صحيفة: مصير مجهول لمكالمات سناب شات في السعودية

الثلاثاء 5 أبريل 2016 10:04 ص

تدرس هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية حاليا قرارها إزاء ما أعلنه تطبيق سناب شات للتراسل الفوري عن توفير خدمة الاتصالات المرئية والمسموعة. 

وقال المتحدث باسم الهيئة الدكتور «فايز العتيبي» إن أي أجراء ستتخذه الهيئة في هذا الشأن يتم الإعلان عنه في حينه.

يأتي ذلك وسط تساؤلات الآلاف من مستخدمي هذا التطبيق الذين عبروا عن فرحتهم بالخدمات الجديدة، لكنهم متخوفون من أن تلقى هذه الخدمة مصير مكالمات تطبيق (واتس آب) الصوتية نفسها، في الوقت الذي استمر بقاء تطبيقات أخرى مثل (سكايب) و(تانجو) و(لاين).

ودارت خلال الأيام الماضية العديد من التساؤلات حول ما يمكن أن تفعله الهيئة تجاه هذا التطبيق وهل سيكون مصيره مثل تطبيق (واتس آب) نفسه أم لا، خصوصا أن (سناب شات) تعرض لعدد من الأعطال الفنية خلال الأيام الماضية، ما دفع البعض إلى إشاعة خبر نفته شركة (سناب شات) لاحقا، حول حجب خدمة التطبيق في المملكة.

ويأتي ذلك مع إعلان التطبيق عن إمكانية إجراء المكالمات الصوتية والمرئية بين الأصدقاء.

ويكمن تحديث (سناب شات) في إصداره الثاني (chat v2) على العمل ضمن نظامي أندرويد وiOS، من خلال مميزات جديدة عدة، وبخاصة إمكانية إجراء التراسل الفوري بين الأصدقاء صوتيا ومرئيا.

وتوقع خبراء في مواقع التواصل الاجتماعي، أن تحظر هيئة الاتصالات مكالمات (سناب شات) أسوة بما حدث مع تطبيق (واتس آب)، مؤكدين أن هذا الأمر برمته يخضع لبنود لائحتها التنفيذية المعنية بنظام الاتصالات، وعدم الأضرار بمستوى اتفاقياتها مع مشغلي خدمة الاتصالات في المملكة.

ويعزز الإصدار الثاني من تطبيق (سناب شات)، من وظائف الدردشة، ويتيح إمكان إجراء مكالمات صوتية ومرئية، كما عمل على إضافة 200 ملصق جديد، يمكن استخدامها ضمن المحادثات، إذ تظهر الملصقات المناسبة وفقا للنص المكتوب ضمن الدردشة، لتسهيل العثور على الملصق المطلوب، وذلك عند الضغط على زر الملصقات، كما يمكن أيضا البحث عن الملصقات عن طريق الكلمات الرئيسية، كما في تطبيق (ماسينجر فيسبوك).

واستطاع (سناب شات) الذي انطلق عام 2011 أن يعزز حضوره بين المستخدمين، إذ بلغ عددهم لأكثر من 100 مليون مستخدم نشط على مستوى العالم، كما وصل حجم التراسل إلى 700 مليون صورة وفيديو يوميا.

ووفقا لبعض الدراسات الماضية، فإن السعوديين يحتلون المرتبة الثانية على مستوى العالم من حيث استخدام التطبيق أسوة بعدد السكان بعد الأيرلنديين، حيث تتراوح أعمار المستخدمين له في المملكة بين 16 و20 عاما.

من جانبه، ذكر خبير التواصل الاجتماعي سالم بكار، أنه في حال سماح الهيئة لإحدى بنود الإضافات النوعية لسناب شات، وبخاصة التراسل الفوري الصوتي والمرئي، فإن ذلك سيعزز من حضوره في المملكة بشكل كبير، وسيرفع أسهمه إلى درجات قياسية.

وأضاف أنه من المزايا أن قصص سناب شات تعمل بشكل تلقائي، بحيث تبدأ القصة التالية في القائمة بالعمل بعد نهاية مشاهدة قصة أحد الأصدقاء، ما يساعد على زيادة عدد مرات المشاهدة وتشجيع عمليات النشر بشكل كبير.

وتابع أنه يمكن القول إن ميزة الاتصالات المرئية والصوتية في الإصدار الثاني للتطبيق في المملكة، ستظل مرهونة لخبراء هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وهو ما ستفصح عنه الأيام المقبلة.

وأوردت الصحيفة 9 مزايا لإصدار السناب شات الثاني، وهي الاتصال الصوتي والمرئي وأنه يستخدم عن طريق الـWiFi وباقة بيانات مشغلي الاتصالات ويعمل على نظام تشغيل أندرويد وiOS  وإرسال ملاحظة صوتية أو مرئية في حال عدم الاتصال.

هذا بالإضافة إلى تسجيل وإرسال ردود فعل سريعة على هيئة صور مصغرة وإضافة 200 ملصق جديد ومحاكاة أجزاء الدردشات المباشرة الأفضل وعرض قصص سناب شات تلقائيا والتنقل بين الدردشة الصوتية والمرئية أثناء المحادثة.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية سناب شات

«واتس آب» يسمح لمستخدميه بتبادل ملفات «PDF»

أعضاء بـ«الشورى» السعودي يطالبون بعودة مكالمات «واتس آب»

هيئة الاتصالات السعودية توضح أسباب حجب مكالمات «واتس آب»

عضو شورى سعودي: حظر مكالمات «واتس آب» بعد فتحها غير شرعي ونموذج للفساد

عودة مكالمات «واتساب» للعمل في السعودية بشكل مفاجئ

«تويتر» يشتعل عقب حظر الإمارات لـ«سناب شات»

«الاتصالات» السعودية تنفي ما تردد عن توقف مكالمات «سناب»

تعطل «سناب شات» في السعودية ونشطاء: راح يتعطل قلبي معاه

«انستغرام» تطلق خاصية القصص المصورة لمنافسة «سناب شات»

تقرير..«سناب شات» سيحقق إيرادات بحوالي مليار دولار العام المقبل