‏وزير الخارجية ⁧‫الفلسطيني‬⁩ يرحب بالاتفاق التركي الإسرائيلي

الثلاثاء 28 يونيو 2016 06:06 ص

رحب وزير الخارجية الفلسطيني «رياض المالكي»، الإثنين، باتفاق تطبيع العلاقات بين تركيا و(إسرائيل)، مؤكداً أن أي جهود تركية في قطاع غزة يجب أن تمر عبر الحكومة الفلسطينية.

وقال «المالكي» في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين(الرسمية): «نرحب بالاتفاق التركي الإسرائيلي، ونؤكد على أن أي جهود تركية في قطاع غزة يجب أن تمر عبر الحكومة الفلسطينية».

وأضاف «المالكي»«نعتبر الاتفاق التركي الإسرائيلي شأن مرتبط بقرارات سيادية بين دول لإعادة تفعيل علاقات ثنائية فيما بينهما، ولذلك فإننا لا نتدخل في مثل هذا الجانب».

وتابع: «فيما يتعلق بالجهود التركية في قطاع غزة، فنحن نرحب بذلك سواء من جهة تقديم المساعدات الإنسانية إلى القطاع أو جهود رفع الحصار عنه وكذلك استعداد تركيا للقيام بالعديد من مشاريع البنية التحتية في القطاع».

واستطرد وزير الخارجية بقوله :«الرئيس محمود عباس أكد لنظيره التركي رجب طيب أردوغان خلال اتصال هاتفي جرى بينهما الليلة الماضية أن ذلك (المساعدات الإنسانية لغزة) يتم فقط من خلال التنسيق الكلي مع دولة فلسطين التي تمثلها الحكومة الفلسطينية».

وأعلن رئيس الوزراء التركي، «بن علي يلدريم»، الإثنين، تفاصيل التفاهم التركي الإسرائيلي بشأن تطبيع العلاقات بينهما، مؤكدا أن التفاهم سيساهم بشكل كبير في رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني عامةً، وقطاع غزة على وجه الخصوص.

وأوضح «يلدريم» في مؤتمر صحفي عقده في مقر رئاسة الوزراء التركية، أنّ عملية تطبيع العلاقات ستبدأ عقب التوقيع على نص التفاهم الثلاثاء، من قِبل مستشار الخارجية التركية ونظيره الإسرائيلي، لتبدأ عقب ذلك عمليات المصادقة عليه.

وأفاد «يلدريم» بأنّ تفعيل السفارات وتعيين سفراء لدى كلا الدولتين، سيتم فور مصادقة الطرفين على التفاهم، مبينا أن البرلمان التركي سيتولى عملية المصادقة، فيما ستقوم الوزارات المعنية بالتفاهم في تل أبيب، بمهمة المصادقة لدى الجانب الإسرائيلي.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

فلسطين تركيا إسرائيل غزة اتفاق التطبيع

«يلدريم»: اتفاق التطبيع يتضمن تعويضات إسرائيلية لضحايا «مرمرة» ومساعدات تركية لغزة

تركيا و(إسرائيل) تتوصلان لاتفاق حول تطبيع العلاقات

الخارجية التركية: تطبيع العلاقات رهن بموقف (إسرائيل) خلال المحادثات المقبلة

تركيا: محادثات تطبيع العلاقات مع (إسرائيل) هدفها الرئيسي فك حصار غزة

تركيا: اقتربنا من المرحلة الأخيرة في محادثات تطبيع العلاقات مع (إسرائيل)

«أردوغان»: سنطبع العلاقات مع روسيا قريبا ولن نقبل بالإخلال بحقوق الفلسطينيين

تركيا و(إسرائيل) توقعان على نص اتفاق تطبيع العلاقات

«الإخوان المسلمين» في مصر ترحب بالمساعي التركية لتخفيف الحصار عن غزة