مصادر: «روحاني» يكلف «ظريف» بفتح حوار مع السعودية

الثلاثاء 29 مارس 2016 11:03 ص

كشف مصدر إيراني رفيع، أن الرئيس «حسن روحاني» أوعز إلى وزير خارجيته «محمد جواد ظريف» بترتيب الأوضاع لفتح حوار جاد وبناء مع السعودية، من أجل إعادة العلاقات الإيرانية - السعودية، ومعالجة المشكلات التي تعترض هذه العلاقات، خصوصاً في مرحلة ما بعد الاتفاق النووي، وإزالة العقوبات الاقتصادية عن إيران.

وأضاف المصدر أن هذا التوجه جاء ردا على تصريحات وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» الأخيرة تجاه إيران.

وأوضح المصدر في تصريحات لصحيفة «الحياة»، أن «حكومة الرئيس حسن روحاني كانت ولا تزال ترغب في إعادة صياغة العلاقات مع المملكة العربية السعودية علی أساس قاعدة الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة».

واعتبر أن الكرة ليست في الملعب الإيراني فقط، «وعلی السعودية أيضاً العمل لإيجاد الأجواء المناسبة، من أجل إعادة العلاقات بين البلدين، بما يخدم المصالح المشتركة»، على حد وصفه.

وبشأن وجود أطراف إيرانية لا تريد عودة العلاقات بين البلدين، قال المصدر إن العلاقات الخارجية الإيرانية لا تحددها أوساط بعينها، وإنما ترسم في إطار المصالح الإيرانية العليا والأمن القومي الإيراني، «وأن العلاقة مع الدول العربية والإسلامية لها الأولوية في أجندة وزارة الخارجية، وأن المملكة العربية السعودية لا تستثنی من هذه القاعدة»، معرباً عن أمله بأن تشهد الأسابيع المقبلة انفراجاً في العلاقة الثنائية مع السعودية.

وكان وزير الخارجية السعودي، قال في مؤتمر صحافي عقد في الرياض أول من أمس إن على إيران أن تتوقف عن التدخل في الشؤون الداخلية للسعودية ودول الجوار، وأن تمتنع عن زرع الخلايا الإرهابية في المنطقة إن كانت ترغب في علاقات طبيعية.

وأكد «الجبير» أن السعودية مدت يدها بالسلام لإيران منذ أكثر من ثلاثة عقود، وأنها لم تتلق شيئاً بالمقابل، مضيفاً: «مددنا يدنا لإيران منذ 35 عاماً منذ ثورة الخميني في العام 1979 ولم نتلق شيئاً في المقابل، وأردنا أن تكون لدينا علاقات سلمية مع إيران، لكننا واجهنا تدخلاً في شؤوننا الداخلية، وتعطيل مناسك الحج، واغتيال أحد ديبلوماسيينا، والهجمات ضد سفارتنا والخلايا الإرهابية التي زرعتها إيران في بلادنا والدول المجاورة».

غير أن رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، «علاء الدين بروجردي»، توعد أمس الإثنين السعودية، بدفع ثمن قطع علاقاتها مع طهران.

وقال المسؤول الإيراني في تصريح نقلته صحف محلية إيرانية، إنه «منذ أن وصل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز للحكم، ووزير الخارجية عادل الجبير لا نتلقى إلا المواقف السلبية».

واتهم «بروجدري» السعودية بـ«إثارة المشاكل والفتن في المنطقة، خصوصا في سوريا والعراق واليمن».

وأضاف النائب الإيراني أن «شعبه لن ينسى ضحايا حادثة تدافع منى، وكذلك إعدام رجل الدين الشيعي السعودي نمر باقر النمر».

وتصاعدت حدة التوتر بين السعودية وإيران، في أعقاب الاعتداء على سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مشهد، والذي جاء في سياق الهجوم الإيراني المتواصل ضد المملكة العربية السعودية بسبب تنفيذها حكم الإعدام ضد 47 شخصا أدينوا بالإرهاب، بينهم رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر».

ووصل التوتر بين البلدين إلى قطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية بين البلدين، وهو ما جعل بعض الدول الخليجية والعربية تأخذ ذات القرارات مع إيران.

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية روحاني ظريف الجبير العلاقات السعودية الإيرانية

مسؤول إيراني: السعودية ستدفع ثمن قطع علاقتها معنا

«الجبير» يدعو إيران لوقف التدخل في الشؤون الداخلية إذا أرادت التصالح

«ظريف»: مستعدون للعمل مع السعودية لحل الأزمة السورية

«الجبير» يصف تصرحات «ظريف» بعدم وجود عداء مع الرياض بـ«الكوميدية»

«ظريف»: سياسة السعودية «الصبيانية» تحاول إعادتنا إلى ما قبل الاتفاق النووي

«روحاني» في أنقرة نهاية الأسبوع تزامنا مع زيارة الملك «سلمان»

«ظريف»: الخليجيون رفضوا التواصل معنا ولا مجال للتفاوض حول الصواريخ البالستية

أنباء عن تورط زوجة وزير الخارجية الإيراني «ظريف» في أعمال تجسس