تركيا تجمد أرصدة الرئيس اليمني المخلوع «صالح»

الخميس 21 أبريل 2016 09:04 ص

قالت الحكومة التركية في جريدتها الرسمية الخميس، إنها جمدت أرصدة الرئيس اليمني المخلوع «علي عبد الله صالح» تمشيا مع قرار مجلس الأمن الدولي.

وأضافت أنها جمدت كل أرصدة «صالح»، في البنوك التركية وغيرها من المؤسسات المالية بما في ذلك الخزائن.

وكان محققون عينتهم الأمم المتحدة قد أبلغوا مجلس الأمن بأنهم يشتبهون في أن «صالح» كون ثروة تصل إلى 60 مليار دولار -أي ما يساوي الناتج المحلي الإجمالي اليمني السنوي- خلال سنوات حكمه الطويلة وشارك في مخطط للاستيلاء على السلطة عام 2014.

وفي فبراير/شباط الماضي، اعتمد مجلس الأمن الدولي بالإجماع، مشروع قرار بريطاني، يدعو إلى التنفيذ الكامل لعملية الانتقال السياسي وتمديد العقوبات المفروضة على ميليشيا الحوثي والقوات الموالية للرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح»، لمدة عام آخر.

وتضمن القرار تحذيرا من أن «الوضع القائم حاليًا في اليمن، لا يزال يهدد السلم والأمن الدوليين»، مشددا على ضرورة تنفيذ الأطراف اليمنية «لعملية الانتقال السياسي بشكل كامل، في أعقاب مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وتماشيًا مع مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآلية تنفيذها، ووفقًا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة».

كما نص القرار الذي نشرته وكالات الأنباء على تمديد ولاية فريق خبراء لجنة العقوبات المفروضة على اليمن، حتى 27 مارس/ آذار من العام المقبل، وأكد على عزم مجلس الأمن الدولي، اتخاذ الإجراءات المناسبة لتمديد فترة عمل الفريق قبل 27 فبراير/ شباط 2017.

ونص القرار «تمديد التدابير المفروضة على اليمن، بموجب قرار مجلس الأمن السابق رقم 2140 الصادر عام 2014 والقرار 2216 الصادر العام الماضي».

ويتعلق القرارين بالعقوبات المفروضة على «الأفراد والكيانات الذين يشاركون في أعمال تهدد السلام أو الأمن أو الاستقرار في اليمن، أو يقدمون الدعم لتلك الأعمال، أو الذين أدرجت أسماؤهم في مرافق القرار 2216 لعام 2015 (ومن بينهم الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح) ونجله».

وأكد قرار مجلس الأمن (الصادر بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة والذي يتيح استخدام القوة لتنفيذه)، عزم أعضاء المجلس البالغ عددهم 15 عضوا، على إبقاء الحالة في اليمن قيد الاستعراض المستمر، واستعداده لمراجعة مدى ملاءمة التدابير الواردة في هذا القرار، بما في ذلك تعديلها أو تعليقها أو رفعها، حسبما تدعو إليه الحاجة في أي وقت، وذلك استجابة للتطورات.

وأعرب قرار مجلس الأمن، الصادر بالإجماع، عن «القلق إزاء الوجود المتزايد للجماعات المنتسبة لتنظيم داعش (الدولة الإسلامية)، واحتمال نموها في المستقبل، وعن التهديد الذي تمثله تلك الجماعات ولاسيما تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية».

كما أعرب قرار المجلس عن «بالغ الأسى بسبب استمرار تدهور الوضع الإنساني المدمر في اليمن، وإزاء جميع حالات إعاقة إيصال المساعدات الإنسانية بفعالية، بما في ذلك القيود المفروضة على السلع الحيوية إلى السكان المدنيين».

يشار إلى أن الأطراف اليمنية، تستعد لبدء مفاوضات الكويت، المرتقبة اليوم الخميس، والتي دعت لها الأمم المتحدة في وقت سابق، وتقوم برعايتها.

  كلمات مفتاحية

علي عبد الله صالح تجميد أرصدة تركيا

الحوثيون يحذرون المخلوع «صالح» من المساس بـ«الإعلان الدستوري»

الرئاسة اليمنية تكشف لأول مرة: «صالح» يطلب خروجا آمنا

«صالح» يبلغ الأمريكيين برغبته في الخروج الآمن بالتزامن مع مفاوضات حوثية سعودية

دبلوماسي عربي: «صالح» يوسط الإمارات لإخراجه من اليمن مقابل أمواله وسلامته

مجلس الأمن يمدد العقوبات على الحوثيين والمخلوع «صالح»

«صالح»: أتحدى العالم أن يثبت دعم إيران لنا في الحرب اليمنية