وفاة معتقل سياسي بمصر في محبسه بمحافظة المنيا

الخميس 7 أبريل 2016 01:04 ص

توفي معتقل سياسي في أحد السجون المصرية، مساء أمس الأربعاء، داخل محبسه بمحافظة المنيا، وسط مصر، إثر تعرضه لأزمة قلبية، وفق الجهات الرسمية، وإهمال طبي، وفق محاميه.

وقال «بكر عيد»، محامي «محمد غريب محمد» (59 عاما)، والمقيم بقرية قلوصنا، بمركز سمالوط، ويعمل بمديرية التموين بمحافظة المنيا، إن موكله المتوفى تعرض لأزمة قلبية وارتفاع حاد في الضغط عقب إجرائه عدة عمليات جراحية، ونتيجة منع سلطات الأمن إعطاءه الأدوية المطلوبة تدهورت حالته الصحية، وتم نقله إلى مستشفى سجن المنيا شديد الحراسة لكنه لفظ أنفاسه الأخيرة قبيل دخوله المستشفى.

من جهة أخرى، قال مسؤول أمني إنه تلقى إخطارا من سجن المنيا شديد الحراسة أن المعتقل المتوفى تعرض لهبوط حاد في الدورة الدموية أدت إلى تدهور حالته الصحية، لأنه يعانى من تليف كبدي إلى جانب أنه مصاب بشلل في العمود الفقري، ونتيجة حالته الصحية الصعبة تعرض لأزمة قلبية نتيجة ارتفاع الضغط وتم نقله إلى مستشفى السجن لكنه توفى قبيل دخوله إليه.

وأضاف أنه بتوقيع الكشف الطبي عليه من قبل مفتش الصحة قال إن الوفاة سببها أزمة قلبية وهبوط حاد في الدورة الدموية، ولا توجد شبهة جنائية وراء الوفاة.

يشار إلى أن المعتقل كان محكوما عليه بالمؤبد غيابيا، في إحداث اقتحام قسم شرطة سمالوط وتم القبض عليه في يناير/كانون الثاني الماضي وأعيدت إجراءات محاكمته أمام دائرة جنايات المنيا ضمن 119 آخرين متهمين في الأحداث التي وقعت إبان أحداث فض اعتصامي رابعة والنهضة (شرقي وغربي العاصمة المصرية في 14 أغسطس/آب 2013).

وفيما يقول حقوقيون ومعارضون إن السلطات الأمنية المصرية تحتجز في عدد من سجونها ومقراتها الشرطية، آلاف المعارضين السياسيين وإن عددا منهم توفوا نتيجة الإهمال الطبي، تنفي السلطات وفي بيانات رسمية وجود أي معتقل سياسي لديها، مؤكدة أن السجناء متهمون أو صادر ضدهم أحكاما في قضايا جنائية.

  كلمات مفتاحية

مصر المنيا وفاة سجن معتقل الإهمال الطبي

«رويترز» تتقصى ظاهرة «الموت بالإهمال» في سجون مصر

الإهمال الطبي يقتل 266 شخصا في سجون مصر منذ 30 يونيو 2013

معارضون مصريون: «الإهمال الطبي» أداة النظام الجديدة للتخلص من المحتجزين

الإهمال الطبي يقتل معتقلين مصريين أحدهما قيادي بالجماعة الإسلامية

252 قتيلا في السجون المصرية جراء «التعذيب والإهمال الطبي» منذ الانقلاب على «مرسي»

إخلاء سبيل قياديين اثنين بالجماعة الإسلامية في مصر

مقتل مسن مصري بعد ساعات من اعتقاله

«السيسي»: تم إعداد قوائم بأسماء 300 سجين للإفراج عنهم خلال أيام