الأمن الأردني يقتحم مقر «العمل الإسلامي»

الأحد 17 أبريل 2016 10:04 ص

اقتحمت قوات الأمن الأردنية، اليوم الأحد، مقر الأمانة العامة لحزب «جبهة العمل الإسلامي» في محاولة لإغلاقه بالشمع الأحمر.

وحاولت قوات الأمن إخلاء جميع الموظفين في المبنى، وفق رواية الناطق الإعلامي للحزب المهندس «مراد العضايلة» لموقع «البوصلة» الأردني.

وأكد«العضايلى» أن جميع الموظفين رفضوا الخروج من مبنى الأمانة العامة للحزب؛ لـ«عدم امتلاك قوات الأمن كتاب بإخلاء المبنى من المحافظ؛ حيث أبلغ الحزب وزارة التنمية السياسية بمحاولة اقتحام قوات الأمن لمقره وإغلاقه».

وقال «العضايلة» إن «قوات الأمن انسحبت من المقر بعد اقتحامه، عقب مناقشات مطولة معهم دارت بينهم وبين أعضاء الحزب لعدم امتلاكهم قرارا من الحاكم الإداري».

وكانت الحكومة قد بدأت حملة ضد جماعة الإخوان المسلمين، الأربعاء الماضي، بإغلاق المقر العام للجماعة في منطقة العبدلي بالعاصمة عمان، وتبعها إغلاق عدة مقرات للجماعة في المحافظات، إضافة إلى إغلاقات لمجمعات قرآنية وخدمية ومقار لحزب جبهة العمل الإسلامي ومصلى للنساء وتشميعها بالشمع الأحمر.

واقتحمت قوات أردنية المركز العام لـ«جماعة الإخوان المسلمين» في العاصمة عمان، وأمرت بإخلائه قبل أن تغلقه بالشمع الأحمر، من دون توضيح خلفيات القرار، لكن السلطات قالت في وقت سابق إن الجماعة كيان «غير قانوني».

ومنذ آذار/ مارس من العام الماضي، تشهد «جماعة الإخوان المسلمين» خلافات مع أعضاء قياديين سابقين فيها.

وقام هؤلاء الأعضاء المنشقون بتأسيس جمعية جديدة باسم «جمعية الإخوان المسلمين»، وأصبح «عبد المجيد ذنيبات»، مراقبا عاما لها.

وبينما يقول القائمين على الجمعية إنهم حصلوا على ترخيص رسمي من السلطات الأردنية، معتبرين أن هذه الخطوة «تصويبا للوضع القانوني» لـ«جماعة الإخوان» في الأردن، وبموجبه أُلغيت تبعية «جماعة الإخوان» في الأردن عن الجماعة الأم في مصر.

اعتبرت قيادة «جماعة الإخوان» في الأردن، عبر عدة بيانات، خطوة تأسيس «جمعية الإخوان» «انقلابا على شرعية الجماعة، وقيادتها المنتخبة وفق اللوائح الشورية داخلها».

وتؤكد الأخيرة أنها تحمل ترخيصا قانونيا منذ عام 1953 كـ«جماعة إسلامية عامة»، لكن مصادر رسمية في الدولة تقول إنه لا يوجد وفق القانون الأردني شيء اسمه «جماعة»، بل هناك جمعيات وأحزاب تنضوي تحت مفهوم مؤسسات المجتمع المدني.

وتأسست «جماعة الإخوان المسلمين» في الأردن كجماعة دعوية عام 1945، قبل أن تؤسس في عام 1992 حزبا سياسيا باسم «جبهة العمل الإسلامي».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأمن الأردني الإخوان المسلمين جبهة العمل الإسلامي

عن الإخوان وإغلاق مقراتهم في الأردن

مراقب «إخوان الأردن» يدعو كوادر الجماعة لـ«رص الصفوف» بعد إغلاق مقرهم

إخوان الأردن: سنرد بالقانون على إغلاق مقر الجماعة

السلطات الأردنية تغلق مقر جماعة «الإخوان المسلمين» في عمان بعد اقتحامه

«إخوان» الأردن تصر على إجراء انتخاباتها الداخلية رغم رفض السلطات

‏إخوان الأردن تؤكد شروعها بالفصل التدريجي بين الجماعة والحزب