قطر.. الكشف عن التصميمين الخارجيين لمترو الدوحة وترام «لوسيل»

السبت 16 أبريل 2016 01:04 ص

كشفت شركة سكك الحديد القطرية «الريل» النقاب عن التصميمين الخارجيين لمترو الدوحة وترام «لوسيل».

ويأتي الكشف عن التصميم الخارجي لكل من قطار «الفرس» في مترو الدوحة وقطار «المحمل» في ترام «لوسيل» لإعطاء الجمهور لمحة عن شكل القطارين الجديدين ليتمكنوا من تصورهما عند افتتاحهما في عام 2020.

وقال بيان صدر عن «الريل»، اليوم السبت، إن تصميمي كل من مترو الدوحة وترام «لوسيل»، يجسد إرث وثقافة قطر ويحتفيان بها ويجمعاها بالتكنولوجيا الحديثة، حيث تستلهم قطارات مترو الدوحة دون سائق، بشكلها الحيوي تصميمها من «الفرس»، الذي يرمز للذكاء والسرعة، والذي لطالما تمتع بمكانة خاصة في الثقافة القطرية منذ قديم الزمان، وكان موضع تفضيل على المُهر والأحصنة سواء في الحروب أو السباقات.

ويعكس ذلك طبيعة ومفهوم مترو الدوحة كأحد أسرع القطارات بدون سائق في العالم وأسرعها في المنطقة، إذ تصل سرعته إلى 100 كلم في الساعة، فيما يعكس ذكاء الفرس التقنية المتقدمة المستخدمة في هذه القطارات.

أما شكل الفرس، الذي استوحي منه تصميم الواجهة الأمامية للقطار، فيكشف عن شكل يتمتع بالقوة والرشاقة والرقي في آن معا.

وقد تم تطوير تصميم مشروع مترو الدوحة خصيصا، حيث سيكون شكل النوافذ التي تشبه عيون الفرس الأول من نوعه في العالم، أما التصميم الداخلي، فهو مستوحى من نمط التصميم المعماري الذي تتميز به الدوحة، جامعا بين العناصر التقليدية والحديثة.

وفي نفس السياق، شكل «المحمل»، وهو المركب الشراعي التقليدي القطري الذي كان يستخدم في صيد اللؤلؤ، مصدر الإلهام في تصميم ترام «لوسيل».

وقد ركز مفهوم التصميم على البحر متمثلا في صيد اللؤلؤ باستخدام المحمل، ليستمد منه عناصر السكون والهدوء والرقي، ويجسدها في تصميم الترام.

وفي معرض تعليقه على هذه المناسبة، صرح المهندس «عبدالله السبيعي»، العضو المنتدب لشركة سكك الحديد القطرية «الريل»، قائلا: «لقد كان جوهر مرحلتي البناء والتصميم في مختلف مشاريعنا هو المزج بين عنصري التراث والحداثة».

وذكر أن تصميمي مترو الدوحة وترام «لوسيل» هما احتفاء بالتقاء تاريخ وثقافة البلاد الغنية بأحدث التقنيات والحلول المتطورة، ويهدفان إلى تقديم خدمات وتجربة نقل سلسة تنبثق من احتياجات المجتمع وقيمه.

ومن خلال شراكتين عالميتين، تأتي هذه التصاميم مدعمة بمزيج من التقنيات والحلول العالمية الطراز، لضمان تقديم تجربة تنقل لا تضاهى.

وتتمثل الشراكة الأولى في ائتلاف بقيادة شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة، الذي تم توقيعه لتزويد باقة من الأنظمة الخاصة بمترو الدوحة، فيما تعتبر إحدى أكبر الباقات المخصصة لنظام مترو واحد في العالم.

وتنطوي الشراكة على تطوير وتزويد نظام عمليات متكامل ومتطور وآلي للمترو، بما في ذلك التغذية الكهربائية والتهوية، بالإضافة إلى نظام إشارات خاص بالسكك الحديدية على قدر عال من التطور، في سعي لتوفير تجربة مريحة للركاب.

وسيتمتع الركاب بتجربة تنقل ذكية دون سائقين، مدعمة بأنظمة أمن وسلامة متطورة، بالإضافة إلى نظام التكييف الذكي والمقاعد الواسعة.

وسيضم مترو الدوحة 75 قطارا يتألف كل منها من 3 عربات، إحداها للدرجة الذهبية والعائلية وأخريين عاديتين.

وتتكون الدرجة الذهبية من 16 مقعدا والعائلية من 26 مقعدا، في حين تتكون الدرجتان العاديتان من 88 مقعدا.

أما قطارات المترو فهي من تصميم وصناعة شركة «كينكي شاريو» المحدودة من خلال مصانعها الموجودة في مدينة أوساكا اليابانية.

ومن جهته، تحدث الدكتور المهندس «سعد أحمد المهندي»، الرئيس التنفيذي لشركة سكك الحديد القطرية «الريل»، عن سير أعمال التصميم والبناء في كل من مشروعي مترو الدوحة وترام «لوسيل»، موضحا أن الكشف الرسمي عن تصميمي مترو الدوحة وترام «لوسيل» هو مناسبة نرى من خلالها مدى اقترابنا من تحويل رؤيتنا إلى واقع.

وأضاف أن هذا الإعلان هو بمثابة فرصة للتأكيد على أن التقدم المحرز في مشاريعنا يصب باتجاه صياغة مستقبل قطاع النقل في قطر، المصمم والمبني على معايير الحداثة والابتكار العالمية، و المستمد من تاريخ البلاد واحتياجات المجتمع.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر مترو الدوحة مدينة لوسيل

شركة «رتاج» العقارية القطرية تطرح 15 مبنى بمنطقة «لوسيل» بقيمة 1.5 مليار ريال

أمير قطر يؤكد أن اقتصاد بلاده لم ولن يتأثر بهبوط أسعار النفط

قطر تفسخ عقد إنشاء خط مترو في الدوحة مع شركة «سامسونج»