«تركي الفيصل»: لا نتوقع عودة العلاقات مع أمريكا إلى الأيام الخوالي

الخميس 21 أبريل 2016 05:04 ص

قال الأمير «تركي الفيصل»، الرئيس الأسبق للمخابرات السعودية وسفير المملكة في واشنطن سابقا أنه «ليس على السعودية أن تتوقع من أي رئيس جديد لأمريكا العودة إلى الأيام الخوالي».

وحول الـ 28 صفحة المخفية دونا عن بقية صفحات تقرير من 800 صفحة حول نتائج التحقيقات في هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001، قال «الفيصل» أنه «ليس لدينا شيئا نخفيه، أعتقد أن مسؤولينا في أعلى المستويات بوزارة الخارجية والسفارة بواشنطن قالوا إن هذه الصفحات الثمانية والعشرين ليست مخفية من قبل المملكة العربية السعودية، بل من الحكومة الأمريكية».

وأضاف في حوار مع CNN عن العلاقات السعودية الأمريكية وزيارة الرئيس «باراك أوباما» إلى المملكة بعد الكشف عن تهديد السعودية ببيع أصول بمليارات الدولارات في أمريكا «سوف يكون بين المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون إعادة تقييم لعلاقتنا مع الولايات المتحدة، إلى أي مدى يمكننا أن نذهب في اعتمادنا على أمريكا، وكم يمكننا أن نعتمد على ثبات توجهات القيادة الأمريكية، وما الذي يمكن أن يجعل مصالحنا المشتركة تلتقي معاً، هذه الأمور علينا أن نعيد تقييمها، ولا أعتقد أنه علينا أن نتوقع من أي رئيس جديد لأمريكا العودة كما قلت إلى الأيام الخوالي حيث كانت الأمور مختلفة».

وتأتي زيارة «أوباما» للمملكة كمحاولة لترطيب أجواء العلاقات بين الحليفين التقليديين، حيث يشارك «أوباما» خلال الزيارة في قمة دول «مجلس التعاون الخليجي» التي تستضيفها السعودية، كما يبحث تعزيز جهود مكافحة الجهاديين، وملفي النزاع في سوريا واليمن.

كما أن هذه الزيارة تأتي بعد أيام من بوادر توتر يشوب أجواء العلاقة بين الرياض وواشنطن على خلفية مشروع قرار في «الكونغرس» يسمح بمحاكمة مسؤولين سعوديين بتهمة التورط في أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمريكا أوباما السعودية العلاقات السعودية الأمريكية

الملك «سلمان» يستقبل «أوباما» في قصره بالرياض

رئيس «سابراك»: القمة السعودية الأمريكية ستتناول خروقات إيران للاتفاق النووي

أزمة اليمن في القمة الخليجية الأمريكية

القمة السعودية الأميركية اليوم: تكريس الاختلافات بمقاربة الملفات المشتركة

زيارة أوباما .. هل من جدوى؟

حليف جيد أم سيء: كيف يمكن أن ينظر صناع القرار في واشنطن إلى السعودية؟

«تركي الفيصل»: بالعقل العربي والمال اليهودي يمكننا المضي قدما لمواجهة إيران