تراجع معظم بورصات الخليج وسوق مصر ترتفع قبيل زيارة الملك «سلمان»

الثلاثاء 5 أبريل 2016 05:04 ص

تراجعت معظم أسواق الأسهم الخليجية يوم الثلاثاء مع ترقب المستثمرين إعلان نتائج أعمال الشركات للربع الأول من العام بينما صعدت البورصة المصرية.

وهبط المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.2% إلى 6201 نقطة لكنه أغلق مرتفعا 45 نقطة عن أدنى مستوياته أثناء الجلسة.

وشكل قطاع الاتصالات أكبر ضغط على المؤشر مع تراجع سهم الاتصالات السعودية 2% بعد انقضاء الحق في توزيعات الأرباح. وقالت البلاد المالية في مذكرة يوم الاثنين إنها تتوقع نمو صافي ربح الشركة 7% على أساس سنوي في الربع الأول.

وهبط قطاع البتروكيماويات أيضا مع تراجع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 1%.

لكن سهم المتقدمة للبتروكيماويات أول شركة في منطقة الخليج تعلن نتائج أعمالها للربع الأول من العام ارتفع 1% إلى 40.40 ريال بعدما أعلنت الشركة أن أرباحها قفزت 62.9%.

وقالت الأهلي كابيتال ومقرها الرياض في مذكرة يوم الثلاثاء إن نتائج الشركة تجاوزت التوقعات قليلا. وأعطت الأهلي كابيتال سهم المتقدمة للبتروكيماويات توصية بزيادة الوزن النسبي في المحفظة الاستثمارية وحددت سعره المستهدف عند 45.60 ريال.

وأوصت المتقدمة أيضا بتوزيع 0.75 ريال للسهم عن أرباح الربع الأول.

وستعكس نتائج الربع الأول للشركات السعودية ارتفاع أسعار الكهرباء والماء والطاقة بعدما اتخذت الحكومة سلسلة من الإجراءات التقشفية في أواخر العام الماضي للمساهمة في سد عجز الميزانية.

وهبط المؤشر العام لسوق أبوظبي 1.7% تحت ضغط تراجع سهم اتصالات أكبر شركة مدرجة ثلاثة في المئة بعد انقضاء الحق في توزيعات الأرباح.

وانخفض سهم بنك أبوظبي التجاري 2.8% إلى 6.50 درهم. وأعطى محللون في مذكرة لجلوبل الكويتية السهم توصية بالشراء لكنهم خفضوا سعره المستهدف إلى 7.90 درهم من 9.66 درهم.

لكن سهم أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) ارتفع 1.9%. وصعد السهم 15.2% على مدى الجلستين السابقتين. وأعلنت طاقة الأسبوع الماضي أنها قلصت خسائرها في الربع الأخير من العام الماضي.

وتراجع مؤشر سوق دبي 0.3% إلى 3370 نقطة. وهبط سهما أرابتك القابضة للبناء والاتحاد العقارية 0.6% لكل منهما لكن سهم دريك آند سكل ارتفع 1.3% بينما قفز سهم شعاع كابيتال 12.1% وسط أحجام تداول مرتفعة على غير المعتاد.

ونزل مؤشر بورصة قطر 2.2% مسجلا خسائر للجلسة الثالثة. وبلغ حجم التداول نحو مثليه تقريبا في الجلستين السابقتين مع إقبال المستثمرين على جني الأرباح في الأسهم القيادية. وهبط سهما مصرف الريان وازدان العقارية بما يزيد على 3.5% لكل منهما.

وصعد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.1% بعدما تلقى دعما في أواخر جلسة التداول. وارتفع سهما البنك التجاري الدولي وجلوبال تليكوم 1.5 و2% على الترتيب.

ويبدو أن زيارة العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز» للقاهرة تشكل أنباء جيدة للسوق إذ تبشر بمساعدات واستثمارات من المملكة.

وقال نائب رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري عبد الله بن محفوظ لرويترز يوم الثلاثاء إنه تم تأسيس شركات سعودية جديدة في مصر برأسمال أربعة مليارات دولار.

 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

بورصات الخليج سوق الأسهم المصرية زيارة الملك سلمان أسواق الأسهم الخليجية نتائج أعمال الشركات البورصة المصرية

الملك «سلمان» يصل إلى القاهرة.. و«السيسي» يرحب به على «تويتر»

وزير خارجية مصري سابق: قمة «سلمان» و«السيسي» إعلان لنظام عربي جديد