السلطات في بنما تداهم مكاتب شركة «موساك فونسيكا»

الأربعاء 13 أبريل 2016 10:04 ص

قالت السلطات في بنما في بيان إن محققين من مكتب النائب العام داهموا في وقت متأخر أمس الثلاثاء، مكاتب شركة «موساك فونسيكا» للمحاماة للبحث عن أي أدلة على أنشطة غير قانونية.

والشركة التي مقرها بنما هي محور فضيحة تسريبات «وثائق بنما» التي تسببت في إحراج زعماء بضع دول وسلطت الضوء على العالم الخفي لشركات «الأوفشور».

وقالت الشرطة البنمية في بيان في وقت سابق إنها تبحث عن وثائق لتأكيد الاستخدام المحتمل للشركة في أنشطة غير مشروعة للشركة المتهمة بالتهرب الضريبي والغش.

وبدأ ضباط شرطة وسيارات دورية في التجمع حول مبنى الشركة بعد ظهر الثلاثاء تحت قيادة ممثل الادعاء «خافيير كارافالو» المتخصص في الجريمة المنظمة وعمليات غسل الأموال.

ولم ترد «موساك فونسيكا» -المتخصصة في إنشاء شركات الأوفشور- على طلبات للتعقيب يوم الثلاثاء.

وفي وقت سابق قال الشريك المؤسس «رامون فونسيكا» إن الشركة لم تخرق أي قوانين ولم تدمر أي وثائق وإن جميع عملياتها قانونية.

وقبيل عمليات التفتيش طلب رئيس بنما «خوان كارلوس فاريلا» من الحكومة الفرنسية إعادة النظر في قرارها إدراج بنما على لائحة الجنات الضريبية وإلا فإن بلاده ستتخذ إجراءات انتقامية دبلوماسية.

وكانت فرنسا أعلنت في 8 أبريل/نيسان الجاري أنها ستدرج مجددا في 2017 هذا البلد الواقع في وسط أمريكا على لائحة الجنات الضريبية التي كانت سحبتها منها في 2012 وأنها ستطلب من «منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية» القيام بالإجراء ذاته.

من جهتها، قدمت «المفوضة الأوروبية» خطة جديدة لإجبار الشركات المتعددة الجنسيات على اعتماد الشفافية الضريبية.

وستعمل المفوضية وفق هذه التوجهات الجديدة على نشر في كل بلد عضو في «الاتحاد الأوروبي» المعطيات المحاسبية والضريبية للشركات المتعددة الجنسيات ورقم المعاملة والأرباح والقاعدة الضريبية والضرائب المدفوعة في مختلف الدول الأعضاء.

وبدأت حكومات حول العالم التحقيق في مخالفات مالية محتملة للأغنياء وأصحاب النفوذ بعد تسريب أكثر من 11.5 ملايين وثيقة فيما عرف باسم «وثائق بنما» من الشركة.

وكشفت الأوراق عن ترتيبات مالية لشخصيات بارزة من بينها أصدقاء للرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» وأقارب لرئيس وزراء بريطانيا وباكستان ورئيس الصين ورئيس أوكرانيا ورئيس النظام السوري «بشار الأسد» والرئيس المصري المخلوع «محمد حسني مبارك»، والزعيم الليبي السابق «معمر القذافي»، وغيرهم من الزعماء والقادة العرب والشخصيات المشهورة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة وثائق بنما موساك فونسيكا الأوفشور

البرلمان الأوروبي يعتزم تشكيل لجنة تحقيق بشأن «وثائق بنما»

«الغنوشي»: «وثائق بنما» ستغير المشهد السياسي في تونس

وثائق «بنما» تكشف هيمنة نجل «عباس» على الاقتصاد الفلسطيني

وثائق بنما.. «موساك فونسيكا» تؤسس أكثر من 1000 شركة في أمريكا

«المرزوقي» يهدد بمقاضاة من زج باسمه في «تسريبات بنما»

«برشلونة» يعلن دعمه لبيان عائلة «ميسي» بشأن اتهامات «وثائق بنما»

«تسريبات بنما» تفضح الفساد المالي لعائلات «مبارك» و«الأسد» و«القذافي» و«بوتين»

«أوراق بنما» وتبييض الأموال

«وثائق بنما»: نيوزيلندا مكان رئيسي لإخفاء أموال الأثرياء