«أردوغان»: تقرير البرلمان الأوروبي استفزازي وله نوايا سيئة

الثلاثاء 19 أبريل 2016 01:04 ص

اعتبر الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، أن تقرير البرلمان الأوروبي الذي ينتقد سجل تركيا المتعلق بحقوق الإنسان وحرية الصحافة (استفزازي)، في وقت تسير فيه العلاقات مع أوروبا على مسار جيد.

وقال «أردوغان» متحدثاً إلى مجموعة من المسؤولين المحليين، إن أغلب الانتقادات الموجهة لتركيا من الغرب لها نوايا سيئة.

وأقر البرلمان الأوروبي الأسبوع الماضي تقريره السنوي عن تركيا المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي، وانتقد التقرير سجل أنقرة الخاص بحقوق الإنسان وحرية الصحافة في عام 2015.

وفي خطاب نقله التلفزيون التركي، هاجم «أردوغان»، اليوم الثلاثاء، الاتحاد الأوروبي، متهما إياه بالتنصل من الاتفاق الأخير مع تركيا بخصوص اللاجئين، ومتسائلا في الوقت ذاته: «لماذا تمنع تركيا من امتلاك مفاعل نووي؟».

وقال «أردوغان» «الاتحاد الأوروبي يحاول منعنا من إتمام مشاريعنا العملاقة ويدعي أنها مضرة بالبيئة وهذا ما وصفه التقرير الأوروبي».

وشدد على أن «تركيا لن تتراجع عن أهدافها لعام 2023، وعلى الاتحاد الأوروبي أن يعي ذلك جيدا»، مشيرا إلى أن «البرلمان الأوروبي طلب منا وقف بناء المفاعل النووي الذي نعمل على استكماله، وفي المقابل فإن هناك مئات المفاعلات حول العالم ولا نسمع لهم صوتا».

وتساءل الرئيس التركي: «لماذا تُمنع تركيا من امتلاك مفاعل نووي ويتم محاولة عرقلة ذلك من قبل البعض؟»، مؤكدا أن “تقرير الاتحاد الأوروبي منحاز وغير موضوعي وتم وضعه من أشخاص غير محايدين».

وأردف قائلا: «لا نقوم بالإصلاح من أجل الأوروبيين، بل من أجل مواطنينا وشعبنا وحقهم علينا، وأن تقرير البرلمان الأوروبي حول تركيا كتب من أناس مرتبطين بحزب بي كا كا (العمال الكردستاني) الإرهابي».

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان تقرير البرلمان الأوروبي

«أردوغان» في القمة الإسلامية: قادرون على تحقيق ما يتطلع إليه العالم الإسلامي

«أردوغان» في مرمى النيران

«أردوغان» يرفض الحوار مع «الكردستاني» ويؤكد:سيدفعون ثمن خيانتهم

«أتلانتيك كاونسل»: الأهداف المتباينة لحرب تركيا ضد «الدولة الإسلامية» و«حزب العمال»

«أردوغان» الزعيم… وتركيا «المحسودة»