في أسبوعين.. السيول قتلت 18 سعوديا وحاصرت 915 آخرين

الخميس 14 أبريل 2016 01:04 ص

توفي 18 سعوديا، واحتجز 915 آخرين، جراء الأمطار التي ضربت المملكة، خلال الأسبوعين الماضيين، بحسب ما أعلنت مديريات «الدفاع المدني».

وأوضح «الدفاع المدني»، أن فرقه أخرجت 858 سيارة من السيول، وأخلت 398 شخصا، وجرى إيواء 61 أسرة.

وبحسب صحيفة «الحياة»، استقبلت مراكز التحكم والتوجيه، خلال الـ15 يوما الماضية، 26359 بلاغا، منها 6212 في الرياض، و13771 في مكة المكرمة، و59 في المدينة المنورة، و4554 في الباحة، و757 في جازان، و982 في عسير، و3 في نجران، و6 في حائل، و15 في القصيم.

وأوضح المركز الإعلامي للمديرية العامة للدفاع المدني، أن عدد الوفيات بلغ 18 وفاة، فيما بلغ عدد المحتجزين الذين تم إنقاذهم 915، منهم 225 في الرياض، و381 في مكة المكرمة، و38 في الباحة، و251 في عسير، و18 في جازان، و2 في نجران.

وأشار المركز إلى أن غالبية الاحتجازات كانت داخل المركبات، وبلغ عدد السيارات التي تم إخراجها 858، وأخلي 398 شخصاً، وجرى إيواء 61 أسرة.

وشدد الدفاع المدني على أهمية أخذ الحيطة والحذر، في ظل التوقعات باستمرار هطول الأمطار خلال الأسابيع المقبلة على عدد من مناطق المملكة، ما يستدعي «الحذر وعدم الوجود في مواقع جريان السيول والأودية، أو الخروج للنزهات البرية في المناطق المعرضة لسقوط أمطار رعدية، والالتزام في تعليمات الدفاع المدني عبر وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة، وكذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حفاظاً على سلامتهم».

وأدت أمطار غزيرة هطلت على منطقة الباحة، إلى وفاة شخص وإصابة 27 آخرين في حوادث مرورية متفرقة شهدتها المنطقة خلال الأيام الثلاثة الماضية، فيما أدت السيول التي شهدتها منطقة عسير، إلى احتجاز أشخاص، أعلن الدفاع المدني عن تحريرهم.

وكشفت عمليات الهلال الأحمر السعودي في الباحة، أنها تلقت 22 بلاغاً نتيجة الأمطار الغزيرة على محافظات المنطقة، تنوعت بين حوادث تصادم وانقلاب ودهس.

وقال الناطق الرسمي للهلال الأحمر في الباحة، «عماد الزهراني»، في بيان الخميس إن «عدد الإصابات الناتجة من تلك الحوادث بلغ 27 إصابة، وحالة وفاة»، مشيراً إلى أن «عدداً من الإصابات عولج في موقع الحادث، والبعض نقل بوسيلة أخرى، في حين نقلت فرق الهلال الأحمر 20 إصابة منها».

وأشار «الزهراني» إلى أن الفرق الإسعافية تعاملت مع تلك الحالات في الموقع، «بما يقتضيه الموقف وفق كل حالة، ومن ثم نقلها إلى المستشفى».

وكانت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة توقعت اليوم، هطول أمطار رعدية مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق الحدود الشمالية، حائل، الشرقية، عسير، نجران، وجازان.

وتنشط الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار على مناطق مكة المكرمة، المدينة المنورة، الرياض، القصيم، والباحة.

إلى ذلك، هطلت أمس واليوم، أمطاراً على منطقتي عسير ونجران ومحافظتي بيشة ورجال ألمع، ومحافظتي تيماء وأملج، ومركز القليبية في منطقة الجوف.

وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني في عسير، العقيد «محمد العاصمي»، في بيان أصدرته المديرية، أن «الأمطار الغزيرة التي شهدتها المنطقة  أمس، نتجت منها حوادث بسبب الرياح المصاحبة، وباشرت فرق الدفاع المدني جميع البلاغات التي تلقتها غرفة العمليات، إضافة إلى التنسيق مع الجهات المختصة، ومنها الكهرباء، الأمانة، المرور، البلديات، وإدارة الطرق، لمعالجة الأوضاع».

وقال «العاصمي» إن «فرق الدفاع المدني باشرت إنقاذ مواطنين احتجزتهم السيول في مجاري الأودية والمستنقعات الناجمة عن غزارة الأمطار في مختلف محافظات المنطقة ومراكزها»، مجدداً الدعوة إلى «أخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية التي تشكل خطورة في الوقت الراهن، والبقاء في المنازل والاستماع إلى تعليمات الدفاع المدني وتنبيهاته».

وتتكرر أزمة السيول التي تضرب السعودية، كل عام، وسبق أن شهدت جدة كارثة سيول ضخمة في 2009، راح ضحيتها نحو 100 شخص، وأصيب 350 آخرون، وذلك من خلال العبث بالأنظمة والتعليمات، والرشوة، والتسبب في إزهاق الأرواح والممتلكات العامة والخاصة.

وعلى الرغم من إعلان السلطات، عن خطط وإجراءات بعشرات الملايين من أجل إصلاح منظومة درء أخطار السيول، إلا أنه بين الحين والآخر، يسقط عشرات الضحايا جراء السيول، في عدة مناطق بالمملكة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سيول السعودية وفاة أمطار

«الشورى السعودي» يقر توصية بمتابعة تنفيذ الأحكام في قضايا سيول جدة

السعودية: التحقيقات تكشف «شبهة فساد» في مشاريع لتصريف السيول

استمرار الأمطار يعلق الدراسة في 3 محافظات سعودية

أمانة جدة: «مشاريع السيول» في عهدة «أرامكو» منذ 5 أعوام