اعتقال بلا تهم وتعذيب حتى الموت لنازحين عراقيين من الأنبار

الأربعاء 18 مايو 2016 07:05 ص

يعاني نازحون من محافظة الأنبار العراقية، من ظروف غير آدمية، عقب اعتقالهم من ميليشيات «حزب الله العراق» خلال قدومهم إلى بغداد، من دون تهمة محددة، وأنها تودعهم في معسكرات لا علاقة للجيش والشرطة بها.

وكشف نازحون من الأنبار، في مخيمات العاصمة العراقية، قيام بعض الميليشيات باعتقال المئات من ذويهم وجيرانهم، من مدن الأنبار الهاربين من المعارك، أثناء وصولهم إلى مشارف بغداد، حسب ما نقلت صحيفة «القدس العربي».

وذكر «حامد عبد الجبار العبيدي»، من مخيم التكية جنوب بغداد، أن ابنه وابن أخيه وعددا آخر من أهالي القائم هربوا قبل أشهر من المناطق التي يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية».

وأضاف: «تمكنوا، بعد معاناة الرحلة الطويلة عبر الصحراء، وبعد دفع مبالغ كبيرة للمهربين الذين نقلوهم، من الوصول إلى منطقة الرزازة قرب الرمادي التي تسيطر عليها القوات الحكومية».

وأكد «العبيدي» أن ابنه وأصحابه مروا على نقاط تفتيش تابعة للجيش والشرطة، فتم تدقيق أسمائهم وهوياتهم على الكومبيوتر للتأكد من أنهم «ليسوا من المطلوبين لتعاونهم مع الإرهابيين أو مطلوبين لقضايا أخرى، ولم يجدوا أي مؤشرات أمنية ضدهم، فسمحوا لهم بالعبور إلى بغداد».

وتابع: «إلا أن جماعة تعود لميليشيا حزب الله العراق، كانت تعتقل كل الشباب النازحين من مناطق الأنبار وتأخذهم إلى جهات مجهولة، وحتى الذين يكونون ضمن عائلات يتم اعتقالهم بعد أخذ النساء والأطفال إلى مخيمات النازحين».

وروي «عمر الدليمي»، من مخيم الغزالية، غرب بغداد، رواية أخرى، بأن أحد أقربائه من الرطبة غرب الأنبار، كان معتقلا في أحد السجون التابعة للميليشيات قد أفرج عنه بعد دفع مبلغ كبير من المال.

وقال إنه أبلغ عائلات في المخيم بأنه شاهد أبناءهم في المعتقل الذي يديره «حزب الله- الثائرون»، بقيادة «عبد الرحمن الجزائري».

وتابع أن مكان الاعتقال، الذي يضم المئات من شباب ورجال الأنبار، يقع في جرف الصخر قرب كربلا، كما يوجد للميليشيات مركز اعتقال أخر في معسكر المطار.

وأكد الرجل المطلق سراحه، بحسب قريبه، أن المعتقلين يتعرضون إلى شتى صنوف التعذيب لإجبارهم على الاعتراف بعلاقتهم وتعاونهم مع تنظيم «الدولة»، كما يتم التعامل معهم على أسس طائفية، وأنهم متعاطفون مع التنظيم.

وأشار إلى موت شخصين من المعتقلين تحت التعذيب أثناء وجودهما في المعتقل.

وأوضح «الدليمي» أن المعسكر خاضع لسيطرة كتائب «حزب الله» ولا سلطة للأجهزة الأمنية الحكومية عليه ولا تستطيع دخوله أي جهة رسمية عراقية أو دولية.

وتابع: «لذا فلا أحد يعرف عدد المعتقلين الموجودين فيه أو أسماءهم، كما لا يسمح للمعتقلين بالاتصال بعائلاتهم».

وتحدث «الدليمي» أيضا عن تعرض بعض عائلات المعتقلين، إلى الابتزاز المالي من أشخاص مجهولين، يتصلون بهم، ويبلغونهم بمعلومات عن وجود أبنائهم في المعتقل، طالبين مبالغ مالية كبيرة مقابل إطلاق سراحهم.

وكان تحالف «القوى الوطنية» قد طالب الأحد الماضي، رئيس الوزراء «حيدر العبادي»، بالكشف عن مصير أكثر من 2200 مواطن تم اختطافهم من قبل كتائب «حزب الله»، في منطقتي الرزازة وجرف الصخر.

وطالب التحالف، في بيان أصدره عقب اجتماع هيئته السياسية برئاسة النائب الدكتور «أحمد المساري»، وبحضور ممثلي الكتل السياسية المنضوية فيها، رئيس الوزراء بـ«الكشف عن مصير أكثر من 2200 مواطن تم اختطافهم من قبل كتائب حزب الله في منطقتي الرزازة وجرف الصخر، وعدد يقارب ذلك في سامراء».

ودعا «العبادي» إلى أن يبين «مدى ارتباط هذه الميليشيات بالحشد الشعبي، من عدمه، باعتباره القائد العام للقوات المسلحة».

وفي المقابل، هاجمت ميليشيا «حزب الله»، أول من أمس الاثنين، اتحاد القوى العراقية، في بيان نشر على موقعها الرسمي: «لم يفاجئنا موقف اتحاد القوى اللاعراقية (حسب وصفها)، الذي دافع ويدافع بكل ما أوتي من قوة عن تنظيم الدولة، ومجرميها ويتهجم على من حمى الأرض والعرض».

وجاء في البيان: «لقد تجاوز هؤلاء كل الحدود وأنكروا التضحيات، هذا والعهد قريب، وأن عيون الشعب مفتوحة وصبره بدأ ينفد، وسيعلمون عما قريب من الذي ستطارده عدالة السماء والأرض وسيكون القصاص مصيره».

وتشارك كتائب «حزب الله العراق»، ضمن الحشد الشعبي، في إسناد القوات العراقية لمحاربة تنظيم «الدولة»، كما شاركت عناصره في الحرب الأهلية في سوريا، وهي من الميليشيات التي تحظى بدعم رسمي واسع من الحكومتين العراقية والإيرانية وتتمتع باستقلالية في القرار والتصرف.

  كلمات مفتاحية

نازحون العراق حزب الله تعذيب

نازحون عراقيون يبيعون أعضاءهم لتوفير لقمة العيش

«الدولة الإسلامية» يعلن مقتل قائد الجناح العسكري لحزب الله العراقي

«الحشد الشعبي» يجبر نازحي الأنبار على الانخراط في صفوفه مقابل «الأمان»

«الحشد الشعبي» يختطف 125 مدنيا من محافظة «صلاح الدين» ويمنع عودة النازحين إليها

كتائب حزب الله العراق تهدد بقصف سفارتي تركيا وأمريكا ببغداد ومواقع أخري بالسعودية

العراق يستعد لإعادة فتح معبر طريبيل الحدودي مع الأردن

الصليب الأحمر: 10 ملايين نازح بسوريا والعراق والمعاناة وصلت لمستويات غير مسبوقة

العراق ترفض إعادة النازحين «قسرا» إلى مناطقهم المحررة

مسؤول عراقي: حكومة الأنبار قررت حل مجالس العشائر بالمحافظة