«بيل غيتس»: السعودية بلد فريد ويجب وضع شبابها في موقع المسؤولية

الأحد 3 أبريل 2016 05:04 ص

أكد «بيل غيتس» الرئيس المشارك لمؤسسة بيل وميليندا غيتس، أن السعودية بلد فريد من نوعه، لوجود نسب كبيرة من الشباب الذي يحتويه ويعتمد عليه، مشدداً على ضرورة وضعهم في موقع المسؤولية لتطوير قطاع التعليم الذي نوه إلى أنه يشكل تحدياً لأي دولة في العالم.

جاء ذلك خلال إطلاق برنامج الزمالة الخيري في مؤسسة الملك خالد الخيرية في الرياض، بالشراكة مع مؤسسة بيل وميليندا غيتس، اليوم الأحد بحضور وزير الشؤون الاجتماعية، الدكتور ماجد بن عبدالله القصيبي، والأميرة البندري بنت عبدالرحمن الفيصل المديرة العامة لمؤسسة الملك خالد.

وقال «غيتس»: إن «تطوير القطاعات الثلاثة: العام، والخاص، وغير الربحي في أي بلد بالعالم يبدأ من تطوير العملية التعليمية».

وشدد على أن المصداقية والتخطيط يلعبان دوراً مهماً في تطوير تنمية القطاع غير الربحي. وقال: "إذا كنت تطمح لقطاع خيري متميّز بعد عشرين عاماً، عليك البدء من اليوم».

كما أشار «غيتس» إلى أن الشغف أساس مهم يدفع أصحاب الأموال لدعم وتطوير هذا القطاع من خلال النظر لكل قطاع على حدة، ومعرفة نقاط القوة والضعف في كل قطاع والتركيز عليها.

وأضاف: «الشغف مهم، الشباب لابد أن يحصلوا على شيء يساعدهم على الشعور بالفخر والانتماء، هناك الكثير من المجالات التي تتيح الحكومات فرص المساعدة والقيام بمشاريع تجعلنا نشعر بالانتماء. وكلما أعلنا عن هذه المشاريع في القطاعات غير الربحية لهؤلاء الأشخاص، أتت أكلها بشكلٍ أكبر».

وأوضح «غيتس» أن السعودية استطاعت أن تتغير وأن تتمكن من حل جزء من مشكلة توظيف الشباب وإشراكهم في الحياة العملية، لكنه جدد الدعوة إلى ضرورة الدفع بمسار التدريب وزيادة فعالية قدرات الشباب لعدم تكرار أخطاء الماضي أو الشعور بالإحباط.

وقال: «كنت هنا في عام 2006، وكان هناك حديث كبير لجعل السعودية من أكبر دول العالم، ومجدداً نحن هنا ونواجه نفس التحدي، ما زلنا نحتاج إلى أن يدرك الشباب دورهم في تفعيل هذا الهدف».

وتابع «غيتس»«الكرم والعطاء هما مكونان ثقافيان رئيسيان في السعودية ولهذا أعتقد أن العمل الخيري المنظم له مستقبل كبير هنا».

وحول التبرعات التي تقدمها رؤوس الأموال في مجال المسؤولية الاجتماعية، أوضح «غيتس» أن «التبرع أمر جيد لكنه صعب في الوقت ذاته من حيث ضرورة البحث عن القطاع أو الأفراد أو المؤسسات التي تحتاج إلى هذا التبرع، وكذلك المدة الزمنية التي ستستمر بها في التبرع: المسألة لا تعتمد على تقديم الأموال فقط، بل على بناء كفاءات الأشخاص أيضاً».

المصدر | الخليج الجديد+ العربية

  كلمات مفتاحية

السعودية بيل غيتس

أمير الكويت يلتقي «بيل غيتس» قبيل تسلمه جائزة كويتية

دراسة: 56% من الشباب السعودي لا يحرصون على المشاركة السياسية

الشباب السعودي والحراك المستحيل

برلماني سعودي سابق: 60% من الشباب السعودي «دواعش»..ونشطاء يطالبون بمحاسبته

نصيحة «بيل غيتس» للخروج من الفقر: امتلك دجاجة بدلاً من كمبيوتر

إسباني يزيح «غيتس» عن لقب أغنى رجل في العالم لأربع وعشرين ساعة