والمكاتب التعاونية لفروع الوزارة في مختلف المناطق لبرامج تدريبية تتعلق بالأمن الفكري ومكافحة الإرهاب وغسل الأموال، وذلك بالتعاون مع جامعة «نايف العربية للعلوم الأمنية».

يذكر أن لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية، في مجلس الشورى تبنت توصية مقدمة من عضو المجلس المهندس «مفرح الزهراني»، تطالب بإعادة النظر في معايير اختيار خطيب الجمعة، مع التأكيد على ألا يقل عمره عن 40 عاما.

جاء ذلك، عقب كشف المدير العام لمعهد الأئمة والخطباء في وزارة الشؤون الإسلامية السعودية الدكتور «فهد سليمان الخليفة»، في فبراير/شباط الماضي، عن ضبط عدد من الخطباء والدعاة استغلوا المنابر الدعوية في الترويج للسياسة، مؤكدا أن الأمر لا يمثل ظاهرة، وأن الوزارة تؤكد عدم اتخاذ المنبر وسيلة لبث الفرقة والمشاحنات الفكرية والطائفية بين شباب الأمة.

وأوضح أن إجراءين يتم اتخاذهما بحق المخالف منها استدعاؤه إلى اللجنة الشرعية التي يمثلها قضاة وطلبة علم ومدير الفرع ومساعده ويخضع المخالف للتحقيق.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وزارة الشؤون الإسلامية خطباء سعوديون المساجد

اتجاه سعودي لوضع معايير جديدة لاختيار الخطباء

السعودية تستبعد الأئمة المسيسيين من خطبة الجمعة

«الشؤون الإسلامية» بجدة: لا محاضرات أوندوات في المساجد إلا بإذن

خطباء يتجاهلون إدانة «حادثة الأحساء» رغم توجيهات «الشؤون الإسلامية» بذلك

«الشؤون الإسلامية» تستدعي خطباء للتحقيق في تغريدات تتعاطف مع "الفكر الضال"

السعودية تبدأ توحيد خطب الجمعة عبر نظام إلكتروني خلال أسبوعين

غرفة عمليات للإِشراف على مساجد السعودية بعد تزويدها بكاميرات