«روحاني»: إيران لا تمثل تهديدا لأي دولة وأمن المنطقة من أمنها

الخميس 7 أبريل 2016 09:04 ص

اعتبر الرئيس الإيراني «حسن روحاني» أن بلاده لا تمثل تهديدا لأي دولة وأبدى تأييده للتواصل مع بقية دول العالم.

وقال «روحاني» أمام تجمع في طهران بث التلفزيون الرسمي وقائعه على الهواء مباشرة الخميس إن إيران تواكب ظروفا جديدة اعترف فيها العالم بسلمية برنامجها النووي وأبدى اليوم استعداده للتعاون النووي مع إيران، بحسب ما نقلت مواقع إيرانية.

وأكد «روحاني»على ضرورة إيلاء الإهتمام بالحوار أكثر من الضغوط، مشيرا إلى أن الدبلوماسية الإيرانية في هذا القرن امتازت بأنها قدمت عملا عظيما، قائلا إن الوسطية تملي علينا الابتعاد عن الثقة التامة والشك الكامل، وإن الفكر المتشدد لا يمكن له أن يوفر التعامل مع الآخرين، وإن الوسطية تمثل جذور بقاء أي شعب، وبالوسطية نصل إلى أهدافنا بأقل ثمن.

وأضاف: «علينا أن نحاور العالم ونعتمد على أنفسنا في ذات الوقت، وعلينا أن نستفيد من طاقاتنا ومن تجارب الآخرين ونتعاطى معهم».

وتابع «روحاني»«أعداؤنا قاموا بنشر الإيرانوفوبيا وحكومتنا عملت على هزيمتها، وإيران لا تشكل تهديدا لأي بلد ولا تمتلك أي برنامج لتهديد الآخرين، وعندما هوجمت لم تقم إلا بالدفاع عن نفسها».

وأكد الرئيس الايراني أن أمن المنطقة وأمن الجيران من أمن ايران، والجمهورية الاسلامية لا تنعم بالأمن إن لم ينعم به الجيران، ويُخطئ في حساباته من يعتبر إيران تهديدا له.

وتم الكشف عن عدد من المنتجات تمثل أحدث الإنجازات النووية الإيرانية وذلك خلال حفل أقيم في طهران حضره روحاني ومسؤولون آخرون قبل إحياء اليوم الوطني للتكنولوجيا الوطنية غدا الجمعة.

 

  كلمات مفتاحية

إيران روحاني

«إيسيسكو»: تصريحات إيران باحتلال البحرين تهدد أمن المنطقة

«خامنئي» يوصى بإقصاء «رفسنجاني» و«روحاني» من انتخابات إيران

«حسن روحاني» .. إنجاز الملف النووي ومنافسة «الحرس الثوري»!

«خامنئي» يحذر «روحاني»: بعض القوى الكبرى لا يمكن الوثوق بها

«النووي» ومصلحة روحاني

«روحاني» في أنقرة نهاية الأسبوع تزامنا مع زيارة الملك «سلمان»

إيران توقع 36 مذكرة تفاهم مع إيطاليا