إيران توقع 36 مذكرة تفاهم مع إيطاليا

الثلاثاء 12 أبريل 2016 05:04 ص

أوضح الرئيس الإيراني «حسن روحاني» أن عدد مذكرات التفاهم التي تم توقيعها بين إيطاليا وإيران في كل من روما وطهران بلغ 36 مذكرة، قائلا إنها ستفتح باب الاستثمارات الإيطالية، ودخول التكنولوجيا إلى إيران.

وأضاف «روحاني» في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده مع رئيس الوزراء الإيطالي «ماتيو رينزي» في طهران، أنَ وفدي البلدين وقَّعا اليوم سبع مذكرات تفاهم تتعلق بالسياحة والصناعة والسكك الحديدية والغاز الطبيعي والإنشاءات والمعارض والنقل الجوي.

وبحسب وكالة «الأناضول»، أشاد الرئيس الإيراني بدور مفوضة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي «فيديريكا موغريني» في المحادثات النووية بين إيران ومجموعة 5+1، قائلاً «رغم أنَّ إيطاليا لم تكن عضوة في مباحثات 5+1 لكن تعيين السيدة موغريني كمسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي جعلها تؤدي دورها في هذا المجال على أتم وجه».

كما تطرق «روحاني» إلى العلاقات التي تربط بلاده بإيطاليا، مشيرا إلى أن أول زيارة قام بها بعد بدء رفع العقوبات عن بلاده هي إيطاليا.

وذكر أنه بحث مع «رينزي»، الأوضاع في أفغانستان واليمن ولبنان وسوريا وليبيا وأزمة المهاجرين السوريين والمساعدات الإنسانية المقدمة لهم.

وبالمقابل قال «رينزي» الذي يزور إيران على رأس وفد يضم 250 شخصا، «على الرغم أننا نختلف في بعض المسائل كحقوق الإنسان، إلا أننا نشترك في وجهات نظرنا المتعلقة بمجابهة التطرف».

تجدر الإشارة أن إيطاليا تأتي في المرتبة الثانية بعد ألمانيا، من حيث حجم العلاقات التجارية مع إيران من بين دول الاتحاد الأوروبي، حيث وقع الجانبان خلال زيارة روحاني لروما في شهر  يناير/كانون الثاني الماضي اتفاقيات تقدر بـ 17 مليار يورو، وبلغ حجم التجارة بين البلدين في أوج العقوبات على إيران عام 2014 ما يقارب من مليار يورو.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيطاليا إيران طهران روجاني

«روحاني» في أنقرة نهاية الأسبوع تزامنا مع زيارة الملك «سلمان»

«روحاني»: إيران لا تمثل تهديدا لأي دولة وأمن المنطقة من أمنها