انتهاء اجتماع الدوحة دون اتفاق ... وغياب التوافق داخل «أوبك» المتهم الأول

الأحد 17 أبريل 2016 06:04 ص

انتهى مساء اليوم الأحد اجتماع وزراء الدول المنتجة للنفط في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وخارجها في الدوحة من دون اتفاق.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر يشارك في المحادثات أن منتجي أوبك أبلغوا الدول غير الأعضاء أنهم بحاجة أولا إلى التوصل لاتفاق داخل المنظمة ربما خلال اجتماع يعقد في يونيو/حزيران المقبل.

وبعد ذلك سيكون بوسع منظمة البلدان المصدرة للبترول دعوة المنتجين الآخرين للمشاركة.

وبحسب مصادر الوكالة فإن التأجيل إلى يونيو/ حزيران مرتبط بالتوصل إلى اتفاق داخل أوبك على تثبيت الإنتاج قبل التشاور مع المنتجين من خارجها.

وقال وزير النفط القطري إن اجتماع الدوحة اختتم أعماله وهناك حاجة لمزيد من المشاورات، وإن الدول ستتشاور فيما بينها ومع الآخرين،

وأضاف «سنرى الوقت الذي ستستغرقه السوق لاستعادة التوازن، مشددا على أن العوامل الأساسية للسوق أقوى مما كانت عليه في فبراير/ شباط، وأن السوق في الاتجاه الصحيح».

وتابع أنه يحترم قرار إيران عدم المشاركة في تثبيت الإنتاج.

واعتبر وزير النفط العماني أن هناك حاجة إلى مزيد من الوقت لمناقشة الإنتاج.

إيران خارج الإجماع

وبدأت في العاصمة القطرية في وقت سابق اليوم الأحد، محادثات النفط بين 16 وزير نفط من الدول المنتجة من «أوبك» وخارجها، وتأخر الاجتماع المقرر لبحث تجميد الإنتاج نتيجة تباين في وجهات النظر.

وذكرت وكالة رويترز أن التأخر كان بسبب تغييرات طلبتها السعودية في آخر لحظة.

وتم تأجيل الاجتماع الذي كان مقررا صباحا إلى فترة ما بعد الظهر لتذليل بعض العقبات التي نتجت على ما يبدو عن غياب إيران العضو في «أوبك» عن الاجتماع، حيث عقد لقاء عند الظهر بين أمير قطر «تميم بن حمد آل ثاني» والوزراء الستة عشر المشاركين في الاجتماع، سعيا لإنقاذ الاتفاق الرامي لدعم أسعار النفط المتدنية.

ويبدو أن جلسات ما قبل بدء المحادثات الرسمية الصباحية والتي كان محورها وزير البترول السعودي «علي النعيمي» قد أفضت إلى تعديل مسودة الاتفاق بناء على طلب المملكة لتنص على ضرورة مشاركة جميع دول «أوبك» في الاتفاق الذي كان المقرر التوصل إليه، اليوم.

وشكل هذا الموضوع عقبة أساسية أمام التوصل إلى اتفاق ملزم نظرا لأن إيران عضو «أوبك» قررت عدم إرسال ممثل لحضور الاجتماع.

وربطت إيران العضو في «أوبك» عدم مشاركتها في الاجتماع بأنها لا تستطيع قبول مقترحات بتجميد إنتاجها.

وتبدو إيران والتي عادت حديثا إلى سوق النفط العالمية، حاسمة في رفض أي تجميد لإنتاجها عند مستوى يناير/كانون الثاني، ما سيعني بالنسبة إليها العودة إلى مستويات ما قبل رفع العقوبات الدولية عنها.

وكان ولي ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» قد أوضح في تصريحات صحفية موقف بلاده الرافض لكبح إنتاجها إلا إذا وافق كل المنتجين الرئيسيين الآخرين بما في ذلك إيران على تثبيت الإنتاج.

وأكدت أكثر من 12 دولة من داخل منظمة «أوبك وخارجها رسميا مشاركتها في اجتماع الدوحة ولكن دور إيران يظل القضية الرئيسية التي تلقي بظلالها على المحادثات.

وأوضح مصدر صحفي أن مسودة الاتفاق بين منتجي النفط المنعقد في قطر تتضمن قرارا بالتجميد سيستمر حتى الأول من أكتوبر/تشرين الأول من العام الجاري، وبتعيين مراقبين من داخل وخارج «أوبك» لمراقبة التنفيذ، وأن المنتجين سيلتقون مرة أخرى في روسيا في أكتوبر/تشرين الأول لمراجعة التقدم الذي تم إحرازه في تحقيق انتعاش مطرد في سوق النفط.

وأوردت المسودة أن متوسط الإنتاج اليومي من النفط الخام شهريا لن يتجاوز المستويات المسجلة في يناير كانون/الثاني من هذا العام.

كما تقول المسودة إن المنتجين سيواصلون تطوير عملية التشاور فيما بينهم بشأن أفضل السبل لتعزيز سوق النفط وإن الاتفاق سيكون مفتوحا أمام دول أخرى للانضمام إليه.

ويأتي الاجتماع في أعقاب اتفاق أولي توصلت إليه أربع دول هي السعودية وقطر وروسيا وفنزويلا في شباط/فبراير الماضي، قضى بتجميد الإنتاج عند مستويات يناير/كانون الثاني، بشرط التزام المنتجين الكبار الآخرين بذلك.

ومنذ منتصف العام 2014، تراجعت أسعار النفط بشكل حاد؛ حيث وصل سعر برميل النفط إلى أقل من 40 دولارا بعدما كان يباع بأكثر من 120 دولارا.

 

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

اجتماع الدوحة السعودية إيران النفط أوبك

مسودة جديدة لاجتماع الدوحة تنص على ضرورة مشاركة جميع أعضاء «أوبك»

بدء اجتماع الدوحة النفطي.. والسعودية تصر على مشاركة إيران في الاتفاق

مسودة اجتماع الدوحة تقضي بتجميد إنتاج النفط إلى أكتوبر

رسميا.. وزير النفط الإيراني لن يشارك في اجتماع الدوحة

خبير يتوقع توصل اجتماع الدوحة لحل وسط بشأن تجميد إنتاج النفط

«غازبروم»: فشل اجتماع الدوحة النفطي قد يقود لنتائج غير متوقعة

أمير قطر يبحث هاتفيا مع رئيس روسيا نتائج اجتماع الدوحة النفطي

«أوبك» ستستأنف محادثات تثبيت الإنتاج في يونيو

روسيا تدرس رفع إنتاجها من النفط خلال 2016

وزير الطاقة الروسي: الرياض وموسكو قادرتان على زيادة إنتاج النفط

الخصوم والحلفاء يتساءلون: من يتحدث باسم سياسة النفط السعودية؟

وزير النفط الإيراني: اجتماع الدوحة خطوة إيجابية أولى رغم فشله

مخاوف من عدم نجاح «أوبك» في تحقيق الاستقرار في سوق النفط

فشل مؤتمر الدوحة لتثبيت مستويات الإنتاج: الأسباب والنتائج

وزير الطاقة الروسي: لا أتوقع مبادرات جديدة قبل اجتماع «أوبك»

حرق أسعار النفط .. والمواطن الضائع

السعودية تزيد إنتاج النفط ومعدل ارتفاع جديد في أسعاره عالميا

روسيا: فكرة تثبيت إنتاج «النفط» قد تتلاشى بفضل ارتفاع الأسعار

كيف يؤثر الصراع السعودي الإيراني على «أوبك»؟