روسيا: فكرة تثبيت إنتاج «النفط» قد تتلاشى بفضل ارتفاع الأسعار

الجمعة 27 مايو 2016 02:05 ص

قال وزير الطاقة الروسي «ألكسندر نوفاك» إن الاستئناف المحتمل لمباحثات تثبيت إنتاج النفط من قبل كبار منتجي الخام في العالم قد لا يكون مطروحا على الطاولة إذا كان المنتجين يرون أن الأسعار عند مستويات «طبيعية ومتوازنة».

وصرح «نوفاك» للصحفيين في أثينا بأن مباحثات التثبيت المحتمل لإنتاج النفط عندما بدأت كان سعر الخام 27 دولارا للبرميل لكنه يبلغ الآن نحو 50 دولارا. وفشل كبار منتجي الخام في التوصل إلى اتفاق خلال اجتماع الشهر الماضي في العاصمة القطرية الدوحة.

وقال «نوفاك» «بدأت عوامل إعادة التوازن للسوق في النجاح خطوة بخطوة. ستتلاشى فكرة (تثبيت الإنتاج) هذه شيئا فشيئا. إذا كانت بلدان كثيرة ترى أسعار (النفط) طبيعية بالفعل ومتوازنة فإن مسألة تثبيت الإنتاج لن تثار».

وهبطت أسعار النفط أكثر من 70% منذ منتصف 2014 حيث يضخ المنتجون ما بين مليون ومليوني برميل من الخام يوميا فوق مستوى الطلب مما تسبب في امتلاء صهاريج التخزين في أنحاء العالم عن آخرها بالخام غير المباع.

وفشلت دول من أوبك وخارجها الشهر الماضي في التوصل الى اتفاق حول تجميد انتاج النفط عند مستويات يناير/كانون الثاني، مع إصرار السعودية على أن يشمل هذا الاتفاق كل دول أوبك، بمن فيها إيران التي امتنعت عن حضور الاجتماع.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

روسيا تثبيت إنتاج النفط نوفاك

وكالة: روسيا وقطر تبحثان الوضع بسوق النفط العالمية في 3 يونيو

روسيا تدرس رفع إنتاجها من النفط خلال 2016

«أوبك» ستستأنف محادثات تثبيت الإنتاج في يونيو

انتهاء اجتماع الدوحة دون اتفاق ... وغياب التوافق داخل «أوبك» المتهم الأول

وزير الطاقة الروسي: من السابق لأوانه طي صفحة أوبك