صحيفة: مقتل 330 من «الدولة الإسلامية» غربي العراق خلال الأسبوع الماضي

السبت 14 مايو 2016 08:05 ص

ذكرت صحيفة عراقية، اليوم السبت، أن القوات العراقية بمساندة الطيران الحربي المحلي تمكنت من قتل 330 من عناصر تنظيم «الدولة الاسلامية» إثر عمليات جرت، الأسبوع الماضي، في مناطق متفرقة من محافظة الأنبار، غربي البلاد.

وأوضحت صحيفة «الصباح» الحكومية أن «القوات العراقية بمشاركة الطيران الحربي العراقي تمكنت من قتل 330 من عناصر الدولة خلال عمليات تحرير منطقة جبة شمالي ناحية البغدادي، وقضاء الرطبة ومناطق أخرى ضمن قيادة عمليات الأنبار العسكرية (التابعة للجيس العراقي) بينهم عشرة من قادة التنظيم، و35 يرتدون أحزمة ناسفة».

وتابعت الصحيفة أن القوات «دمرت العشرات من مخابئ الأسلحة والسيارات المفخخة والدراجات والجرافات المفخخة وعجلات عسكرية تحمل رشاشات أحادية، كما تمكنت من إسقاط طائرة مسيرة (طائرة بدون طيار) وتدمير أوكار التنظيم».

وتواجه وسائل الإعلام صعوبة في التأكد من صحة الأرقام التي تعلنها القوات العراقية بخصوص المعارض التي تخوضها ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

وتخوض القوات العراقية، منذ أشهر طويلة، معارك عنيفة مع مقاتلي «الدولة الإسلامية» في محافظة الأنبار؛ بهدف طرد التنظيم من المحافظة الصحراوية الشاسعة التي ترتبط بحدود مع سوريا والأردن والسعودية.

وفي سوريا، قال «التحالف الدولي»، الذي تقوده الولايات المتحدة، أمس الجمعة، إن تنظيم «الدولة الإسلامية» أعلن حالة الطوارئ في محافظة الرقة، شمالي سوريا؛ تحسباً لهجوم وشيك عليه من قبل التحالف وقوات معارضة محلية.

وفي مؤتمر صحفي من بغداد عبر دائرة تلفزيونية مع صحفيين في واشنطن، قال المتحدث باسم «التحالف الدولي»، العقيد «ستيف وارين»، إن التحالف "مُطّلع على إعلان داعش (الدولة الإسلامية) لحالة الطوارئ في محافظة الرقة؛ استعداداً للهجوم التي ستشنه قوات التحالف والمعارضة على التنظيم هناك».

وأضاف: «لقد شاهدنا إعلان الطوارئ في الرقة».

وتابع «وارين»: «على داعش أن يفهم أن أيامه صارت معدودة أكثر من قبل، وسوف نواصل الضغط عليهم، ونحن نتوقع أن نراهم ينهارون في النهاية».

وكانت تقارير إعلامية أمريكية تحدثت عن أن تنظيم الدولة أعلن حالة الطوارئ في المناطق التي يسيطر عليها، ويقوم بإعادة نشر مقاتليه؛ ترقباً لهجوم المعارضة السورية وطائرات التحالف الدولي على مدينة الرقة، التي أعلنها التنظيم عاصمة لخلافته عقب سيطرته عليها عام 2014.

وتقود الولايات المتحدة «التحالف الدولي»، المكون من أكثر من 60 دولة، ويشن غارات جوية على معاقل تنظيم الدولة في العراق وسوريا منذ ما يقارب العامين، كما تتولى قوات التحالف تقديم المشورة لقوات محلية في البلدين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق سوريا الأنبار الرقة التحالف الدولي الدولة الإسلامية

تنظيم «الدولة» يحاول عزل «تدمر» بعد قطع طريق رئيسية تربطها بـ«حمص»

«الدولة الإسلامية» يدفن 45 من عناصره وهم أحياء لفرارهم من معارك نينوى

«البنتاغون» يعلن مقتل «أمير الأنبار» بـ«الدولة الإسلامية» في غارة للتحالف

«كوماندوز» تركي يدمر منصات صواريخ لـ«الدولة الإسلامية» في سوريا

«البنتاغون» يعلن مقتل قيادي في الدولة الإسلامية وزوجته

«البنتاغون»: «الدولة الإسلامية» خسر نحو نصف الأراضي التي احتلها في العراق

العراق يستعد لإعادة فتح معبر طريبيل الحدودي مع الأردن

«الدولة الإسلامية» يشن هجوما مباغتا على هيت غرب الرمادي