«الزياني» يرحب باستضافة الكويت مفاوضات السلام اليمنية

السبت 16 أبريل 2016 11:04 ص

رحب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي العربية «عبد اللطيف الزياني» باستضافة دولة الكويت للمفاوضات السياسية بين الأطراف اليمنية بعد غد الإثنين.

وأشاد «الزياني»، في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) «بجهود الكويت بقيادة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح من أجل وقف نزيف الدماء وإحلال السلم في اليمن الشقيق»، بحد قوله.

وعبر عن أمله في نجاح المفاوضات بهدف استكمال العملية السياسية والجهود الرامية للتوصل إلى تسوية للأزمة اليمنية وفق المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن رقم 2216.

وأكد «الزياني» دعم دول مجلس التعاون للجهود التي يقوم بها المبعوث الأممي لليمن «إسماعيل ولد الشيخ أحمد» لإنجاح هذه المفاوضات.

وشدد على «ضرورة احترام وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ في 10 أبريل (نيسان) لحقن الدماء اليمنية وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى المحافظات والمدن المحاصرة».

وأشار إلى أن أي خرق لوقف إطلاق النار واستمرار الأعمال القتالية لن يوفر الأجواء المناسبة لاستكمال هذه الجولة من المفاوضات التي يتطلع المجتمع الدولي إلى نجاحها حفاظاً على الأمن والسلم والاستقرار في اليمن.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن أعلن الشهر الماضي عن موافقة الأطراف اليمنية على هدنة من القتال تبدأ في جميع أنحاء البلاد بداية من منتصف ليل 10-11 أبريل/نيسان الجاري، على أن يعقبها محادثات سلام في الكويت في الـ 18 من الشهر ذاته.

وفي وقت سابق، قال «إسماعيل ولد الشيخ أحمد» أمس إن المجتمع الدولي لم يكن يوما أقرب إلى السلام في اليمن من الوقت الراهن، مؤكدا أن المفاوضات ستبدأ يوم 18 أبريل/نيسان الجاري(الإثنين المقبل) في الكويت بهدف التوصل إلى اتفاق شامل ينهي النزاع ويتيح استئناف الحوار السياسي الجامع بما ينسجم مع القرار الدولي رقم 2216 الذي أصدره مجلس الأمن العام الماضي.

وينص قرار مجلس الأمن الدولي 2216 على انسحاب ميليشيا «الحوثي» وقوات الرئيس المخلوع  من المدن، وإعادتهم السلاح الثقيل الذي نهبوه في بداية التمرد إلى الدولة.

 

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

اليمن الزياني التعاون الإسلامي

«ولد الشيخ أحمد»‬⁩: ⁧‫اليمن‬⁩ قريب من السلام أكثر من أي يوم

«جلوباليست»: هل يكون تقسيم اليمن هو الاستراتيجية البديلة للسعودية؟

نائب وزير الخارجية الإيراني: ندعم وقف إطلاق النار في اليمن

قلق دولي من انهيار الهدنة في اليمن .. ومبعوث الأمم المتحدة يؤكد استمرار المباحثات

مصادر خليجية: «المبادرة الخليجية الثانية» تتجه لإقرار تقسيم اليمن

الخارجية الكويتية: مؤشرات إيجابية على تسليم «الحوثيين» سلاحهم للدولة

توقيع اتفاق لتثبيت الهدنة في مأرب اليمنية عشية مفاوضات الكويت