مخاوف من عدم نجاح «أوبك» في تحقيق الاستقرار في سوق النفط

الاثنين 25 أبريل 2016 11:04 ص

أعلن مسؤول في وزارة الطاقة الإماراتية اليوم، أنَّ بلاده تدعم دور منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» في تحقيق الاستقرار في أسواق النفط. بحسب وكالة «رويترز».

وقال وكيل وزارة الطاقة «مطر النيادي» خلال مؤتمر في أبوظبي: «إنَّ بلاده تواصل دعم دور أوبك في تحقيق الاستقرار في سوق النفط بقوة، مع إيمانها بأنَّ المنظمة مستمرة في الاضطلاع بدور حاسم في حماية مصالح الدول المنتجة للخام».

وخلال المؤتمر ذاته قال «عبدالله الظاهري» مدير التسويق والتكرير في شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» إنَّ أسواق النفط ستظل متقلبة في المدى القصير، لكنَّها ستستعيد توازنها في النصف الثاني من هذه السنة.

إندونيسيا وروسيا

 من جانبه قال مندوب إندونيسيا لدى «أوبك» اليوم الاثنين، إن سعر 45 دولارا لبرميل النفط «ليس سيئا»، وإنه إذا استمر عند هذا المستوى لن تكون هناك ضرورة ملحة لتثبيت الإنتاج.

وأضاف «براويراتماجدا» أن بلاده تحتاج لسعر 50 دولارا لبرميل النفط من أجل المحافظة على صناعة النفط.والغاز في البلاد.

من ناحية أخرى أكد وزير الطاقة الروسي «ألكسندر نوفاك»، أن روسيا قادرة على زيادة إنتاج النفط في شكل حاد، وأوضح أنه ليس واثقاً من أن في إمكان المصدرين الاتفاق على تثبيت مستوى الإنتاج بحلول يونيو/ حزيران القادم.

وأثار فشل محادثات الدوحة تكهنات بنشوب ما وصف بحرب إنتاج، وقال «نوفاك» على هامش مؤتمر دولي للطاقة في موسكو: «السعوديون قادرون فعلاً على زيادة الإنتاج زيادة كبيرة، وكذلك نحن».

ويطرح انهيار أسعار النفط بشكل كبير منذ يونيو/حزيران 2014 مشكلة بالنسبة إلى العديد من الدول المنتجة التي تحتاج لسعر مرتفع من أجل تمويل نفقاتها. فيما تواصل أسعار البترول التراجع في الأسواق.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أوبك أسعار النفط السعودية روسيا الإمارات إندونيسيا تثبيت الإنتاج

فنزويلا تقترح أن يحضر منتجون من خارج «أوبك» اجتماع يونيو المقبل

«أوبك» ستستأنف محادثات تثبيت الإنتاج في يونيو

انتهاء اجتماع الدوحة دون اتفاق ... وغياب التوافق داخل «أوبك» المتهم الأول

مسودة جديدة لاجتماع الدوحة تنص على ضرورة مشاركة جميع أعضاء «أوبك»

«بن سلمان»: النفط ليس معركتنا وندعم أي اتفاق جماعي لـ«أوبك»

وزير الطاقة الروسي: لا أتوقع مبادرات جديدة قبل اجتماع «أوبك»

شركات النفط الأمريكية تخسر 67 مليار دولار في 2015

67 مليار دولار حجم خسائر 40 شركة أمريكية منتجة للنفط خلال 2015