«روحاني» في أنقرة نهاية الأسبوع تزامنا مع زيارة الملك «سلمان»

الاثنين 11 أبريل 2016 06:04 ص

أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركي، «إبراهيم كالين»، أن الرئيس الإيراني «حسن روحاني» سيزور أنقرة، نهاية الأسبوع الجاري.

وأفادت وكالة «ترند» للأنباء الأذرية نقلاً عن «كالين»، أنه من المرتقب أن يزور «حسن روحاني» أنقرة نهاية الأسبوع الحالي، دون أن يعطي تفاصيل أخرى حول الزيارة، غير أن تقارير صحفية تحدثت عن أن الزيارة بهدف حضور قمة منظمة التعاون الإسلامي.

وتتزامن زيارة الرئيس الإيراني، مع تواجد العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز»، في أنقرة، لحضور مؤتمر القمة ذاته من ناحية، ولإجراء مباحثات ثنائية مع الرئيس التركي.

وأمس الأحد، افتتحت دول منظمة التعاون الإسلامي قمتها السنوية في إسطنبول وسط حماية أمنية مشددة، ويتوقع أن يطغى عليها ملفا الإرهاب والقضية الفلسطينية.

ويجتمع ممثلو 57 دولة عضوا في المنظمة منذ الأحد وسط اضطرابات عدة تؤثر على تلك الدول، خصوصا مع استمرار النزاع في سوريا واليمن، وسلسلة الاعتداءات الدامية التي استهدفت دولا عدة بينها تركيا.

وبدأ الاجتماع السنوي الذي يعقد للمرة الثالثة عشرة بلقاء جمع كبار المسؤولين لاعتماد جدول الأعمال، يليه اجتماع لوزراء الخارجية الثلاثاء والأربعاء على مستوى وزراء الخارجية، وبعد ذلك، يلتقي 30 رئيس دولة وحكومة في قمة يومي الخميس والجمعة برئاسة الرئيس التركي.

كما يتوقع أن تتبنى القمة قرارا حول النزاع الفلسطيني يدعم الجهود الدولية الرامية إلى إعادة إطلاق عملية سياسية جماعية.

ونهاية الشهر الماضي، كشف مصدر إيراني رفيع، أن الرئيس «حسن روحاني» أوعز إلى وزير خارجيته «محمد جواد ظريف» بترتيب الأوضاع لفتح حوار جاد وبناء مع السعودية، من أجل إعادة العلاقات الإيرانية - السعودية، ومعالجة المشكلات التي تعترض هذه العلاقات، خصوصاً في مرحلة ما بعد الاتفاق النووي، وإزالة العقوبات الاقتصادية عن إيران.

وأضاف المصدر أن هذا التوجه جاء ردا على تصريحات وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» الأخيرة تجاه إيران.

 

وتصاعدت حدة التوتر بين السعودية وإيران، في أعقاب الاعتداء على سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مشهد، والذي جاء في سياق الهجوم الإيراني المتواصل ضد المملكة العربية السعودية بسبب تنفيذها حكم الإعدام ضد 47 شخصا أدينوا بالإرهاب، بينهم رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر».

ووصل التوتر بين البلدين إلى قطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية بين البلدين، وهو ما جعل بعض الدول الخليجية والعربية تأخذ ذات القرارات مع إيران.

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإيرانية الملك سلمان حسن روحانس قمة التعاون الإسلامي

«أردوغان» يستقبل الملك «سلمان» في مطار أنقرة

«روحاني»: إيران لا تمثل تهديدا لأي دولة وأمن المنطقة من أمنها

مصادر: «روحاني» يكلف «ظريف» بفتح حوار مع السعودية

«روحاني»: نتطلع لإنهاء التوتر مع السعودية عن طريق الحوار

التعاون الاستراتيجي بين السعودية وتركيا في وجه التحديات

سفير السعودية لدى تركيا: حريصون على إنجاح قمة إسطنبول ونطالب إيران بوقف تدخلاتها

«أردوغان» يمنح الملك «سلمان» وسام الجمهورية التركية

إيران توقع 36 مذكرة تفاهم مع إيطاليا

الملك «سلمان» والرئيس التركي يعقدان جلسة مباحثات رسمية بأنقرة