إزالة 71% من المطاف المؤقت بالحرم المكي

الجمعة 22 أبريل 2016 11:04 ص

أزالت اللجنة المسؤولة عن مشروع توسعة الحرم المكي، 71% من جسر المطاف المؤقت بالمسجد الحرام، في محاولة لإنهاء العمل به قبل بدء شهر رمضان المقبل.

وبحسب صحيفة «سبق»، فتتسارع الخطى والأعمال والجهود، حيث أزالت حتى الآن 71% من أعمال حلقة الطواف، والتي تشكل إزالة 48 عمودًا و288 كمرة، بالإضافة إلى 672 لوحًا من ألواح السقف. 

وقال عضو اللجنة الفنية للمشروع، الدكتور «وائل صالح الحلبي» إن «مهندسي اللجنة الفنية شاركوا ممثلي الجهات ذات العلاقة بأعمال إزالة جسر المطاف، موقعًا إلكترونيًا على الإنترنت، مطورًا ومحدثًا ذاتيًا ليعطي حالة تقدم الأعمال في إزالة جسر المطاف المؤقت».

وأضاف: «يهدف الموقع إلى وضع جميع ذوي العلاقة والمسؤولين على القدر نفسه من المعلومات في تطور أعمال المشروعات، ولتوحيد تصريحات تطور الأعمال التي قد تصدرها أي من الجهات المشاركة في متابعة، أو تنفيذ أعمال الإزالة».

 وأشار «الحلبي» إلى أن «اللجنة الفنية كانت قد طورت برامج مشابهة لمتابعة تطور التنفيذ في المشروعات التي تشارك في متابعة أعمالها، مما يعكس دقة العمل ومتابعة الأداء بشكل أفضل».

وأوضح أنه تم حتى الآن الانتهاء من 71% من أعمال إزالة حلقة الطواف والتي تشكل إزالة 48 عمودًا و288 كمرة، بالإضافة إلى 672 لوحًا من ألواح السقف.

وتابع: «الأعمال تتسارع من كل الجهات المشاركة، فقيادة أمن المسجد الحرام تراقب كثافات الحشود بشكل متميز من خلال غرفة المراقبة والتحكم، وتحول الكثافات إلى الأدوار المختلفة للمحافظة على سلامة ضيوف بيت الله الحرام، فيما تقوم الرئاسة بدورها بتميز آخر من خلال توفير الخدمات بشكل عاجل في كل منطقة يتم إتاحة استخدامها للمصلين».

وأضاف «الحلبي» أن «جميع المشاركين في أعمال إزالة جسر المطاف المؤقت استشعروا مسؤولية وجوب توفير المساحات لزوار بيت الله الحرام بشكل عاجل، حرصًا على سلامتهم، كما أن الدفاع المدني قام بدوره بالإضافة إلى التنسيق مع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، لتزويد العاملين ميدانيًا بالتغيرات في الحالة الجوية، فيما أضافت اللجنة الفنية لمسة إدخال التقنية من خلال مهندسيها لإعطاء الشكل المتكامل والتنسيق الشامل للأعمال».

وأوضح أن اللجنة الفنية تتوقع أن تنتهي الأعمال وفق الجدول الزمني المعد لها، وسيكون كامل صحن المطاف مهيأً لاستقبال ، وفق ما تم جدولته من أوقات.

وكانت مجموعة «بن ﻻدن» السعودية قد قدمت خطة العمل، وبدأت أعمالها بتاريخ 25 جمادى الآخرة، وجدولتها لتنتهي في العشرين من شهر شعبان المقبل، وسخرت كل إمكانياتها لإتمام العمل على الوجه الأمثل، نظرًا لصعوبة المهمة التي تكمن في وجوب إتمام الأعمال دون التأثير على الطائفين وسلامتهم.

يشار إلى أن الطاقة الاستيعابية لمنسوب صحن المطاف بعد الانتهاء من الإزالة ستصل إلى 30 ألف طائف في الساعة لتزيد عن الوضع الحالي لصحن المطاف وحلقتي الجسر التي تبلغ 20 ألف طائف في الساعة.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المطاف المؤقت توسعة الحرم الحرم المكي السعودية رمضان

إزالة 30% من المطاف المؤقت والاحتفاظ بجزء منه في معرض الحرمين

السعودية .. 30 ألف طائف في الساعة بعد إزالة المطاف المؤقت

السعودية.. إزالة المطاف المؤقت وارتفاع الطاقة الاستيعابية إلى 107 آلاف في الساعة

توقعات بانتهاء أعمال إزالة المطاف المؤقت في الحرم المكي قبل موعده المحدد