ابنة «العرادي»: قضية والدي سياسية وفي انتظار الإفراج عنه

الاثنين 25 أبريل 2016 07:04 ص

قالت «مروة» ابنة المعتقل الليبي في سجون أبوظبي، «سليم العرادي»، إنه وبعد أكثر من 600 يوم على اعتقال والدها، وعملها لحرية والدها مع عائلتها وجماعات حقوق الإنسان والأمم المتحدة، «بات واضحا أكثر من أي وقت مضى، أن العالم مقتنع بحرية سليم وفي انتظار الإفراج عنه في (30|5)».

وأضافت في مقالة لها نشرتها الأحد على موقع«عربي21»: «وقع والدي، الكندي من أصل ليبي، ضحية انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، وشابت قضيته التي قدمت أمام المحكمة العليا الكثير من الخروقات التي أولها عدم  مراعاة الأصول القانونية».

وأشارت إلى أن العائلة «أنفقت كل جهودها ووقتها لتحقيق العدالة لوالدي، بعد أن أدركنا أن انتظار إفراج السلطات الأمنية عن والدي أمر ميؤوس منه، وانصب تركيزنا على كسب والدي لحريته وإعادته إلى المنزل. لم يطل الوقت قبل أن تكسب قضية والدي زخما كبيرا إعلاميا وحقوقيا، خصوصا على صعيد التصدي العالمي لانتهاكات حقوق الإنسان في دولة الإمارات العربية المتحدة».

اهتمام من الشعب لا الحكومة الإماراتية

وأشارت إلى أنه «وبالرغم من نجاحنا في خلق وإبراز قدر كبير من الاهتمام الدولي بقضية والدي، والقضية الأكبر المتمثلة في انتهاكات حقوق الإنسان في دولة الإمارات العربية المتحدة، لم نتمكن من الحصول على اهتمام الحكومة الإماراتية نفسها».

وقالت «قد شعرنا بدهشة عندما أدركنا مؤخرا أن المجتمع المدني في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ بات يهتم بهذه المسألة وذلك للمرة الأولى منذ فترة طويلة، حيث غردت شخصية إماراتية بارزة، وهو الدكتور عبد الخالق عبد الله، والذي يُعتقد أنه المستشار المقرب لولي العهد بدولة الإمارات، عبر تغريدة على حسابه تويتر، بأن الأدلة المقدمة في قضية والدي والأمريكيين الآخرين ضعيفة؛ وهو ما فاجأ خبراء كثرا في الشأن الإماراتي».

وبينت أن «حديث الدكتور عبد الخالق، وغيره، يدل على أن قضية والدي لم تجذب، فحسب، انتباه المجتمع الدولي إلى قضايا حقوق الإنسان في الإمارات، بل تمكنت أيضا من إطلاق شرارة محتملة لإصلاحات هامة وفعالة في دولة الإمارات العربية المتحدة نفسها، وهو ما تحتاجه البلاد بشدة».

وأوضحت أنه «منذ آخر جلسة لوالدي في أبريل/نيسان، لاحظنا بسعادة أن صحافة الإمارات في موازاة مع وسائل الإعلام الدولية والعربية ككل، بدأت تنشر حول هذه القضية. ومما ضاعف من فرحنا، هو اختفاء الإشارة إليه «بالإرهابي»، بل ووصفه «بالبطل» الذي دعم بنشاط الشعب الليبي عبر العمل الخيري خلال فترة الربيع العربي».

وتساءلت وسائل الإعلام بصوت عالٍ وواضح عن سبب تعنت جهاز أمن الدولة الإماراتي في تشبثه بمزاعمه بشأن قيام سليم بأعمال عدائية ضد ليبيا، في الوقت الذي تؤكد فيها أعلى سلطة عدلية مسؤولة عن الدعوى العمومية في ليبيا، عدم ارتكاب والدي لأي جريمة.

قضية سياسية

وبينت أنه من الواضح للعالم الآن أن القضية التي رفعتها نيابة أمن الدولة الإماراتي ضد والدي أساسها سياسي، حيث يريد جهاز أمن الدولة في البلاد حفظ ماء وجهه لا سيما بعد ظهور الحقائق أمام الرأي العام في دولة الإمارات المتحدة، وإظهار الكثير من الأكاديميين الإماراتيين البارزين لدعمهم لنا عبر تغريداتهم الداعمة لحملتي".

وختمت مقالها بقولها «نحن متفائلون ولكننا لن نركض وراء السراب. نحن نعرف أن لجهاز أمن الدولة الإماراتي أساليبه. ومع ذلك، فمن المعروف عن دولة الإمارات اهتمامها البالغ بسمعتها العالمية وعلاقاتها مع الدول الأخرى».

وأكدت «قضية والدي غدت متنفسا لكل من يشعر بالإحباط داخل وخارج البلاد على حد سواء، حيث زادت الانتقادات الموجهة إلى جهاز أمن الدولة؛ ولا شك أن هناك محاولة على أعلى مستوى في البلاد لقفل هذا الملف. حققت الإمارات على مدى عقود إصلاحات في مجالات متعددة؛ وربما قد تفتح مأساة عائلتي، وحملتنا التي امتدت 600 يوم، الباب لإصلاحات واسعة، باتت ضرورية في مجال حقوق الإنسان، وأول هذه الإصلاحات هو وضع جهاز أمن الدولة تحت القانون وليس فوقه».

 وتمنت على دولة الإمارات العربية المتحدة أن تقوم باتخاذ الخطوات والقرارات الصحيحة في هذا الصدد، «لكن حتى ذلك الحين، لن نتوقف عن السعي حتى يعود والدي إلى المنزل».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العرادي الإمارات

الإمارات تغلق شركات المعتقل الليبي «سليم العرادي» للانتقام من عائلته

نجلة المعتقل الليبي «سليم العرادي» تكافح لإنقاذ والدها من سجون الإمارات

أسرة الليبي «سليم العرادي» المعتقل بالإمارات تطلق حملة دولية للإفراج عنه

شقيق المعتقل سليم العرادي يكتب: أخي معتقل بصورة غير قانونية في الإمارات

«حداقة» رجل الأعمال الليبي يروي تفاصيل استجوابه من الأمن الإمارات

رئيس وزراء كندا يهنئ «سليم العرادي» بإطلاق سراحه من سجون الإمارات

«العرادي» يصل إلى اسطنبول ويشكر كل من تضامن معه خلال اعتقاله بالإمارات