شرطة الرياض تقبض على 3 وافدين تأخروا في إغلاق المحلات وقت الصلاة

الاثنين 25 أبريل 2016 05:04 ص

أوضح الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الرياض العقيد «فواز الميمان»، بأنه بناء على توجيهات أمير منطقة الرياض، قامت الفرق الميدانية بإدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة المنطقة (بناء على المعلومات الواردة لها من مراكز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الرياض) من ضبط  ثلاثة وافدين جميعهم في العقد الرابع من العمر، لتأخرهم في إغلاق المحال التجارية التي يعملون بها، بعد دخول وقت الصلاة.

واكد «الميمان» بأنه جرى إيداعهم التوقيف وإشعار فرع هيئة التحقيق والادعاء العام بالمنطقة لتطبيق النظام بحقهم.

يذكر إنه في 11 من أبريل/نيسان الماضي وافق مجلس الوزراء السعودي على تنظيم جديد للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يحد من صلاحياتها التنفيذية.

ومن أبرز ما ورد في هذا التنظيم هو منع رؤساء وأعضاء الهيئة من إجراءات الضبط الجنائي والإداري والتحفظ والمتابعة والمطاردة والإيقاف والاستجواب والتثبت من الهوية والتحقيق والقبض، بحيث يصبح دور الهيئة هو الدعوة للمعروف والنهي عن المنكر بمبدأ اللين والرفق فقط، وتقديم مذكرات إبلاغ رسمية إلى الشرطة أو الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في ما يظهر لها من مخالفات. مما آثار انتقادات متعددة داخل المجتمع السعودي بخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، في حين رحب البعض بالتنظيم من ناحية أخرى.

وكانت منظمة «هيومن رايتس ووتش»، قد أعربت الاثنين الماضي، عن ترحيبها بقرار الحكومة السعودية الحد من سلطات «هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر»، واصفة القرار بأنه تطور إيجابي للمواطنين والأجانب، الذين يعانون منذ أعوام من المضايقات والإساءة.

وأشادت المديرة التنفيذية للمنظمة في الشرق الأوسط «سارة ليا ويتسون» بالتدابير التي تستهدف «هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر»، معتبرة مع ذلك أن بإمكان السلطات السعودية القيام بالمزيد.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الهيئة الأمر بالمعروف شرطة الرياض تنظيم الهيئة

إمام المسجد النبوي: تنظيم «الهيئة» الجديد عمل بشري يعتريه النقص وواثقون بولاة أمورنا

مغردون سعوديون: صلاحيات الهيئة ستعود

«رايتس ووتش» ترحب بقرار السعودية الحد من صلاحيات «الهيئة»

لليوم الثاني.. جدل سعودي على «تويتر» بسبب «تنظيم الهيئة»

«الشعب ضد إلغاء مهام الهيئة».. سعوديون يرفضون الحد من صلاحيات «الحسبة»

نشطاء «تويتر» يدعمون سعودية خلعت زوجها لأنه «لا يصلي»

محكمة تركية عليا ترفض احتساب أوقات الصلاة جزء من ساعات العمل