اتفاق عراقي أمريكي على إبعاد «الحشد الشعبي» عن الحدود مع السعودية

الاثنين 11 أبريل 2016 02:04 ص

كشفت مصادر عراقية قريبة من رئيس الوزراء «حيدر العبادي»، عن اتفاق أبرمه وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» في بغداد، يقضي بإبعاد ميليشيات الحشد الشعبي الموالية لإيران عن الحدود مع المملكة العربية السعودية والأردن.

وأشارت المصادر إلى أن «كيري» ربط الدعم الأمريكي السياسي والاقتصادي للعراق مقابل إبعاد ميليشيات الحشد الشعبي الموالي لإيران عن الحدود مع المملكة العربية السعودية والأردن.

وأوضحت المصادر لصحيفة «عكاظ» السعودية، أنه «بموجب الاتفاق الأمريكي العراقي، تقوم وزارة الداخلية العراقية بتجنيد عدة آلاف من أبناء عشائر الدليم وشمر والجبور وعشائر أخرى على أن تقوم القوات الأمريكية بتدريبهم وتسليحهم ونشرهم على طول الحدود العراقية السعودية وأجزاء من الحدود الأردنية.

وتزامن الكشف عن هذا الاتفاق في الوقت الذي تحدثت فيه وزارة الدفاع العراقية عن عزم الوزارة بالتعاون مع الداخلية إعادة نشر قوات عسكرية على الحدود العراقية لمنع تثبيت ميليشيات الحشد الشعبي عليها، باعتبار غالبية المناطق المحاذية للحدود يتواجد فيها عشائر سنية، لافتة إلى أن بقاء عناصر الحشد على الحدود سيخلق مناطق غير مستقرة بات العراق بغنى عنها.

وتشير سجلات وزارة الدفاع العراقية لوجود 22 ألف مجند من أبناء العشائر سيوكل لهم أمن وحماية المناطق السنية التي جرى تحريرها من تنظيم «الدولة الإسلامية» إضافة لنشر عدد كبير منهم ضمن قوات حرس الحدود لحماية الحدود مع السعودية والأردن وسوريا.

وكان «الحشد الشعبي» رفض في بيان له أمس فرض الرؤية الأمريكية، مؤكدا أنه لا يمكن لأي جهة سواء الأمريكيين أو غيرهم الإشراف على إعداد قوات وتوزيعها وفقا لما يريدون ولن نقبل بأي تدخّل مباشر بهذه القضية سواء من الأمريكيين أو غيرهم.

قام وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» بزيارة للعراق الجمعة الماضية، لإظهار الدعم لرئيس الوزراء «حيدر العبادي» بينما يواجه أزمة سياسية واقتصادا متداعيا ومعركة لاستعادة أراض يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق السعودي العلاقات السعودية العراقية أمريكا الحدود السعودية

«كيري» يزور العراق لإظهار الدعم لـ«العبادي»

أمريكا تستعد لتسليم «العشائر» الملف الأمني لمدينة الرمادي في الأنبار

هل تخطط السعودية لمحاربة الميليشيات الشيعية في العراق؟

عراقيون سنة: سفير السعودية استهل عمله بتصريحات شجاعة يعجز عنها غيره

‏«الخارجية العراقية» تستدعي سفير السعودية رفضا لهجومه على «الحشد الشعبي»