فنزويلا تقترح أن يحضر منتجون من خارج «أوبك» اجتماع يونيو المقبل

الخميس 21 أبريل 2016 08:04 ص

قال وزير النفط الفنزويلي «إيولوخيو ديل بينو»، أمس الأربعاء، إن فنزويلا تقترح دعوة منتجي النفط غير الأعضاء في أوبك الذين شاركوا في إجتماع الدوحة الذي حاول معالجة التخمة النفطية إلى حضور إجتماع «أوبك» في يونيو/حزيران المقبل كمراقبين.

وأضاف في تصريحات لوكالة «رويترز» قائلا: «ويمكننا أن نجدد المناقشات».

وحث على التوصل لإتفاق قائلا: «أتوقع أنه في غياب إتفاق فإن الأسعار من الآن وحتى إجتماع أوبك ستهبط.. والأمر مختلف عندما نجلس إلى الطاولة وبرنت عند 43 دولارا للبرميل». 

و كانت دول كبرى منتجة للنفط قد اختتمت مساء الأحد الماضي مشاوراتها في العاصمة القطرية الدوحة دون التوصل إلى اتفاق بشأن تجميد إنتاج النفط عند مستويات يناير/كانون الثاني الماضي بهدف دفع الأسعار لمستويات أعلى.

وامتنعت إيران عن حضور اجتماع الدوحة لعدم حماستها تجميد انتاجها من الخامفي وقت تتطلع فيه لرفع صادراتها النفطية عقب رفع العقوبات الغربية عنها. 

من جانبها رفضت المملكة العربية السعودية الالتزام بتجميد سقف انتاج النفط دون مشاركة الدول المنتجة الرئيسية خاصة إيران.

وصرح وزير الطاقة القطري «محمد بن صالح السادة»، إن ممثلي الدول المشاركة في اجتماع الدوحة من داخل منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ومن خارجها خلصوا بعد الاجتماع الذي استمر ست ساعات إلى أنهم بحاجة إلى «مزيد من الوقت» لإجراء مشاورات، على أن يبحث وضع السوق خلال الاجتماع المقبل لأوبك في يونيو/حزيران المقبل.

  كلمات مفتاحية

فنزويلا منتجو النفط أوبك اجتماع يونيو المقبل

ارتفاع معظم بورصات دول الخليج مع توقف هبوط النفط قبل اجتماع أوبك

أمير قطر يؤكد أن اقتصاد بلاده لم ولن يتأثر بهبوط أسعار النفط

مخاوف من عدم نجاح «أوبك» في تحقيق الاستقرار في سوق النفط