تركيا: اقتربنا من المرحلة الأخيرة في محادثات تطبيع العلاقات مع (إسرائيل)

الاثنين 25 أبريل 2016 02:04 ص

أكّد المتحدث باسم الرئاسة التركية، «إبراهيم قالن»، اليوم الإثنين، أنّ المحادثات الجارية بشأن تطبيع العلاقات مع (إسرائيل)، وفق الشروط التي حددتها أنقرة، اقتربت من مرحلتها الأخيرة، وأنه يتم التخطيط لعقد لقاء جديد بين الطرفين خلال فترة قريبة للغرض نفسه.

وجاءت تصريحات «قالن»  خلال مؤتمر صحفي عقده في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، أوضح خلاله أنّ التخطيط للتوقيع على «الاتفاقية» وبدء مرحلة تطبيع العلاقات، سيتم عقب التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن المادتين المتعلقتين بدفع التعويضات ورفع الحصار عن غزة.

وكانت تركيا وضعت عدة شروط لتطبيع العلاقات مع (إسرائيل) التي تضررت بشدة عقب اعتداء الجيش الإسرائيلي في عام 2010، على ناشطين أتراك كانوا على متن سفينة «مافي مرمرة» في سياق محاولات فك الحصار الإسرائيلي عن غزة؛ ما أدى إلى مقتل عدد من هؤلاء الناشطين.

وتتضمن الشروط: الاعتذار عن مقتل الناشطين الأتراك الذين قضوا في الحادثة، ودفع التعويضات لعائلات الضحايا، بالاضافة الى فك الحصار عن قطاع غزة.

وفيما يخص المساعي التركية الرامية لمنع تسلل المقاتلين الأجانب عبر أراضيها إلى الجانب السوري، أوضح المتحدث الرئاسي أنّ بلاده قامت حتّى اليوم بترحيل أكثر من 3 آلاف و300 أجنبي، للاشتباه في كونهم مقاتلين أجانب، يعملون في الغالب لصالح تنظيم الدولة الاسلامية، كما تم فرض حظر على دخول 41 ألف شخص إلى تركيا.

وأضاف أنّ السلطات التركية تمكنت من ضبط ألفين و770 شخصاً بينهم ألف و232 أجنبي، خلال حملات المداهمات المستمرة التي شنتها قوى الأمن ضدّ عناصر «الدولة»، مشيراً إلى اعتقال 954 منهم، وإحالتهم إلى القضاء، بعد إجراء التحقيقات اللازمة معهم.

وتطرق المتحدث إلى الفعاليات والمحاولات التي يقوم بها بعض الأطراف لتلميع صورة منظمة «بي كا كا» الإرهابية ومنظمات أخرى مماثلة لها، عبر تقديم مبررات شتى، مبيناً موقف بلاده الرافض والمندد لهذه الفعاليات.

وتعليقاً على تصريحات «جميل بايق»، أحد قادة المنظمة، التي أدلى بها لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، والذي هدد بتصعيد القتال ضدّ تركيا، قال قالن: «إنّ مثل هذه الفعاليات الرامية الى تلميع صورة المنظمة الإرهابية لا تمت إلى العمل الصحفي بصلة، وإنّ نشر تصريحات هذا الشخص، تعدّ بمثابة تقديم دعم غير مباشر للإرهاب».

وقبل ايام، قال مصدر في الخارجية الإسرائيلة، إن الرئيس التركي «رجب طيب رجب أردوغان»، يصر على رفع الحصار عن غزة كشرط للتوصل لاتفاق ينهي الأزمة الثنائية في العلاقات.

ونقلت الإذاعة العبرية عن المصدر قوله: «للأسف أردوغان لا يناور في هذه المسألة، هو يبدو مستعداً لإبداء مرونة إزاء بعض مظاهر رفع الحصار، لكنه يصر على أن يحدث تحول جذري على الواقع الاقتصادي في غزة».

وأوضح المصدر أن الأتراك قدموا تنازلات عدة لكنهم «يرفضون التنازل عن رفع الحصار، علاوة على أنهم يرفضون طلب إسرائيل إخراج قادة حماس من تركيا وفك الارتباط مع الحركة».

من ناحيته قال «عراد نير»، معلق الشؤون الخارجية في قناة التلفزة الإسرائيلية الثانية إن رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» معني تماماً بإصلاح العلاقة مع تركيا على أمل أن تتم تهيئة الظروف أمام تصدير الغاز الإسرائيلي لتركيا.

جدير بالذكر أن تركيا تشترط  لاستئناف العلاقات مع (إسرائيل)، تقديم تعويضات لضحايا سفينة مرمرة الزرقاء، التي هاجمها الجيش الإسرائيلي عام 2010، ورفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة.

والشهر الماضي، قال نائب قائد أركان الجيش الإسرائيلي، «يائير غولان»، إن بقاء الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، وحزبه في السلطة «سيساهم في إبقاء التوتر بالعلاقات».

وأضاف في تصريحات له خلال مؤتمر بجامعة «بار إيلان» حول «التحديات التي تواجه الجيش الإسرائيلي»: «طالما بقيت تركيا تحت حكم حزب لديه توجهات إسلامية عميقة بقيادة شخية صدامية مثل أردوغان فسيكون علينا توقع وجود مشاكل وتحديات».

ولفت «غولان» إلى ضرورة ألا تقوم (إسرائيل) بالتصعيد مع تركيا باعتبارها «دولة كبيرة وقوية»، مشددا على «ضرورة الحد من التوتر معها والدفاع عن المبادئ الإسرائيلية»، وفقا لموقع «CNN» الأمريكي.

يذكر أنه في يونيو/حزيران الماضي، تحدثت تقارير غربية عن أنه ربما تقرر تركيا و(إسرائيل) العودة مجددا اتخاذ خطوات نحو إصلاح العلاقة بينهما، والتي سبق أن تضررت منذ حادثة أسطول مرمرة في مايو/أيار من عام 2010.

وذهبت التقارير إلى أن (إسرائيل) تهتم بشكل خاص وعميق بتحسين علاقاتها مع تركيا.

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الرئاسة التركية الاعتذار الإسرائيلي فك الحصار عن غزة

(إسرائيل): «أردوغان» يصر على رفع الحصار عن غزة كشرط للتطبيع

إسرائيل وتركيا: الفرص والمخاطر

تركيا: لا تطبيع مع (إسرائيل) قبل تعويضات «مرمرة» ورفع حصار غزة

(إسرائيل) تطمح لتحسين العلاقات مع تركيا والتعاون في الشأن السوري

(إسرائيل) تتهم تركيا بالعمل على تطوير برنامج نووي عسكري

تركيا: محادثات تطبيع العلاقات مع (إسرائيل) هدفها الرئيسي فك حصار غزة

‏وزير الخارجية ⁧‫الفلسطيني‬⁩ يرحب بالاتفاق التركي الإسرائيلي

تقرير إسرائيلي يستبعد عودة التعاون بين الموساد والمخابرات التركية إلى ما كان عليه