العراق يستعد لإعادة فتح معبر طريبيل الحدودي مع الأردن

السبت 21 مايو 2016 04:05 ص

يستعد العراق، إلى إعادة فتح منفذ طريبيل الحدودي، مع الأردن، بعد تطهير تلك المنطقة من العبوات الناسفة والألغام.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية «أ ف ب»، عن سفيرة العراق في الأردن «صفية طالب السهيل«، السبت، قولها إن «التحضيرات المشتركة مستمرة ما بين العراق والأردن، للتعاون من أجل إعادة افتتاح المنفذ في وقت محدد، بعد استكمال العمليات الأمنية التي تتعلق بتنظيف تلك المنطقة من العبوات الناسفة والألغام بشكل كامل».

وأضافت أن «منفذ طريبيل الحدودي جاهز للافتتاح من الناحية الإدارية واللوجستية، بانتظار تطهير وتأمين المنطقة من الناحية الأمنية».

وأوضحت «السهيل» أن «تحرير مدينة الرطبة ومدن محافظة الأنبار، وتأمين الطريق الدولي السريع، سيسهلان عملية إعادة افتتاح منفذ طريبيل الحدودي، واستئناف حركة النقل البري بين العراق والأردن».

ولم تعط السفيرة موعداً محدداً لإعادة فتح المعبر.

وأعلنت السلطات العراقية، الخميس، استعادة السيطرة على منطقة الرطبة، الواقعة على الطريق الرئيسية بين بغداد والأردن في محافظة الأنبار من تنظيم «الدولة الإسلامية»، بعد أن سيطر على المنطقة في حزيران/ يونيو 2014.

يشار إلى أن معبر طريبيل، الذي يبعد عن عمان حوالي 370 كيلومترا، وعن بغداد حوالي 570 كيلومتر، هو المعبر الوحيد بين البلدين، وهو مغلق منذ سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» على مناطق غرب العراق.

وكان هذا المنفذ يشهد حركة نقل للمسافرين والبضائع، بالإضافة إلى نقل النفط الخام العراقي إلى الأردن في صهاريج، لكن كل هذه الأنشطة متوقفة حالياً.

ويأمل الأردن بإعادة فتح هذا المعبر الحيوي من أجل تنشيط تجارته التي تأثرت كثيراً بغلق الحدود مع العراق وسوريا.

واجتاح تنظيم «الدولة الإسلامية» ثلث العراق في يونيو/حزيران عام 2014، وأعلن قيام «خلافة» لحكم المسلمين في المناطق الخاضعة لسيطرته في سوريا والعراق، وقام بعمليات قتل جماعي وطبق فكره المتشدد.

وساعد على صعود التنظيم الانهيار السريع للجيش العراقي الذي تخلى عن مدينة تلو الأخرى، وترك قوافل من العربات المدرعة، والأسلحة الأخرى أمريكية الصنع، في أيدي المتشددين.

ومنذ ذلك الحين أدت الحرب على التنظيم في البلدين إلى تدخل كثير من القوى الإقليمية والدولية، وغالبا في صورة أحلاف متنافسة على الأرض في حروب أهلية معقدة ومتعددة الأطراف.

  كلمات مفتاحية

الأردن العراق تنظيم الدولة الإسلامية معبر طريبيل

اعتقال بلا تهم وتعذيب حتى الموت لنازحين عراقيين من الأنبار

«الدولة الإسلامية» يفتح باب الاستثمارات لإيران في العراق

صحيفة: مقتل 330 من «الدولة الإسلامية» غربي العراق خلال الأسبوع الماضي

مصادر عراقية: انطلاق عملية لتحرير جزيرة البغدادي غرب الأنبار من 3 محاور

القوات العراقية تطرد «الدولة الإسلامية» من بلدة هيت بالأنبار