القوات العراقية تطرد «الدولة الإسلامية» من بلدة هيت بالأنبار

الجمعة 8 أبريل 2016 02:04 ص

قال التلفزيون العراقي الجمعة، إن قوات مكافحة الإرهاب العراقية تدعمها الضربات الجوية للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، وصلت إلى وسط بلدة هيت في غرب العراق، وتقوم بطرد مقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية» المشدد وإجلاء آلاف المدنيين.

وبحسب رويترز، قال قائد محلي إن القوات الموالية للحكومة، طردت المسلحين من معقلهم في هيت التي كان عدد سكانها قبل اندلاع القتال نحو 100 ألف نسمة لكن القتال ما زال مستمرا.

وقال القائد في بث مباشر إن القوات العراقية لا تزال تطرد المسلحين، الذين تركوا عائلاتهم وفروا وأضاف أنه خلال أيام سيفرح العراقيون «بتحرير» محافظة الأنبار بالكامل. وتقع هيت في الأنبار.

واجتاح تنظيم «الدولة الإسلامية» ثلث العراق في يونيو/حزيران عام 2014، وأعلن قيام «خلافة» لحكم المسلمين في المناطق الخاضعة لسيطرته في سوريا والعراق وقام بعمليات قتل جماعي وطبق فكره المتشدد.

وساعد على صعود التنظيم الانهيار السريع للجيش العراقي الذي تخلى عن مدينة تلو الأخرى وترك قوافل من العربات المدرعة والأسلحة الأخرى أمريكية الصنع في أيدي المتشددين.

ومنذ ذلك الحين أدت الحرب على التنظيم في البلدين إلى تدخل كثير من القوى الإقليمية والدولية وغالبا في صورة أحلاف متنافسة على الأرض في حروب أهلية معقدة ومتعددة الأطراف.

ويشن تحالف تقوده الولايات المتحدة حملة جوية على مقاتلي التنظيم في البلدين لكن إعادة بناء الجيش العراقي إلى النقطة التي تجعله قادرا على استعادة أراض والتمسك بها يعد أحد أكبر التحديات.

  كلمات مفتاحية

العراق الأنبار هيت الدولة الإسلامية التحالف الدولي

أمريكا تستعد لتسليم «العشائر» الملف الأمني لمدينة الرمادي في الأنبار

الملك «سلمان» يوجه بتقديم مساعدات عاجلة لمتضرري الأنبار

قوات أمريكية تقتل 17 من ميليشيا «الحشد الشعبي» في الأنبار

مقتل 11 امرأة وطفلا أثناء هروبهم من «الدولة الإسلامية» في الأنبار

محافظ الأنبار: مقتل أكثر من 1000 مسلح من «الدولة الإسلامية» في الرمادي

انتحاري يقتل 9 إثر هجوم على مسجد للشيعة في بغداد

العراق: 17 قتيلا في تفجير انتحاري.. و«الدولة الإسلامية» يشن هجوما واسعا بتكريت

«البنتاغون» يعلن مقتل «أمير الأنبار» بـ«الدولة الإسلامية» في غارة للتحالف

العراق يستعد لإعادة فتح معبر طريبيل الحدودي مع الأردن